بدأ موسم انتشار حشرة الكتان أو البق مع دخول فصل الصيف الذي يعد بيئة مناسبة لنشاط هذه الحشرة وتكاثرها، وهو ما يتوجب على كل سيدة منزل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة تلك الحشرة والقضاء عليها، لأنها من الحشرات المخيفة صغيرة الحجم التي تختبئ عادة فى الأثاث أو الشقوق أو بين المفروشات والسجاد وهو ما يجعلنا غاليا لا نراها بالعين المجردة، وتعد حشرة البق من الحشرات المزعجة التي تهاجم المنزل وقد تتسبب فى انتقال الأمراض أو الملوثات بسبب لدغاتها الشديدة على جسم الإنسان لأنها تتغذى دائما على الدماء.

وهى من الحشرات التي يصعب التخلص منها بسهولة حيث أنها شديدة التكاثر فقد تضع أنثى البق ما يصل إلى 3 بيضات يوميا وهو ما يساعد على انتشارها بشكل سريع، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب على ربة المنزل اتباعها للقضاء على هذه الحشرة وطردها من المنزل تماما.

نصائح للتخلص من حشرة الفراش “البق”

  • التنظيف المستمر باستخدام المكنسة الكهربائية فى مختلف أنحاء المنزل بما فى ذلك السجاجيد والمفروشات، حيث أنها تساعد بشكل كبير على التقاط الحشرات الصغيرة المنتشرة فى المنزل.
  • الاحتفاظ بالملابس والمفروشات فى أكياس تخزين بلاستيكية محكمة الغلق حتى لا تستطيع حشرة البق التسلل إليها والاختباء بها.
  • يجب الحرص عند انتقال بعض الخزائن أو الصناديق الصغيرة بالمنزل حيث أنها قد تكون بيئة مناسبة لاختباء حشرة البق بها، ولا يفضل عدم جلب أي أثاث قديم أو مستعمل إلى المنزل قبل التحقق من نظافته جيدا وخلوه من أي حشرات تختبئ به.
  • تموت حشرة الفراش على الفور عند التعرض لدرجات حرارة عالية، لذلك لابد من الحرص على غسل جميع المفروشات والمراتب بالماء المغلي للتخلص من أي بيضات تلتصق به من تلك الحشرة، كما يمكن تعريض ملاءات السرائر أو المراتب لدرجة حرارة مجفف الشعر الخاص بالسيدات من أجل قتل تلك الحشرة والقضاء عليها.
  • مسح جميع أرضيات المنزل والمناضد بالماء والخل، حيث يمتلك الخل رائحة قوية جيدا لا تستطيع حشرة البق تحملها وتجعلها تترك المكان على الفور.
  • من الروائح القوية أيضا التي لها قدرة على التخلص من حشرة البق هى استخدام الزيوت العطرية عن طريق غمس قطع قطنية بها ونشرها بأنحاء مختلفة من المنزل من أجل طرد هذه الحشرة.

سيدتي إذا لاحظتي أن كافة النصائح السابقة لم تجدى نفعاً مع تواجد حشرة البق في منزلك فهذا يعنى أنها قد انتشرت بكمية كبيرة، وهنا ننصح باللجوء إلى أحد الشركات الخاصة بالتنظيف، فمن خلال بعض المكونات الآمنة على الصحة يتم القضاء على الحشرة سريعاً وبدون بذل أي مجهود، ولكن هذه الطريقة قد تكلفك بعض المال ولكن مع وجود نتيجة مضمونة بنسبة 100%.