زيت الطعام من المكونات الاساسية في كل منزل وهو مهم جدا ولا يمكن الاستغناء عنه ولكن بعد طهي الطعام به السيدات تقوم بالتخلص منه في سلة المهملات ولكن يا سيدتي لديك كنز في يديك ولا تعلمين، في هذا المقال سنعرض لك طرق مختلفة لاستغلال زيت الطعام المستعمل.

افكار استغلال زيت الطعام المستعمل:

عمل صابون تنظيف:

  • نحضر خمس اكواب من الزيت المستعمل وربع كيلو بوتاس وكوب من الدقيق، نذوب البوتاس في الماء جيدا ونضيفه الى الزيت المستعمل ونقلب باستمرار بمعلقه خشب ونضيف الدقيق بالتدريج مع الاستمرار في التقليب حتى نحصل على قوام متماسك ونتركه قليلا ثم نضعه في قوالب الصابون ونتركه حتى يصبح صلب، ونستخدم هذا الصابون لتنظيف الأواني يجعلها ولامعه.

تنظيف الشفاط:

  • نحضر وعاء على النار ونضع به ماء وصابون غسيل الاطباق ونتركه حتى يسخن ثم نطفئ النار ونضع الشفاط في هذا الماء الساخن ونتركه لمدة خمس عشر دقيقه ونخرجه، ونحضر سلك المواعين ونغمسه فى الزيت المستعمل وننظف به الشفاط سنلاحظ ازالة الدهون بسهوله وأصبح الشفاط جديد.

يساعد على تليين المفصلات:

  • يعتبر الزيت المستعمل مادة تشحيم يستخدم لتلين المفصلات والاقفال القديمة كل ما عليك فعله ان تغمس قطعه من القماش في الزيت المستعمل وتقوم بمسح المفصلات بها وستلين على الفور.

ازالة طلاء الحوائط من على الجلد:

  • طلاء الحائط من الاشياء التي يصعب ازالتها إذا التصق بالجسم، نقوم بوضع القليل من الزيت المستعمل على المنطقة التي يوجد بها الطلاء ثم يفرك جيدا ويترك لمدة خمس دقائق ويغسل بالماء سيزول الطلاء على الفور.

ملمع للأثاث:

  • إذا وجد خدوش في اثاث المنزل او أصبح مظهره باهت نستخدم الزيت المستعمل ونضع عليه القليل من الخل ونغمس فيهم قطعه من القماش وننظف بها الاثاث سيعمل على تنظيفه ولمعانه.

علف للحيوانات:

  • يمكن رش بعض من زيت الطعام المستعمل على طعام القطط او الكلاب سيعطى مذاق جيد لطعامهم ويحافظ على لمعان معطفهم.

يمنع الصدأ:

  • نقوم بدهن الاسطح المعدنية او ادوات المعدن بقليل من الزيت المستعمل فيمنع تكون الصدأ.