ماذا يفعل الموظف عند زيادة ساعات العمل في شهر رمضان؟ الموارد البشرية تجيب

ساعات قليلة ويحتفل العالم الإسلامي بقدوم شهر رمضان المبارك، والذي ينتظم فيه الطلاب هذا العام بالدراسة في مدارسهم، والعمال والموظفين في أعمالهم بكلا من القطاع العام والخاص، ومع بدء الشهر الكريم تتغير المواعيد في جميع الأماكن سواء المدارس أو المباني الحكومية التي تقدم الخدمات المختلفة للمواطنين، ولهذا فقد تم تحديد ساعات عمل محددة يجب على الجميع الالتزام بها، وهو ما أوضحته تماما وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وماذا يفعل الموظف عند زيادة ساعات العمل في شهر رمضان المبارك، و نجيب عنه معكم بالتفصيل من خلال المقال التالي.

كم عدد ساعات العمل المسموح بها في رمضان ؟

عدد ساعات العمل التي حددها النظام في داخل المملكة العربية السعودية. هو 5 ساعات فقط للقطاع العام، و عدد 6 ساعات للقطاع الخاص، وعند وجود أي مخالفة لما أقره النظام من عدد الساعات، يجب على الموظف فورا اللجوء للإبلاغ عن الواقعة بالطرق التي حددتها الوزارة و نذكرها لكم لاحقا بالتفصيل.

مع العلم بأنه يحق لأي مؤسسة أن تغير في مواعيد العمل وفقا لظروفها الخاصة. و لكن بشرط أن لا تزيد ساعات العمل عن الحدود المقررة.

ساعات العمل المسموح بها في شهر رمضان
ساعات العمل المسموح بها في شهر رمضان

ما الطريقة التي يلجأ لها الموظف حال وجود مخالفة؟

غرد الحساب الرسمي الخاص بـ “العناية بالمستفيدين”، على موقع التغريدات ” تويتر”. والذي يتبع الى وزارة الموارد البشرية، عقب وصول سؤال شارك به أحد المستفيدين. وكان يتساءل فيه حول قيام صاحب العمل بزيادة عدد ساعات العمل في خلال شهر رمضان المبارك، والذي يهل علينا بعد ساعات قليلة.

وقد جاء سؤال المغرد، كالتالي: ما هي طريقة التعامل الصحيحة مع الشركة التى أكدت على أن وقت العمل في خلال شهر رمضان سوف لا يقل عن 8 ساعات يوميا؟

وقد جاءت تغريدة الحساب الرسمي للعناية بالمستفيدين، كالتالي: و هو أن زيادة عدد ساعات العمل عن الحدود التي أقرها النظام، هو يعتبر مخالفة صريحة للنظام تستوجب العقاب على الفور، و لهذا يجب على المتضرر أن يقوم على الفور، بتقديم بلاغ يتضمن مخالفات نظام العمل.

كيفية تقدم بلاغ عن مخالفات نظام العمل؟

وقد أفاد الحساب الرسمي بأن تقديم البلاغ. يكون من خلال التطبيق الموحد الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية .

كيف يتعامل الموظف حال إلغاء اجازته الاسبوعية؟

كما جاء سؤال حول كيفية رد فعل العامل عند الغاء اجازته الإسبوعية. و كان من إحدى المغردات على موقع تويتر، و قد جاء كالتالي:

من حقي يكون عندي اجازه يوم ف الاسبوع ف رمضان ؟. الشركه الي انا فيها استبعدو اجازتي الاسبوعيه؟

وقد جاء الرد عليها بالحفاظ على حقوقها وضرورة الإطلاع على نظام العمل . والذي يتضمن كل الإجابات عن استسفاراتها لما فيه من واجبات و حقوق العمال.

Comments are closed.