نظام التقاعد الجديد في التأمينات الاجتماعية السعودي

ما هو نظام التقاعد الجديد في التأمينات الاجتماعية السعودية، أعلنت التأمينات الاجتماعية السعودية عن نظام التقاعد الجديد في القانون السعودي والذي سوف يلتزم به كل شغل عامل داخل المملكة العربية السعودية، حيث تم إصدار مرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يفيد بمتطلبات التقاعد في التأمينات الاجتماعية.

ما هو نظام التقاعد الجديد في التأمينات الاجتماعية السعودي

هناك الكثير من التفاصيل الخاصة بنظام التقاعد الجديد الخاص بالتأمينات الاجتماعية السعودية وسوف نتعرف عليها خلال سطور تالية تمكنك من معرفة ما هو هذا النظام الجديد.

  • إذا وصل الشخص العامل إلي سن الستين عاماً فإنه يحال إلي المعاش لبلوغه سنه، ويمكن أن يمتد عمل الشخص هذا الي سن الخامسة والستين ولكن يكون قرار من مجلس الوزراء.
  • إذا بلغ الشخص سن المعاش ولم يبلغ المدة التي تجعله يحصل علي المعاش ولكن كانت مدة خدمة تصل إلي عشر سنوات وقد وصل إلي الستين فإنه يستحق الحصول علي المعاش.
  • لن يتم حساب مدة الإجازات التي حصل عليها الموظف عند حساب المعاش الخاص به ويتم جمع هذه الأيام لتكون هي المدة الفعلة التي قضاها داخل عمله.
  • إذا قضي العامل مدة تصل إلي الخمس والعشرين عاماً وأراد أن يتقاعد ويحصل علي معاش فإن من حقة تلبية طلبه.
  • إذا حصل لا قدر الله وان توفي الشخص العامل أو حصل له عجز ما يمنعه من العمل فإن من حقة أن يحصل علي معاش بنسبة أربعين بالمائة من مرتب أخر شهر حصل عليه، ويحصل علي المعاش مهما كانت مدة خدمة قليلة.
  • في حالة إن كان العمل هو سبب وفاته أو عجزة فإن المعاش الذي يحصل عليه يقدر بأربع أخماس مرتب الشهر الأخير له.

شروط التقاعد في التأمينات الاجتماعية السعودي

  1. يجب قضاء مدة لا تقل عن عشرين عاماً في العمل.
  2. أن يتم الحصول علي موافقة جهة العمل والجهات المنوطة بذلك.
  3. ان تكون هناك أسباب قهرية أو إجبارية تجعله يتقاعد.
  4. أن يبلغ العامل سن الستين عاماً.
  5. إذا حصل وان تعرض العمل إلي إصابة فمن حقة المطالبة بالتقاعد.

Comments are closed.