توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم، الطفلة السورية شام البكور بلقب تحدي القراءة العربي بموسمه السادس. وتم التتويج خلال الحفل الختامي لتتويج بطل الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، في دبي، الذي تنظمه “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، بعد موسم استثنائي هو الأكبر في تاريخ التحدي الهادف إلى بناء جيل متمكن بالقراءة والمعرفة وتعزيز مكانة اللغة العربية بوصفها لغة للعلوم والآداب والإنتاج المعرفي.

فازت الطفلة السورية شام محمد البكور، في تحدي القراءة، وقال منسق المبادرة في سوريا، علي عباس، إنه يرى فيها المستقبل بعد 20 عاماً، بعد فوزها في تحدي القراءة 2022 من محافظة حلب، وذلك بحسب تليفزيون أبوظبي وفيما يلي أبرز المعلومات عن شام البكور الفائزة في تحدي القراءة العربي.

من هي الطفلة السورية شام البكور؟

– تبلغ «شام البكور» من العمر 7 أعوام.

– فازت شام بمسابقة تحدي القراءة العربي في نسخته السادسة.

– أقيم الحفل الختامي على مسرح دار الأوبرا في دبي.

– أخذت شام شهرتها من فترة عصيبة عاشتها مع أهلها، قبل عدة أعوام ووصفتها والدتها بأنها معجزة.

– نجت شام البكور، من موت محقق قبل عدة أعوام، حيث نجت من حادثة مروعة أودت بحياة والدها.

– أصيبت شام البكور بشظايا في رأسها إثر الحادث، ولكنها أصبحت نابغة في القراءة.

– تعيش الطفلة حالياً بمفردها مع والدتها.

– اسمتها والدته بهذا الاسم لأن الجميع يحبون الشام، ولذلك سيحبون ابنتها ولكتون محبوبة أصبح اسمها شام.

– تفوقت شام على 22.7 مليون مشارك من 44 دولة، وعلى المستوى العربي.

– نافست الطفلة السورية 18 مشاركًا يمثلون 18 دولة عربية.

شام البكور تفوز بلقب تحدي القراءة العربي السادس

وانطلق تحدي القراءة العربي قبل 6 أعوام، ويشترط قراءة 50 كتابًا كشرط أولي لدخول المنافسة، وتنظمه «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وشام التي قرأت ما يزيد عن 100 كتاب كما قالت، استطاعت أن تلفت الأنظار إليها، وتصبح محط اهتمام إعلامي محلي وعربي، بعد أن ظهرت في عدد من الفيديوهات واللقاءات وهي تتحدث اللغة العربية الفصحى بطلاقة متميزة.

حصلت الطفلة شام، عمرها 7 سنوات وابنة محافظة حلب، على لقب بطلة سورية بتحدي القراءة العربي في الخامس من يوليو الماضي ضمن منافسات التحدي الذي تقيمه دولة الإمارات بنسخته السادسة هذا العام، وتشارك فيه سورية لأول مرة. ونافست شام على اللقب على المستوى العربي إلى جانب 18 مشاركا يمثلون 18 دولة عربية.

وحظيت مشاركتها باهتمام عربي كبير لكونها أصغر متسابقة بالتحدي، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوهات للطفلة وهي تتحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة متميزة.

وتم اختيار المتأهلين إلى المرحلة النهائية من التحدي وفق معايير محددة عقب تصفيات تأهيلية إلكترونية متكاملة نفذتها لجان تحكيم “تحدي القراءة العربي”.

شام البكور

ودشن مغردون وسماً بعنوان “شام البكور“، احتفاء بالطفلة المتوجة. وقال الناشط جمال الحربي: “الطفلة السورية شام البكور بطلة الموسم السادس في أنبل تحدي عربي مبروك لأهلها مبروك لسوريا مبروك للعرب جميعاً”.

وجديرٌ ذكره أن “تحدي القراءة العربي” هو أكبر مشروع عربي أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد آل مكتوم لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي بهدف تنمية الوعي العام تكوين جيل من المتميزين والمبدعين القادرين على الابتكار في كل المجالات.