نستعرض طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية 1443 الإلكترونية، وذلك بعد أن تم الإعلان من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن البدء في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد اعتباراً من يوم السبت بتاريخ 15 ربيع الثاني 1443هـ، وذلك بالتوازي مع استمرار منصة الضمان الاجتماعي الحالية في استقبال طلبات التقديم على الضمان الاجتماعي حتى تاريخ 23 مايو 2022م المحدد بأنه سيتم فيه إغلاق المنصة الحالية، ومن خلال ثقفني يمكنكم الحصول على رابط التسجيل في الضمان المطور 1443، بالإضافة إلى إمكانية معرفة شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد للمستحقين والمستحقات، والتعرف على إجابة سؤال متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي والحالات التي يتوقف فيها.


طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الجديد 1443 منصة الدعم والحماية الاجتماعية
كيفية التقديم على الضمان الاجتماعي المطور الجديد

طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis

فعلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية نظام الضمان الاجتماعي المطور اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر 2021م، وأعلنت عن آلية النظام الجديد للضمان الذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار للحالة الاقتصادية والاجتماعية للمستحقين والمستحقات من خلال تقديم دعم مالي مناسب للأسر الأشد حاجة واستحقاق لتغطية احتياجاتهم الأساسية.


حيث تم بناء الاستحقاق والتأهل على عدد أفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن، إلى جانب الدخل الشهري للمتقدم والتابعين، ويتم التقديم على الضمان الاجتماعي من خلال المرور بعدد من مراحل التسجيل التي تتمثل بدايةً في دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الرابط الرسمي التالي (sbis.hrsd.gov.sa).
  2. النقر على “تسجيل جديد” وتعبئة بيانات المستخدم الجديد (رقم الهوية الوطنية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد – كلمة المرور – رمز التحقق)، ثم النقر في مربع التعهد للموافقة على الشروط والأحكام، ثم الضغط على “تسجيل”.
  3. ستصلك رسالة نصية للتحقق من الجوال تحتوي على رمز التوثيق، قم بتعبئتها ثم النقر على “توثيق”.
  4. كتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ثم النقر على “تسجيل الدخول”.
  5. تعبئة الملف الموحد الموجود بالكامل من خلال النقر على “الذهاب للملف الموحد”.
  6. إدخال كافة البيانات والمعلومات الأساسية للمستحق، ثم البيانات الخاصة بالسكن والتابعين وبيانات الدخل والعمالة والترخيص والممتلكات، ثم تأكيد المعلومات بعد مراجعتها.
  7. النقر على “الذهاب لتعبئة المنازل” أو رابط المنازل من القائمة الرئيسية، حيث يتم تكوين المنزل لإكمال عملية التقديم على الضمان الاجتماعي المطور، علماً بأنه يمكن إنشاء أكثر من منزل، ثم إضافة كل تابع للمنزل الذي ينتمي إليه، أنقر على “تكوين منزل”.
  8. في حال كنت مستأجراً، فيجب اختيار نوع الوحدة السكنية مستأجر، وسوف يطلب منك عقد الإيجار ورقمه، ويجب أن يكون عقد الإيجار مسجلاً على منصة إيجار.
  9. وأخيراً يتم اختيار البرنامج المراد التقديم عليها من خلال النقر على “الذهاب لقائمة البرامج”.

وسيتم عرض البرنامج “برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي”، والجهة المالكة له، والفئات المستهدفة من البرنامج، ويتم التقديم على الضمان من خلال النقر على “تقديم”، ويجب على المتقدم أن يقوم بالنقر على أيقونة “حفظ البيانات” بعد الانتهاء من كل خانة حتى يتم حفظ البيانات المسجلة بشكل صحيح.

وبعد الضغط على تقديم، سيتم عرض المنازل التي قمت بتكوينها في صفحة المنازل، قم باختيار المنازل التي ترغب في شمولها بالطلب المقدم، ثم يتم إسناد كل تابع في المنزل الذي ينتمي إليه، ويمكنكم متابعة طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis بشكل مفصل من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

كيف أضيف تابع في الضمان الاجتماعي المطور 1443؟

بعد انتقال المتقد لخانة التابعين، فيجب عليه أولاً تحديد نوع التابع الذي يرغب في إضافته، حيث يتوفر أمامك ثلاث خيارات (قريب – موصى عليه – شريك سكن)، وذلك بعد النقر على زر إضافة تابع جديد في الملف الموحد الخاص بك، ويتعلق كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة بفئة محددة من التابعين أو المعالين، لذلك يجب تحديد نوع التابع بشكل دقيق، ومن ثم تسجيل البيانات اللازمة.

