طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد sbis.hrsd نقوم بتوفيرها للأفراد الراغبين في الالتحاق والانضمام لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1443 لمعرفة الخطوات الصحيحة للتقديم على الضمان المطور المعن عن بدء نفاذه وسريانه، وذلك بعد أن أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً يقضى بتحديث وتطوير الضمان الاجتماعي من حيث شروط الاستحقاق وآلية التقديم وغيره من الأمور التي تتعلق بالبرنامج الجديد للضمان.

وقد بدأت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في استقبال طلبات التسجيل في الضمان المطور عن طريق منصة الضمان الاجتماعي الجديدة أو منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية، ومن خلال ثقفني نوفر طريقة حساب الضمان الاجتماعي 1443 لمعرفة المبلغ المستحق، ورابط تسجيل مستخدم جديد في الضمان وكيفية إنشاء الحساب، إلى جانب رابط الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور القرار النهائي.

طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد
كيف اسجل في الضمان الاجتماعي

طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد 1443

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن البدء في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ومنذ ذلك الحين وبدأ المواطنين والمواطنات في البحث عن طريقة التسجيل بعد أن تعرفوا على شروط استحقاق الضمان الاجتماعي للوقوف على مدى استحقاقهم، لذلك قمنا بتوفير الطريقة الصحيحة للتسجيل للإجابة على سؤال البعض كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 بالنقاط التالية:

  1. تبدأ أولى خطوات التسجيل بالدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية (sbis.hrsd.gov.sa).
  2. بأسفل الصفحة أنقر على زر “تسجيل جديد”.
  3. كتابة المعلومات الشخصية للمتقدم، ثم التأشير في مربع الموافقة على الشروط، ثم تسجيل الدخول.
  4. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرسلة لجوالك، ثم “توثيق” لتفعيل الجوال.
  5. كتابة رقم الهوية للمتقدم وكلمة المرور، ثم تسجيل الدخول.
  6. تعبة بيانات الملف الموحد للضمان الاجتماعي المطور بشكل كامل.

وتتكون خانات الملف الموحد من التالي (المعلومات الشخصية – بيانات السكن – الدخل – التعليم – العمالة – الترخيص – الممتلكات – التابعين)، ويجب بعد تعبئة كل خانة من الخانات المذكورة أن يتم النقر على “حفظ والتالي”، ثم تأكيد المعلومات التي سيتم عرضها في صفحة واحدة ومراجعتها جيداً قبل التأكيد عليها حتى تتلاشى وجود اختلاف في البيانات قد يعرضك للاستبعاد من الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

كما يتم عرض بعض الأسئلة التي يجب الإجابة عليها وهي حالتك الاجتماعية (أعزب – مطلق – أرمل)، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة أم لا، وهل من مستفيدي الضمان أم لا، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي، ويجب أن يكون الحساب باسم المستفيد، ومن المقرر في حال الاستحقاق والقبول أن يتم تحويل راتب الضمان على الحساب المسجل، ويمكنكم الإطلاع على خطوات التقديم في الضمان أو طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد بشكل كامل من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور 1443؟

في ظل تكرار التساؤل الخاص بـ “كيف أسجل في الضمان المطور؟” فقد قمنا بتوفير طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور لإنشاء حساب يمكن من خلاله التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443، حيث يتم التقديم في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال اتباع بعض الخطوات اليسيرة التي تتمثل فقط في تعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.

ويجب عند تعبئة المعلومات في الخانات المخصصة أن يتم التأكد من إدخال بيانات صحيحة، وجدير بالذكر أن البيانات المعروضة أمامك قد تم توفيرها من قبل الجهات المسؤولة، لذلك عليك تعبئة البيانات الناقصة إن وجد، وإدخال معلومات الدخل، وسيتم التحقق من مصادر الدخل بشكل وافي من قبل الجهة المختصة، كما يجب مراجعة المعلومات المعروضة.

وفي حال عدم صحة أحد البيانات، فيجب تعبئة القيمة الصحيحة، ولكي تتمكن من التسجيل في الضمان الاجتماعي بشكل صحيح، يجب إكمال كافة بيانات الملف الموحد بنسبة 100%، وقد أوضحت الوزارة أنواع البيانات المطلوبة في ملف الدعم، فقد تكون بيانات ثابتة أي أنها غير قابلة للتعديل من قبل المستفيد مثل رقم الهوية الوطنية للمتقدم وتاريخ ميلاده.

