موعد شهر رمضان 2023 من أكثر الأشياء التي يبحث عنها عدد كبير جداً من المسلمين من جميع دول العالم، حيث يعد شهر رمضان المبارك من الشهور التي يستعد لها المسلمين قبل قدومها بفترة لكي تكون أرواحهم مستعدة الصيام و القيام و قراءة القرآن، حيث يتواجد في شهر رمضان المبارك يوم من أعظم الليالي التي حدثنا عنها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم وهي ليلة القدر وهي من الليالي المقدسة العظيمة العمل بها والعبادة تساوى عمل ألف شهر وقال الله عز وجل في كتابه العزيز (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) ولقد اقترب علينا حلول شهر رمضان المبارك لم يتبقى سوى القليل و سنوضح لكم موعد الشهر فلكيا وهجريا.

موعد شهر رمضان 2023 فلكيا

أوضحت البحوث الفلكية أن موعد شهر رمضان في مارس 2023 و يوافق أول أيام شهر رمضان المبارك 1444 هو يوم الخميس 23 مارس 2023، على أن تكون غرة شهر شعبان هو يوم الأربعاء 22 مارس 2023 الموافق 30 شعبان 1444 ھ.

وسوف تقوم البحوث الفلكية استطلاع هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 للتأكد الهلال الموافق 29 شعبان 1444 ھ.

موعد شهر رمضان
موعد شهر رمضان

استطلاع موعد شهر رمضان 2023

يتم تحديد موعد شهر رمضان وفقا إلي استطلاع رؤية الهلال بظهوره أو إخفاؤه ، فإذا ظهر الهلال إذا ثبت هلال شهر رمضان المبارك، أما إذا تعذر رؤية الهلال يكون اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان ويكون موعد رمضان في اليوم الذي يليه.

كم باقي على رمضان؟

يتبقى عن شهر رمضان المبارك 5 أشهر و يوم أي 155 يوم.

كيف نستعد لشهر رمضان

يجب على جميع المسلمين الاستعداد لقدوم شهر رمضان المبارك، ولذلك يتساءل المسلمين عن خطة الإستعداد لرمضان وهي:

  1. النية: تبدأ الأعمال الصالحة باستحضار النية لكي تكون لدى المسلم العقيدة و العزيمة على إقامة العبادات.
  2. الابتعاد عن ارتكاب المعاصي: لابد على المسلم تدريب النفس على الابتعاد عن الهوى وتدريب النفس على الابتعاد عن الكذب و تأخير إقامة الصلاة.
  3. الإكثار من الأعمال التطوعية: هناك الكثير من الأعمال التطوعية التي تقرب العبد من ربه مثل توزيع الطعام على الفقراء، زرع شجر، تنظيف الشوارع وإماطة الأذى عن الطريق.