فعند تحديد النوع “قريب”، فعليك تحديد صلة القرابة، ثم تسجيل البيانات المطلوبة والتي تتمثل في هويته وتاريخ ميلاده والجوال والحالة الاجتماعية، ثم الضغط على زر إضافة، ليقوم النظام بالتحقق من صحة المعلومات المدخلة، فإذا كانت صحيحة، فيتم إدراج التابع ضمن قائمة التابعين، لذلك يجب إكمال كافة المعلومات بنسبة 100%، ثم النقر على إكمال البيانات.

شروط تقديم الضمان الاجتماعي المطور 1443

يستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور الأفراد والفئات الأكثر حاجة بالمجتمع دون النظر إلى التصنيف السابق للحالة الاجتماعية، وأوضحت الوزارة شروط استحقاق الضمان الاجتماعي وفق الآلية الجديدة، حيث يستفيد من النظام المطور للضمان الاجتماعي من يتوفر لديه شروط التسجيل في الضمان التالية:

  • يستفيد من معاش الضمان كل مواطن مستحق يقيم إقامة دائمة بالمملكة، ويستثنى من شرط الإقامة الدائمة أو شرط الجنسية الفئات التالية:
  1. زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة بالمملكة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، إلى جانب توفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية الصلاحية.
  • أن يقل دخل المتقدم أو المتقدمة المحتسب سواء كان فرداً مستقلاً أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وحددت الوزارة الحد المانع للمعاش بمبلغ 1100 ريال لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال لكل تابع.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة على المتقدم.
  • الالتزام باستيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بالصحة والتعليم وخطط التوظيف والتأهيل.
  • عدم الإقامة بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من قبل الدولة.
  • ألا يكون مالكاً لأصول عالية القيمة.

ووفي حال كان لعائل الأسرة أكثر من أسرة، فسوف تعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، ولا يؤثر في المعاش المستحق للأسرة كون أحد أفرادها مقيماً لغرض الدراسة خارج المدينة التي تقيم الأسرة بها، ومن يرغب في التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 أو الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق، يمكنه ذلك من خلال اتباع طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الموضحة بالمقال.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات 1443

أقر برنامج الضمان الاجتماعي المطور إمكانية تقديم المطلقة أو الأرملة التي تسكن مع أسرتها على الضمان الاجتماعي الجديد كعائل أسرة أو كأسرة مستقلة بشرط وجود أبناء لديها، فالمطلقة التي يوجد لديها أبناء وتسكن في مسكن الأسرة أو غيره يتم تسجيلها عائل أسرة ويضاف أبنائها كتابعين لها، لتحصل على المبلغ المقدر من الدعم للعائل وهو 100 ريال.

وهنا لا تحتاج لإثبات الاستقلالية، وإنما فقط إضافة تابعيها، وفي حال تم إضافة التابع من جانب الأم، فلا بد من الإفصاح عن الدخل في حال كانت تحصل على نفقة من والد الأبناء، ويتم احتساب الدخل هنا ضمن المساعدات المنتظمة، حيث يتم اختيار نوع الدعم “مساعدة منتظمة” عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية.

وسيتم احتساب هذا النوع ضمن الدخل غير المكتسب الذي يدخل بالكامل عند احتساب القيمة المستحقة من المعاش، وحال الاستحقاق والقبول في البرنامج، يتم الحصول على معاش عائل الأسرة المقدر بـ1100 ريال، وإضافة مبلغ 550 ريال لكل تابع من التابعين، وفي حال وجود تابع يزيد عمره عن 18 عام، يجب قبول الارتباط كتابع من جانبه عبر المنصة وتعبئة البيانات المطلوبة حتى يكتمل الطلب.

ولكن ماذا عن المطلقة ليس لديها أبناء، وهنا أكد البرنامج على أنه يتم تسجيلها كتابع لعائل الأسرة، وسيتم دراسة الاستحقاق لها ضمن أفراد الأسرة المتقدمة، وفي حال القبول تحصل على مبلغ الدعم المقرر للتابع وهو “550 ريال”، ويمكنها التقديم كفرد مستقل في حال إثبات استقلالية السكن.