وأخرى مسترجعة وهي المعلومات المسجلة من الجهات الحكومية المختصة والتي يتم الحصول عليها من خلال الربط بين القطاعات الحكومية، وهنا يجب العلم أنه بإمكانك مراجعتها والتعديل عليها في حال وجود اختلاف في البيانات، والنوع الأخير من البيانات وهي البيانات الجديدة التي يجب إضافتها لكي يتمكن المتقدم من إكمال الملف الموحد بنسبة مائة في المائة.

كيفية تقديم الضمان الاجتماعي المطور

تتيح الموارد البشرية في الوقت الحالي أمام جميع المواطنين إمكانية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد من خلال الدخول إلى منصة الدعم للضمان الاجتماعي الجديدة باتباع الرابط الرسمي المرفق، ثم متابعة طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد الموضحة من خلال النقاط والفيديو المرفق.

ويتوجب العلم أنه عند إضافة رقم الحساب المصرفي أن يكون مطابقاً لاسم المتقدم، وأن يكون مسجلاً بشكل صحيح حتى يتم التحقق منه بنجاح، حيث يعد رقم الحساب المصرفي هو الخطوة الأهم بعد صدور قرار القبول في الضمان الاجتماعي حتى يتم تحويل المستحقات إليه دون حدوث أي تعليق للدفعات المالية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل

أوضحت الوزارة أن النظام الجديد تم إطلاقه من أجل دعم الفئات المجتمعية الأكثر حاجة وفق مستهدفات رؤية المملكة الرشيدة 2030، حيث صمم برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي وفق الاحتياج الفعلي للتطوير بنظام الضمان السابق ليساهم في الوصول إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح، وقد توسع النظام ليشمل فئات أكثر من النظام السابق.

وقد أكد الأستاذ سلطان الجريس وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي على أن جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعي الحالي سيتم نقلهم إلى البرنامج المطور 1443، حيث سيشمل النظام الجديد فئات لم تكن مشمولة بالنظام السابق، وسوف يتوسع تغطية برنامج الضمان الاجتماعي للأفراد، وقد أعطت الوزارة للمستفيدين الحاليين مدة 6 أشهر للتسجيل في الضمان المطور 1443.

حيث يكون هناك سجل موحد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية لبناء وتكوين الأسرة المستحقة للدعم، وسيتم مراعاة احتياجات هذه الأسرة بشكل عام، ويمكن التقديم على الضمان المطور الآن من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق وفق طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد الموضحة بالمقال، كما يمكن الإطلاع على نتائج أهلية الضمان الاجتماعي من خلال المنصة أيضاً.

شروط التسجيل في الضمان المطور 1443

تم التأكيد من جانب الوزارة على توقع حصول الكثير على الضمان الاجتماعي، وذلك لمن انطبقت عليه الشروط فقط، حيث يتم الحصول على الضمان بعد تقديم البيانات صحيحة، واجتياز شروط الاستحقاق المحددة من قبل النظام وهي أن يكون سعودي مقيم بشكل دائم في المملكة،  ويتاح التسجيل في منصة الضمان وفق طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي جديد الموضحة، ويمكنكم الإطلاع على الفئات المستثناة من الجنسية من خلال التالي:

  1. زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، ولكن يشترط لحصول هذه الفئة على الضمان الاجتماعي أن تكون إقامة المرأة والأبناء إقامة دائمة بالمملكة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية المفعول.
  2. أبناء المرأة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي، ولكن يجب أن تكون إقامة المرأة وأبنائها إقامة دائمة بالمملكة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية المفعول، وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية الصلاحية، وباتباع طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي جديد الموضحة،  يمكنكم تسجيل ملف جديد الآن عبر موقع الضمان الاجتماعي المطور أو منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن بعد عن طريق النت.

ويُضاف إلى الشروط السابق ذكرها ضرورة أن يقل دخل المتقدم الشهري عن الحد المانع للضمان الاجتماعي أو الحد الأدنى المحتسب للمعاش (1100 ريال للعائل، 550 ريال للتابع)، ويجب العلم أن الدخل الشهري يتم احتساب 50% منه فقط، والالتزام باستيفاء المتطلبات الوزارية من حيث الصحة مثل استكمال لقاح كورونا والتطعيمات الأساسية للأطفال.

