من أكثر المشاكل التي تعاني منها أغلب البيوت في فصل الصيف، هي مشكلة ظهور الصراصير التي تزعج أفراد الأسرة بمجرد رؤيتها، بالإضافة إلى أنها من الأسباب الكبيرة لنقل الجراثيم والميكروبات للمنزل وبالتالي العديد من الأمراض لأفراد الأسرة وخاصة صغار السن، لذلك نقدم لكم طرق بسيطة وفعالة في نفس الوقت للتخلص منها بسرعة، بالإضافة إلى بعض العوامل التي تساعد في منع تواجدها في المنزل.

كيفية التخلص من الحشرات الموجودة في المنزل

عجينة الصراصير

يمكن عمل خليط سام للصراصير من السكر ومادة البوريك وتوزيعه في أماكن تواجدها، حيث تعتبر مادة البوريك من المواد السامة للحيوانات والحشرات على عكس البشر، لذلك يتم خلط كميات متساوية من مادة البوريك والسكر، لأن رائحة السكر من الروائح الجذابة للصراصير، وبمجرد تناول الخليط تموت الصراصير فورا.

ورق الغار

ورق الغار من المواد الطبيعية الفعالة في طرد الصراصير من المنزل، وهذا بسبب رائحتها النفاذة والمزعجة للصراصير، ولاستخدامها يتم طحن أربع أو خمس ورقات ثم يتم توزيعها في أماكن ظهور الصراصير.

زراعة النعناع

رائحة النعناع وخاصة البري من الروائح المزعجة جدا للصراصير وتتسبب في طردها من المنزل، لذلك يتم غلي لتر من الماء وبعدها يتم إضافة عشرة أوراق من النعناع إلى الماء، نترك الماء والنعناع على النار لمدة عشر دقائق، نرفع الخليط ونتركه يبرد تماما، نصفي الخليط و نضعه في زجاجة بخاخ ثم نقوم بتوزيعه في أماكن تواجد الصراصير.

نصائح للقضاء على الصراصير نهائيا

  • إزالة فتات الطعام فورا بمجرد سقوطها في أي ركن من أركان المنزل، بالإضافة إلى عدم ترك بقايا طعام في المطبخ أو في حوض الجلي، لأن رائحة الطعام تعتبر من أكثر العوامل الجاذبة للصراصير.
  • التأكد من عدم وجود تسريبات للماء في المطبخ أو الحمام، بالإضافة إلى تجفيف أرضيات المطبخ والحمام فورا تبللها، لأن أماكن الرطوبة هي أكثر الأماكن المناسبة للصراصير والتي تحب العيش والتكاثر فيها.
  • التخلص من قمامة المطبخ بشكل يومي وعدم تركها في المنزل لفترات طويلة لأن رائحتها وإن كانت غير ظاهرة لنا، إلا أن الصراصير تنجذب إليها بسرعة.