هل عمل الزوجة يؤثر على استحقاق الدعم؟ حساب المواطن يجيب

كشف الحساب الرسمي لبرنامج “حساب المواطن”، على موقع التغريدات  “تويتر” عن أن عمل الزوجة أو أنها تتقدم بطلب من أجل الحصول على قرض العمل الحر، أي من هذه الحالات لا يؤثر إطلاقا على استحقاق الأسرة للدعم من البرنامج. جاء ذلك التوضيح من قبل “خدمة العناية بالمستفيدين”، على تغريدة في “تويتر”، للرد على أحد الاستفسارات التي جاءت حول قيمة الحسم من الدعم عند عمل الزوجة. وهل عمل الزوجة يؤثر على استحقاق الدعم؟، هيا بنا حتى نتعرف على الإجابة التي أفاد بها البرنامج من خلال السطور التالية.

كيف يتم تعامل البرنامج في حالة عمل الزوجة؟

وقد أضاف الحساب الرسمي للبرنامج،  بأنه في حالة عمل الزوجة أو تقدمها بطلب للحصول على قرض، يكون التعامل كالتالي: يتم احتساب دخل الزوجة ضمن مجموع دخل الأسرة، ثم يصرف الدعم طبقا لمعايير الاستحقاق والتي تضع في الاعتبار كلا من: دخل الأسرة وعدد الأفراد و كذلك الأعمار الخاصة بهم.

ثم تابع الحساب: بأنه في حالة الرغبة في معرفة قيمة الاستحقاق من برنامج حساب المواطن، يمكن له استخدام حاسبة الدعم التقديرية .

كما أكد الحساب على هذا الأمر في خلال رد منفصل له على أحد العملاء، حيث أوضح حساب“خدمة المستفيدين”، بأن تقدم الزوجة بطلب من أجل الحصول على قرض العمل الحر لا يكون له أي تأثير على أهليتها في الحصول على الدعم من قبل البرنامج.

وأفاد الحساب في رده على أحد العملاء: بأن  عمل الزوجة لا يؤثر إطلاقا. وأن المطلوب للحصول على الدعم أن تنطبق على المستفيد شروط الأهلية وكذلك معايير الاستحقاق.

هل  التغيير في الحالة الاجتماعية لأحد أفراد الاسره يؤثر على الأهليه ؟

يتم في هذه الحالة  دراسة حالة استحقاق رب الأسرة. بدون احتساب التابع وفي حالة انطبقت شروط الأهلية. وكذلك معايير الاستحقاق، يكون بالتالي يستحق الدعم.

ما هي عقوبة من أخفى معلومات في برنامج “حساب المواطن”؟

من ناحية أخرى فقد حذرت اللائحة الخاصة بالبرنامج.جميع المستفيدين من الإقدام على إخفاء أو تغيير أي معلومات. أو بيانات أثناء التسجيل في البرنامج،. حيث سيتم أتخاذ كافة الإجراءات النظامية ضد من يقوم بهذا الفعل، وهي:

  • إيقاف الطلب الخاص بالمستفيد .
  • حرمان المستفيد من الحصول على الدعم، مدة لا تزيد على عامين.
  • استرداد الدعم الذي حصل عليه المستفيد الأساسي بغير وجه حق .

وقد نصح البرنامج المستفيدين، بضرورة تحديث الحساب الإلكتروني بصورة دورية. وخاصة في حالة حدوث أي تغيير في البيانات التي سبق إدخالها. في خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً من تاريخ التغيير، حتى لا يتعرض المستفيد لأي مسئولية.

Comments are closed.