والتعليم مثل تعليم الأبناء بالمدارس، وخطط التوظيف والتأهيل عن طريق البحث عن فرصة عمل من خلال منصات التوظيف المعتمدة.
عدم الإقامة بأحد المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وانطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة، وعدم امتلاك المتقدم لأصول عالية القيمة “الثروات المملوكة”، ويتم التسجيل وفق طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد 1443، ومن ترغب في الإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة يمكنها ذلك الآن.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة

أوضح برنامج الضمان الاجتماعي المطور أن هناك فارقاً بين المرأة المطلقة التي لديها أبناء والتي بدون أبناء، ففي حال وجود ابن أو أكثر للمطلقة، فعليها القيام بالتسجيل كعائل أسرة في الضمان المطور 1443 حتى وإن كانت تقيم في مسكن العائلة أو ولي الأمر، وسيتم احتسابها أسرة مستقلة بصرف النظر عما إذا كانت تسكن في مسكن والدها أو غيره، حيث لا يشترط استقلالها في المسكن.

ولكن يجب عليها إضافة التابعين بشكل كامل من بيانات التابعين، وفي حال كانت تحصل على نفقة للأبناء من الوالد، فيجب كتابة ضمن أنواع الدخل المحتسب، حيث يمكن اختيار نوع الدعم “مساعدة منتظمة”، وسيتم دراسة الاستحقاق وفق الآلية الجديدة في النظام المطور لمعرفة هل تستحق الحصول على المعاش أم لا بناءً على عدد أفراد أسرتها وإجمالي الدخل الشهري.

أما المطلقة التي ليس لديها أبناء فينظر لها البرنامج على أنها تابع لولي الأمر، ويتم دراسة استحقاقها وأهليتها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق الجديدة، وفي حال الاستحقاق تحصل على معاش تابع “550 ريال” بعد صدور قرار الأهلية والاستحقاق، ويمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور كفرد مستقل حال إثبات استقلالية السكن، وما يسرى على المطلقة يسرى على الأرملة.

ويجب العلم أن عائل الأسرة يتم تحديده سواء رجلاً أو امرأة عند تعبئة طلب التقديم الجديد عبر منصة الضمان الاجتماعي 1443، حيث يمكن للزوجة التقديم على البرنامج وإدخال بياناتها كعائل أسرة، ومن ثم إدخال بيانات تابعيها بشكل كامل ومنهم الزوج، وتتضح هذه الحالة جلية عند وجود إيقاف خدمات للزوج، فهنا تستطيع الزوجة التقديم على الضمان وإضافة زوجها تابع لها باتباع طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد المرفقة.

طريقة تعديل الطلب في الضمان الاجتماعي المطور

في حال حدوث خطأ من جانب المتقدم عند تعبئة بيانات الضمان الاجتماعي الجديد أو عند عدم إكمال الملف الموحد، فيتم تعديل البيانات من خلال الدخول إلى البرنامج والضغط على “التذاكر” من القائمة الرئيسية، ثم النقر إنشاء تذكرة جديدة، ثم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

ثم اختيار التصنيف الرئيسي للمشكلة التي تواجهك سواء الخاصة بالتسجيل أو رفع الطلب أو التواصل مع خدمة العملاء أو تقديم استفسار، وبعد ذلك يتم اختيار التصنيف الفرعي وتعبئة وصف المشكلة التي تواجهه بشكل كامل ومفصل، ثم الضغط على “إرسال”، وبالعودة مرة أخرى للواجهة ستجد أن حالة التذكرة قيد المعالجة.

وجدير بالذكر أن برنامج الضمان الاجتماعي المطور الجديد ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، ففي حال سكن المطلقة أو العزباء أو الأرملة مع أفراد أسرتها، فيتم تسجيلها في الضمان الاجتماعي الجديد كتابع لعائل الأسرة، ومن ثم يتم دراسة الأهلية والاستحقاق من جانب الجهة المختصة، ويمكن معرفة طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال المقال أو عن طريق الفيديو المرفق.