فعندما تتمكن المطلقة التي تسكن مع والدها أو أسرتها في إثبات استقلالية السكن بتقديم رقم عقد إيجار، فسوف ينظر لها البرنامج على أنها فرد مستقل يستحق المبلغ المقرر لعائل الأسرة وهو 1100 ريال، ويتاح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق منصة الضمان وفق طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الموضحة، ومن ترغب في الإطلاع على شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجة 1443، يمكنها ذلك الآن.

هل يوجد عوامل تؤثر في استحقاق الضمان الاجتماعي المطور؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور قد تتغير من مستحق لأخر، فهي ليست ثابتة، وقد وضعت الوزارة ضمن سلم رواتب الضمان الاجتماعي (الحد المانع للمعاش والحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب)، ولكن؛ ماهي العوامل التي نؤثر على المعاش الضماني؟ وهنا أوضحت الوزارة بأن هناك أربعة عوامل تؤثر في قيمة الضمان الاجتماعي وهم:

  1. عدد أفردا الأسرة المعالين “التابعين”.
  2. إجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة.
  3. الأصول المملوكة للمتقدم.
  4. النفقات.

فعند حساب استحقاق الضمان الاجتماعي المطور يؤخذ في الاعتبار كافة العوامل الموضحة بالنقاط السابقة، حيث يتم احتساب المعاش بناً على عدد أفراد الأسرة المتقدمة ومجموع إجمالي الدخل لجميع أفرادها، واعتمدت الوزارة نصف الدخل المكتسب فقط سواء كان راتب شهري أو عائد من نشاط تجاري.

مضافاً إليه مجموع الدخل الغير مكتسب من الإعانات الحكومية باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكنكم الإطلاع على نتائج الأهلية من خلال أيقونة الطلبات بعد الانتهاء من التقديم على البرنامج الجديد باتباع طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis 1443 الموضحة.

التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تستقبل منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “منصة الدعم والحماية الاجتماعية” الإلكترونية في الوقت الحالي طلبات التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد المخصص لتقديم الدعم المالي وخدمات التأهيل والتدريب، فمن يرغب في التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط المرفق، ثم تطبيق طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الموضحة بالفيديو المرفق.

وقد أوضحت الموارد البشرية من خلال حساب العناية بالعملاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بأنه سيكون هناك فترة انتقالية يتم فيها إعادة تقييم المستحقين “من نظام الضمان الاجتماعي القديم” قبل انتقالهم إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وذلك للوقف على مدى استحقاقهم وفق شروط الاستحقاق المعلن عنها والتي يمكنكم التعرف عليها من خلال المقال.

ويجب الانتباه عند تعبئة الملف الموحد للمتقدم المكون من بيانات المتقدم الشخصية وبيانات السكن والدخل والتعليم والعمالة والترخيص والممتلكات والتابعين، بأن يقوم بتعبئة البيانات وتسجيلها بشكل صحيح، ثم النقر على أيقونة “حفظ والتالي” حتى يتم حفظ البيانات المسجلة، وعند الوصول لتأكيد المعلومات، يجب مراجعة البيانات بشكل كامل والتعهد ثم تقديم وفق طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الموضحة.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1443

عند الدخول إلى منصة الدعم الاجتماعي لتقديم طلب للحصول على معاش الضمان، يجب الالتزام باستيفاء متطلبات وزارة الموارد البشرية التي تتعلق بالصحة باستكمال الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد وتطعيمات الأطفال الأساسية، والتعليم بإدخال الأبناء إلى المدارس وخطط التأهيل والتوظيف حتى لا يستبعد من استحقاق معاش الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

ويتم التقديم من جانب المرأة أو الرجل كعائل للأسرة وفق ما تحدده الأسرة عند تقديم طلب جديد عبر المنصة، ويجب العلم أن عملية التسجيل سوف تستمر لمدة ستة أشهر، وبعدها سيتم إغلاق منصة الضمان الاجتماعي السابق، ويمكن الآن إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي للجامعات أو لأي جهة أخرى، ومعرفة موعد صرف الضمان الاجتماعي الدفعة الأولى للمتقدمين الجدد من خلال ثقفني.

وجدير بالذكر أن برنامج الضمان الاجتماعي يأخذ في الاعتبار كافة أنواع الدخل، ويعتمد فقط نصف الراتب من الدل المكتسب سواء كان راتب شهري أو عائد من نشاط تجاري، مُضافاً إليه إجمالي الدخل غير المكتسب من برامج الدعم الحكومية مثل حساب المواطن أو مكافآت الطلاب أو دعم ريف وغيرهم من برامج الإعانات الحكومية باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة.

