كيفية التسجيل في برنامج الدعم الريف ورقم دعم ريف المجاني الموحد للأسر المنتجة reef.gov.sa

يعد برنامج “ريف” إحدى المبادرات الحكومية الرامية إلى تطوير القطاع الزراعي في المملكة، وتحسين جودة المحاصيل وتعزيز الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة ويتيح البرنامج للمستفيدين التسجيل عبر المنصة الإلكترونية الخاصة به، ليحصلوا على دعم شهري يتمثل في بعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة والسمسم وغيرها، وذلك لتلبية احتياجات المزارعين وتصل إجمالي المحاصيل الزراعية التي يتمنحها للمزارعين إلى 45 نوعًا مختلفًا، كما يتم توفير الدعم لصغار المزارعين، الذين يبلغ عددهم أكثثر من مليار مزارع، لمساعدتهم على تحقيق الاستدامة في إنتاجهم الزراعي وتحسين أوضاعهم المعيشية.

شروط دعم ريف للأسر المنتجة

تهدف وزارة البيئة والمياه في المملكة العربية السعودية إلى دعم وتطوير المجال الزراعي من خلال برنامج “ريف” الذي يستهدف الأسر المنتجة والمزارعين. وتتضمن شروط البرنامج الآتية:

  •  أن يكون عمر المتقدم للبرنامج أكثر من 21 عامًا.
  •  أن يكون المتقدم من العاملين في المجال الزراعي وأن يقدم ما يثبت ممارسته لإحدى المهن الزراعية.
  •  أن يكون الدخل الشهري للمتقدم أقل من 6000 ريال سعودي.
  •  أن يكون المتقدم مقيمًا داخل المناطق الزراعية.
  •  أن تكون قيمة الدعم المراد الحصول عليه أقل من 45 ألف ريال سعودي ويتم تقسيمها على الشهور وفقًا لحالة المتقدم المالية.
    وجود حساب بنكي فعال.
  •  أن لا يكون المتقدم قد حصل من قبل على تمويل آخر من تمويلات الزراعة.
  •  لا يمكن للعاملين في القطاع العام أو الخاص الاستفادة من البرنامج.

يأتي هذا البرنامج في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي وتحسين جودة المحاصيل، وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

رقم دعم ريف المجاني

يسر وزارة البيئة والمياه في المملكة العربية السعودية أن تعلن عن رقم دعم برنامج دعم ريف المجاني والموحد، والذي يتيح للمستفيدين من البرنامج الاتصال به دون أي تكاليف إضافية. يمكن الاتصال على الرقم المجاني 19930، وذلك للاستفسار عن أي موضوع يتعلق ببرنامج دعم ريف، أو للحصول على المساعدة الفنية والدعم الفني، يعمل فريق الدعم الفني على مدار الساعة لتلبية جميع الاحتياجات والاستفسارات والمساعدة في تطوير القطاع الزراعي وتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية، وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

كيفية التسجيل في برنامج دعم ريف

يمكن التسجيل في برنامج دعم ريف بسهولة عبر الانترنت، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1.  الذهاب مباشرة إلى موقع منصة ريف الإلكترونية.
  2.  النقر على زر “سجل الآن”.
  3.  إدخال البيانات المطلوبة كالاسم الكامل، رقم السجل المدني، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، رقم الهاتف، والمؤهل الدراسي.
  4.  إرفاق صورة عن الهوية الوطنية وفاتورة الكهرباء الخاصة بالمنزل، ووثيقة إثبات لمزاولة العمل الحر، ونبذة عن نوع النشاط الزراعي والمشروع المراد دعمه.
  5.  تأكيد البيانات والنقر على زر “تقديم” لإرسال الطلب رسميًا.

يتم مراجعة الطلبات والتحقق من صحتها، وفي حالة الموافقة يتم إخطار المتقدم بذلك وتحويل الدعم المالي إلى حسابه المصرفي.

Comments are closed.