إن من الموضوعات التي يتساءل عنها الأشخاص بكثرة بهذه الفترة هي الأسبوع الميت، إذ أنهم يكونوا قلقين بشأن الاختبارات ونحن على مشارف ابتداء اختبارات الترم الأول، ولذا فإننا عبر مقالنا سنقوم بتسليط الضوء على المعنى الذي يكون وراء الأسبوع الميت بالعام الدراسي 1444، وما هو المقصود به، فهذا المصطلح يعد جديداً على بعض الأشخاص بالإضافة إلى ذكر متى الاسبوع الميت.

متى الاسبوع الميت

إن ابتداء الأسبوع الميت لا يكون محدداً بشكل دقيق، وإنما يقوم بتحديده الطلاب عبر احتساب الوقت الذي يكونون بحاجة إليه حتى يحضروا للاختبارات النهائية، وسيما بأن اختبارات الترم الأول قد اقتربت كثيراً، وستكون بعد أيام الاختبارات ستكون بتاريخ 20 نوفمبر، والأسبوع الميت يكن قبلها بحوالي أسبوع أي أن توقيت الأسبوع الميت هنا سيكون بتاريخ 14 نوفمبر.

الأسبوع الميت

إن المصطلح الذي يكمن وراء كلمة الأسبوع الميت هو هنا يشير للأسبوع الذي يكون قبل الاختبارات النهائية التي تعقد بمدارس السعودية، ولا تكون قبل الاختبارات النهائية الخاصة بالترم الثالث، وانتهاء العام بأكمله.

ولكن يأتي الأسبوع الميت مع انتهاء كل قبل الاختبارات ويرجع تسمية الأسبوع الميت لعدم انتظام الطلاب خلال هذا الوقت بالذهاب للمدارس، إذ أنهم يأخذون إجازة للدراسة بالمنزل، حتى يستعدون لتقديم الاختبارات بالرغم من عدم ذهاب الطلاب للدراسة خلال هذا الأسبوع، إلا أن الوزارة تحسبه أسبوعاً دراسياً.

موعد اختبارات الترم الأول

إن اختبارات الترم الأول تبدأ بالمملكة السعودية 20 من شهر نوفمبر الذي يوافق 26 ربيع ثاني، تستمر هذه الاختبارات من الأحد إلى الخميس الرابع والعشرين من نوفمبر، بعد أن يكون الطلاب قد أنهوا الاختبارات النظرية والعملية ثم يحصلوا على إجازة بعد ذلك لانتهاء الترم الأول.

موعد انتهاء الترم الأول

حددت وزارة التعليم موعد الاختبارات في جميع الاختبارات النظرية والعملية، والتي تأخذ حوالي 10 أيام، ولكن الاختبارات النهائية فقط التحريرية تأخذ من الأحد حتى الخميس بدءً من 20 نوفمبر حتى 24 بنفس الشهر، وبعد أن تنتهي الاختبارات يحصلوا على إجازة عشرة أيام من 24 نوفمبر حتى 4 ديسمبر.

ميعاد بداية الترم الثاني

إن موعد ابتداء الترم الثاني من الأشياء التي تم تحديدها في جدول التقويم الدراسي من قبل وزارة التعليم، وسيكون ذلك بعد انتهاء إجازة الترم الأول التي قدرها 10 أيام، وبالتالي فإن العودة ستكون بتاريخ 4 ديسمبر وهو موعد ابتداء الترم الثاني.