مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي وطريقة حساب المكافأة وأهم الشروط

مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي وطريقة حساب المكافأة وأهم الشروط المطلوبة. حيث يعتبر من أكثر ما يهم مواطني المملكة العربية السعودية وبوجه خاص الموظفين. سواء كان موظفي قطاع خاص أو قطاع حكومي وعلى أختلاف درجاتهم ووظائهم هي مكافأة نهاية الخدمة. ولذلك فقد قامت الحكومة السعودية بوضع قانون ينظم مختلف حقوق وواجبات الموظفين بالقطاعين، ويعتبر من أهم ما شمله هذا القانون هو المكافأة. ولذلك سوف نقوم اليوم داخل هذا المقال بعرض طريقة حساب المكافأة بالنسبة لموظفي القطاع العام وكذلك القطاع الخاص. كما سوف نعرض لكم أهم الشروط المطلوبة للحصول على المكافأة. كما يمكنك التعرف أيضاً على موعد صرف المكافأة السنوية والاستعلام عنها عبر فارس وسلم رواتب المعلمين الجديد.

مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي

نظراً لضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من الموظفين سواء كان قطاع عام أو خاص فقد قامت وزارة العمل بوضع وتحديد قانون. حيث يعمل هذا القانون على ضبط وتحديد الحقوق والواجبات المختلفة للموظفين. كما يعتبر من أهم ما نظمه قانون الخدمة المدنية هو مكافأة نهاية الخدمة للقطاعين. حيث ذكر القانون أنه بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة هي حق لكل موظف سواء في القطاع العام أو الخاص ولكن تختلف طريقة حسابها. حيث إنها عبارة عن مبلغ مالي يتم تقديمه إلى الموظف بعد انتهاء فترة عمله كنوع من الامتنان والتقدير على مدة عمله في الخدمة، كما يوجد بعض الحالات التي يتم بها إسقاط حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. وتعتبر أهم هذه الحالات هو أن يقوم الموظف بالاعتداء على المدير أو المسئول.

مكافأة نهاية الخدمة للموظف السعودي

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة

حيث يتمكن الموظف داخل القطاع العام من حساب المكافأة الخاص به بكل بساطة. حيث إنه في حالة التقاعد المبكر يتم مضاعفة أخر راتب تم الحصول عليه أربع مرات. ولكن في حالة التقاعد في موعده يتم مضاعفة الراتب لستة أضعاف. ويمكننا عرض الخطوات المطلوبة للحساب كما يلي:

  1. الدخول على حاسبة مكافأة نهاية الخدمة
  2. ثم تحديد نوع العقد وسبب إنهاء العمل
  3. تحديد الراتب ومدة العمل
  4. ثم النقر على يساوي.

شروط الحصول على المكافأة

حتى يتمكن موظفي القطاع العام من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة يجب توافر جميع الشروط المطلوبة. ويمكننا عرض هذه الشروط كما يلي:

  • يجب ألا تقل مدة عمل الموظف عن 25 عام بالنسبة للتقاعد النظامي
  • ولكن عند التقاعد المبكر يجب أن يكون قد تخطى مدة عمل الموظف العشرين عام. كما يجب أن توافق الجهة المسئولة على تقاعد الموظف.
  • كما إنه في حالة وصول الموظف سن التقاعد فليس هناك شروط للمكافأة
  • وكذلك في حالة العجز أو الوفاة.
  • كما إنه في حالة الفصل يجب ألا يكون الفصل بسبب تأديبي وكذلك يجب ألا تقل مدة الخدمة عن 15 عام للحصول على المكافأة.

خطوات الاستعلام عن العلاوة السنوية عبر نظام فارس

كما تعمل الحكومة السعودية على تسهيل الحياة الروتينية على المواطنين داخل المملكة العربية السعودية وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية والتي يعتبر من أهمها نظام فارس، حيث يتمكن العامل من الاستعلام عن العلاوة السنوية الخاصة به من خلال النظام كما يلي:

  1. أولاً يجب القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بنظام فارس للخدمة الذاتية
  2. ثم بعد ذلك كتابة الاسم ورقم المرور لكي يتم تسجيل الدخول
  3. ثم القيام بالدخول على خيار صلاحية الخدمة الذاتية
  4. ومنها الدخول على خيار الرواتب والبدلات
  5. وسيتم ظهور جميع تفاصيل الراتب الخاص بك وكذلك العلاوة أيضاً
  6. كما يمكنك طباعتها عبر الضغط على خيار طباعة التقرير.

Comments are closed.