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور 1443

في ظل تداول سؤال كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد من جانب راغبي الالتحاق بالبرنامج المطور، فقد قمنا بتوفير الطريقة الصحيحة لتقديم طلب جديد في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1443، فبعد الدخول على الملف الموحد لتعبئة بيانات المُتقدم الشخصية، ستجد ثلاثة أنواع من البيانات “ثابتة – مسترجعة – جديدة”، فالثابتة لا يمكن التعديل عليها وهي الاسم والهوية وتاريخ الميلاد، والمسترجعة التي تم توفيرها من الجهات المختصة ويتاح التعديل عليها

أما المعلومات الجديدة فهي المعلومات المطلوب تعبئتها بشكل كامل وصحيح، ويجب على المتقدم التأكد من صحة البيانات المدخلة في حسابه في الضمان الاجتماعي المطور حتى لا يتم الاستبعاد أو الرفض، حيث سيتم دراسة الأهلية والاستحقاق بناءً على المعلومات المسجلة، وسوف تجد في نهاية الصفحة ثلاث أسئلة يجب الإجابة عليهم وهم كالتالي:

  • الحالة الاجتماعية “أعزب – مُطلق – متزوج”.
  • من مستفيدي الضمان الاجتماعي أم لا؟
  • هل أنت من ذوي الإعاقة أم لا؟

ثم يتم طلب تعبئة رقم الحساب المصرفي أو البنكي “الآيبان” وتأكيده مرة أخرى، ويجب إكمال هذه الخطوة لأنه في حال الاستحقاق سيتم تحويل المستحقات على الحساب البنكي الخاص بك، وبعد ذلك قم بالنقر على حفظ والتالي ليتم الانتقال للخطوة التالية وهي تعبئة بيانات السكن، وذلك بإدخال بيانات العنوان بشكل تفصيلي من حيث المنطقة والمدينة والحي ورقم الشارع ورقم المبنى وإكمال باقي البيانات المطلوبة ثم حفظ.

وسيتم الانتقال لبيانات الدخل وهي مجموع المبالغ النقدية التي يحصل عليها المتقدم المستقل أو الأسرة خلال السنة السابقة على تقديم طلب المعاش من رواتب شهرية وعوائد تجارية وغيرها، حيث يجب على المتقدم الإفصاح عن الدخل الشهري على مدار العام السابق للتقديم على البرنامج، وسيتم اعتماد نسبة خمسون المائة من الدخل المكتسب، وإجمالي الدخل غير المكتسب باستثناء ذوي الإعاقة ومستفيدي البرامج المساندة، ويمكنكم معرفة باقي الخطوات باتباع طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis الموضحة بالفيديو.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1443

بدأت الوزارة في إرسال نتائج الاستحقاق للمتقدمين على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي برسالة نصية تحتوي على النتيجة، كما تغيرت حالة الطلب لبعض المتقدمين ممن تم إجراء عملية التحقق بشأنهم، حيث قد يجد البعض أن حالة طلبه هي “تم التحقق بنجاح” وهذا معناه أن الرقم المصرفي صحيح، وقد يجد البعض الأخر رسالة عدم التحقق، وها يعني وجود خطأ في الرقم أو ليس باسم المتقدم.

كما أصدرت نتائج الأهلية لبعض المتقدمين، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج القبول في الضمان الاجتماعي بشكل تدريجي لجميع المتقدمين، وقد أوضحت أسباب عدم الأهلية للقبول في البرنامج وفق البيانات الصادرة عن الجهات المعنية لأحد المعلومات التالية:

  1. زيادة عدد المركبات التي يمتلكها المتقدم عن واحدة.
  2. حالة السجن.
  3. التواجد خارج المملكة ما يزيد عن 12 شهر.
  4. توفر عدد العمالة المهنية 1 أو أكثر.
  5. عدد العمالة المنزلية أكثر من 2.
  6. تجاوز الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة للحد المانع.

وكان قد صرح وكيل الوزارة بأن دعم برنامج حساب المواطن لن يدخل ضمن الدخل الشهري للمتقدم باعتباره ضمن البرامج المساندة، وتداول هذا التصريح عدد كبير من المتقدمين، ولكن صرحت الوزارة رسمياً من خلال حساب العناية بالعملاء على تويتر بأنه لابد من الإفصاح عن مجموع الدخل الشهري لجميع الأفراد، ويعتبر برنامج حساب المواطن ضمن الدخل غير المكتسب كما هو موضح بالصورة التالية:

طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis
طريقة تقديم الضمان الاجتماعي المطور sbis