متى عيد الأضحى 2023 في السعودية وموعد الاجازة الرسمية في الحكومة والخاص

متى عيد الأضحى 2023 في السعودية أهم ما يبحث عنه المواطنين والعاملين في جميع الهيئات والحكومات السعودية حيث أنه من الإجازات التي تعطل فيها الهيئات الحكومية والخاصة، حيث تحتفل المملكة بقدوم العيد بمنح إجازة رسمية لكافة العاملين بها، ويأتي عيد الأضحى في آخر شهور العام الهجري تحديدًا باليوم التاسع، وتعتبر هذه الإجازة هي ختام العطلات الرسمية لعام 2023، لذا يهتم الجميع بمعرفة متى موعد الإجازة، لأنه سيتم فيها أيضًا تعطيل الاختبارات التعليمية حال استمرارها.

متى عيد الأضحى 2023 في السعودية

تحرص المملكة على الاحتفال بعيد الأضحى بكافة المظاهر والتي تبدأ من توزيع الأضاحي على الأقارب، والفقراء والمحتاجين، وقبل بدء العشر الأيام الأولى من شهر ذي الحجة تحرص المملكة على إيضاح كافة الأمور المتعلقة بهذه المناسبة الدينية الرئيسية بدايةً من يوم الرؤية لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة الذي سيظهر في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وعلى أساسه تم تحديد أن غرة ذي الحجة فلكيًا ستكون يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023.

ووفقًا لذلك ستكون وقفة عرفات لعام 1444 في يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، والجدير بالذكر أنه سيتم تعطيل كافة المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة.

موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية

حرصت الحكومة السعودية على إيضاح الأمور المتعلقة بموعد إجازة عيد الأضحى المبارك والتي من المتوقع أن تكون بداية من يوم الوقفة 27 يونيو وحتى يوم 30 يونيو أي لمدة 4 أيام متواصلة، وبحسب ما ورد في التقويم الدراسي ظهرت عطلة نهاية العام يوم الخميس الموافق 22 يونيو 2023 أي ستأتي إجازة عيد الأضحى المبارك بعد الانتهاء من أداء الاختبارات النهائية وختام العام الدراسي.

علمًا بأنه قد تختلف مدة الاجازات الرسمية المعلن عنها للمنشآت الخاصة، حيث يمكن عمل العاملين والموظفين بالاتفاق والحصول على مقابل، وعلى الأرج قد تنخفض عدد أيام الإجازات لتصبح ثلاثة أيام بدلًا من أربعة.

أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيد الأضحى بنشر شعائر الوقوف بعرفة، وتجهيز الأضاحي لمن يستطيع على ذلك وتوزيعها على الأهل، والأصدقاء، وبالطبع على الفقراء والمساكين حتى تعم مظاهر الفرحة والسرور على قلوب الجميع، كما يهتم الجميع بشراء الملابس الجديدة، والتحضير وجبات الأطعمة المميزة، وإحضار الحلويات للأطفال والألعاب.

كما تحرص العائلات بالسعودية إشراك الأطفال في الاحتفال بالعيد الأضحى بترديد الأدعية، والتضرع إلى الله بالدعاء، وسرد قصة سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل وكيف فداه بذبح الأضاحي، ومعرفة كيف يكون الولاء والطاعة لأوامر الله، وسؤالهم عما استفادوا من تلك القصة المليئة بالعبرة والموعظة الحسنة، وكيف علينا الاقتداء بتلك الصفات النبيلة.

هذا بالإضافة إلى تعريف الأطفال أحب الأدعية التي يجب أن تقال في وقفة عرفة، وما هي الصفات الحسنة التي يجب على المسلم أن يتحلى بها في مثل هذه الأيام المباركة التي أهداه الله لنا تنقية النفس من الذنوب والخطايا.

Comments are closed.