كم نسبة الاستقطاع من الراتب لتسديد القرض؟ مؤسسة النقد تٌجيب

في حالة طلب القروض أو المنتجات التمويلية بأنواعها مثل الشخصي أو السيارة، وغيرهم، فالسؤال هنا كم نسبة الاستقطاع من الراتب شهرياً؟ الذي تسحبه الشركة أو البنك من دخل العميل، حيث أن توجد لوائح وأنظمة قانونية محددة من البنك المركزي السعودي لمعرفة كافة الحقوق والمستحقات لطرفي التعاقد، بالإضافة إلى لجان المراقبة التي تقوم بمراجعة سريان العمليات التمويلية التي تصدر من الجهات المعتمدة لديه، من أجل تفادي وقوع أي من المخالفات لتلك الأنظمة المتبعة.

كم نسبة الاستقطاع من الراتب لتسديد القرض؟

نوهت مؤسسة النقد العربي السعودي سابقاً أنه على الراغبين في طلب القروض المضمونة يجب التعامل مع الجهات المعتمدة والمرخصة من قبل البنك المركزي فقط، لتفادي وقوع أي نوع من الاحتيال أو قد تحدث خلافات وعدم تطبيق بنود العقد، حيث حدد البنك المركزي السعودي نسبة محددة وهي لا تتجاوز الـ 33.33% من أساسي الدخل الشهري للمقترض وهذا ضمن اللوائح التنفيذية المفروض تطبيقها من كافة البنوك والشركات في السعودية، كما يسعى البنك المركزي أيضاً إلى توفير الخدمات العامة والإلكترونية للعملاء من أجل سهولة التواصل في حالة وجود أي شكوى، هذا بجانب تنفيذ المسؤوليات ولجان الإشراف التي تقوم بالأعمال الرقابية.

هل يحق للبنك سحب الراتب كله؟

بحسب اللوائح التنفيذية المطبقة على كافة البنوك السعودية والشركات أيضاً يتم الآتي:-

  • لا يحق لأي من البنوك السعودية استقطاع الراتب كامل.
  • ولا يحق للجهة التمويلية استقطاع أكثر من قسط شهري واحد فقط لكل مقترض.
  • نسبة الاستقطاع من الراتب هي لا تزيد عن 33.33% من دخل العميل الأساسي.
  • في حالة طلب تمويل شخصي أو سيارة أو استهلاكي أو أي منتج تمويلي.

متى يحق البنك الحجز على الراتب كاملاً؟

توجد حالات استثنائية لكي يتم الحجز على راتب العميل كله، وذلك في حالة تنفيذ أحكام قضائية ضده والتي تستدعي إلى أن يقوم البنك بفعل ذلك، وبغير هذا يحتسب الاستقطاع في دورة إيداع الراتب مع تطبيق الشروط والأحكام الخاصة بكل بنك.

تمويل بدون تحويل الراتب

يعد هذا النوع أفضل التمويلات في السعودية نظراً لأنه لا يجبر العميل بتحويل راتبه، مما يسهل عليه سداد القيمة أو القسط الشهري بنفسه من خلال طرق السداد حسب الجهة، كما توجد بنوك وشركات تقدم تسهيلات منها طلب تمويل بدون كفيل تشمل المتقاعدين أيضاً، لكي يتم السداد بالتقسيط المرن حسب إمكانية العميل في السداد منعاً لحدوث تعثر أثناء سداد الأقساط.

نسبة الاستقطاع للمتقاعدين؟

بالنسبة لتمويل المتقاعدين تكون نسبة الاستقطاع ربع المعاش كحد أقصى، وهذا واجب توفير القروض الشخصية لهؤلاء الفئات من أجل تيسير الأمور المالية لهم بشكل أسهل سواء في الإجراءات أو السداد المرن.

رقم البنك المركزي السعودي

في حالة وجود أي من الاستفسارات أو الشكاوى عن المنتجات التمويلية أو كانت نسبة الاستقطاع من الراتب كبيرة عن الحد المعروف، يمكنك الاتصال عبر رقم مؤسسة النقد العربي السعودي على 966114633000.

Comments are closed.