حساب المواطن يعتبر من أهم خدمات الدعم المادي الشهري للمواطنين السعوديين المستحقين بالمملكة، ولكي يستفيد المواطن في المملكة العربية السعودية بالدعم الشهري، وبناءا على ذلك برنامج حساب المواطن يقوم بتحديد مبلغ الدعم الذي يستحقه المستفيد، ومعرفة الدخل الشهري للمواطن السعودي، وأضاف إلى ذلك أن وليس كل من صدر له نتائج الأهلية حصل على الدعم الشهري، وبناءا على ذلك سوف نعرض لكم متابعينا الكرام أنواع الدخل الشهري للمواطن المستفيد من دعم حساب المواطن، وعواقب عدم الإفصاح عن الدخل الشهري، وأضاف إلى ذلك أن نقوم بعرض موعد ظهور نتائج الأهلية للدورة الأخيرة.

ومن شروط خدمة حساب المواطن الإفصاح عن دخل الأسرة فيجب على المستفيد من الدعم تحديد دخله الشهري، حتى يتم تحديد مدى الاستحقاق من الدعم المادي، ولا يتم إيقاف الدعم عن الأسرة، في أنواع الدخل التي يمكن إيقاف الدعم .

أنواع الدخل الشهري للأسرة :

  1.  وضع مفردات الراتب للزوج والزوجة وكل المسجلين في الدعم إذ كان لهم دخل.
  2. وضع بيانات الدخل إذ توافر إيجار العقارات والأملاك الأخرى.
  3. تحديد الدخل المرتبط بالسجل التجاري حتى لو كان زيرو.
  4. توضيح الأسهم والمستندات وشهادات الاستثمار وصكوك الملكية.
  5.  أي مصدر آخر للدخل الشهري.

موعد الإفصاح عن الدخل الشهري للمستفيد من الدعم بالمملكة العربية السعودية:

يجب على المواطن المستفيد من الدعم المادي الإفصاح عن التغير الذي حدث في دخله الشهري خلال 15يوم من تاريخ حدوث التغيير، وفي حالة عدم الإفصاح يتم وقف الدعم المادي، ولا يتم صرف الدعم إلا بعد تقديم طلب الاعتراض، ويتم من خلال الجهة المختصة بالنظر في كل اعتراض على حدة، وفقا لإجمالي الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة.

موعد ظهور نتائج الأهلية الدفعة 59:

أعلان مستحقات نتائج الأهلية الدفعة 59 لبرنامج حساب المواطن للمستفيدين والمستفيدات المملكة العربية السعودية، في يوم 10 من كل شهر ميلادي، لمن صدر لهم نتائج الأهلية الاستعلام عن شهر أكتوبر المقبل، عبر حاسبة الدعم التقديرية.

طريقة استخدام حاسبة الدعم المادي :

  1. تسجيل المستفيد الدخول على موقع حساب المواطن.
  2. ثم الدخول الى حاسبة الدعم التقديرية.
  3. ثم بعد ذلك إضافة بيانات رب الأسرة.
  4. إضافة البيانات التابعين لرب الأسرة (الفئة العمرية، النوع).

وقد أكد في حالة وجود مشكلة يمكن إبلاغ الدعم يقدم المستفيد من الدعم اعتراض، حيث يختلف الاعتراض على مبلغ الدعم عن الاعتراض على نتائج الأهلية، في حال قبول الاعتراض يتم صرف الدعم للمستفيد بأثر رجعي لجميع المواطنين المستفيدين من برنامج حساب المواطن بالمملكة.