كقاعدة عامة يجب استبدال لوفة المواعين أو الإسفنجة المخصصة لغسيل الأطباق كل أسبوعين تقريباً وبحد أقصى أربعة أسابيع، وبالطبع قد يختلف هذا اعتمادًا على عدد مرات استخدامك لها ومدى اهتمامك وتنظيفك لها، إذا لاحظت أن الإسفنجة لها رائحة كريهة لابد من تغييرها فوراً دون الانتظار لموعد محدد.

4 علامات تدل على أنه حان الوقت للتخلص من الإسفنجة

أكد العديد من المختصين على ضرورة تغيير لوفة المواعين بشكل دوري، لأنها أحد أكثر الأشياء التي تهملها كل ربة منزل، بل وتنسى تغييرها.

تغير لون الإسفنج أو ظهور بقع بشكل واضح

يمكنك معرفة ما إذا كانت الإسفنجة صالحة للإستخدام أم حان موعد تغييرها بمجرد النظر إليها، البقع التي تأتي من غسل الأطباق أو تنظيف الأوساخ يمكنك تنظيفها بسهولة عن طريق شطفها ووضع القليل من الخل عليها، أما إذا كانت البقع خضراء أو سوداء وعنيدة حتى بعد شطفها بالكامل فلابد من تغييرها فوراً.

ظهور رائحة كريهة

حتى لو كانت اسفنجة غسيل المواعين تبدو جيدة وجديدة وصالحة للإستخدام، لكن ظهور أي روائح غريبة أو نفاذة يشير إلي ضرورة تغييرها، مثل جميع الأقمشة الأخرى التي تظل مبللة لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يتطور العفن على الإسفنج، لذا إذا ظهرت رائحة شديدة أو غريبة من الإسفنجة، فتخلصي منها على الفور واستبدليها، كما أنها في بعض الأحيان تكون السبب في الرائحة الكريهة للمطبخ.

تفتت الإسفنجة

إذا كنتِ مهووسة بالنظافة وتستخدميها كثيراً أو تستخدميها مع العديد من المنظفات القوية فقد تهترئ وتبدأ بالتفتت سريعاً، لذا لابد من تغييرها حتى لا تترك أي آثار في الأطباق والأواني.

لا تذكري آخر مرة قمت فيها باستبدال الإسفنجة

إذا كنتً تقرأين هذا المقال وتتساءلين عما إذا كنتِ قد استبدلت الإسفنج أم لا، فهذه علامة على الأرجح أن هذا هو الوقت المناسب.

كيفية الحفاظ على اسفنجة غسيل المواعين

  • احتفظي بالإسفنجة في منطقة جيدة التهوية.
  • لا تتركي الإسفنجة في قاع الحوض.
  • يحتاج الإسفنج مثله مثل جميع الأقمشة إلى هواء للتهوية وإلا سوف ينمو العفن.
  • يجب شراء حامل إسفنجة وغير مكلف يتم تثبيته على جانب الحوض ويساعد الإسفنج على الجفاف سريعاً بعد الاستخدام.