كيفية إضافة تابع في الضمان الاجتماعي جديد 1443

تعد خطوة إضافة التابعين من الخطوات الهامة التي يجب تحري الدقة عند إتمامها لإضافة المعالين في الملف الموحد بطريقة صحيحة، لذلك قمنا بتوفير طريقة إضافة تابع في الضمان الاجتماعي المطور للرد على سؤال كيف أضيف تابع في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، حيث تبدأ أولى خطوات إضافة التابعين بدخول منصة الدعم وتعبئة بيانات تسجيل الدخول المطلوبة.

ثم التوجه لخانة التابعين بالملف الموحد من حسابك الشخصي والنقر على إضافة تابع جديد، ثم تحديد نوعه “قريب – موصى عليه – شريك السكن”، ويجب هنا اختيار الفئة الصحيحة، وفي حال تحديد “قريب“، فعليك اختيار صلة القرابة وتعبئة البيانات المطلوبة (الهوية وتاريخ الميلاد والجوال والحالة الاجتماعية)، ثم النقر على إضافة.

وبعد ذلك يقوم نظام الضمان الاجتماعي بالتحقق من صحة البيانات المسجلة، فإذا كانت صحيحة، يتم إسناد وإدراج التابع ضمن قائمة التابعين، لذلك يجب إكمال كافة المعلومات لتصبح النسبة 100% في خانة نسبة إكمال البيانات، ثم أنقر على إكمال البيانات، وعند الرغبة في التعديل قم بالنقر على أيقونة “تعديل”، وفي حال رغبتك في إضافة تابع أخر عليك اتباع طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد مرة أخرى.

وإن كان نوع التابع “موصى عليه” فتتاح إضافة الموكل تحت رعايتكم بشرط أن يكون ضمن الفئات المستهدفة وهم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن -أم مواطن)، وتتم إضافته بتعبئة رقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اختيار نوع الصك ورقمه وتاريخ انتهاءه، ثم إدخال الجوال ورفع الوثيقة من خلال سحب الملف أو استعراض الملف للتحميل من خلال النقر على أيقونة “تحميل وثيقة”،ثم النقر على إضافة، وسوف يقوم النظام بالتأكد من صحة الوكالة الشرعية، وفي حال كانت البيانات المدخلة صحيحة، فيدرج التابع ضمن قائمة التابعين لك.

نتائج الضمان الاجتماعي المطور الأهلية والاستحقاق 1443

بعد انتهاء التقديم في الضمان الاجتماعي الجديد بشكل كامل، والتأكد من اكتمال الملف الموحد بنسبة 100%، تقوم الوزارة  بدراسة الطلب المقدم، ويكون الطلب في هذه الفترة “تحت التدقيق” أي أنه قيد الدراسة، وفور الانتهاء من دراسة الأهلية والاستحقاق، تقوم الجهة المختصة بإشعار المتقدم بنتيجة الأهلية سواء بالقبول أو الرفض من خلال إرسال رسالة نصية على الجوال.

كما يمكن الإطلاع على حالة الطلب من خلال الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي والنقر على الطلبات، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب المقدم من جانبك، حيث ستجد حالة الطلب إما تحت التدقيق أو مقبول أو عدم التأهل، بالإضافة إلى إمكانية التعرف أيضاً على عدد التابعين المشمولين بالملف الموحد.

تحديث: تم الإعلان عن مشاركة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المنتدى الافتراضي للضمان الاجتماعي لدول آسيا والمحيط الهادي، ووقد أوضح معاليه حجم الجهود المبذولة من جانب المملكة لتجاوز آثار الجائحة والتقليل من آثارها واضعةً سلامة المواطنين والمقيمين على هرم أولوياتها، حيث رأت الحكومة الضرورة القصوى لتوافر برامج الحماية الاجتماعية المستدامة والمرنة التي تراعي التقلبات والآثار السلبية المرافقة للأزمات وعلى رأسها برنامج الضمان الاجتماعي المطور 1443.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد للمستفيدين

أتاحت الوزارة منصة الضمان الاجتماعي المطور أمام المستفيدين الحاليين للتسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد 1443، حيث يمكن الآن تقديم المستفيدين الحاليين ممن يحصلون على مبالغ دعم معاش الضمان الاجتماعي القديم على الضمان المطور، حيث منحتهم مهلة زمنية يجب خلالها الالتحاق بالبرنامج.

حيث أوضحت أن لهم الحق في تسجيل ضمان اجتماعي جديد على مدار ستة أشهر منذ سريان البرنامج بمنتصف شهر نوفمبر من العام الماضي، وتستمر المنصة في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور حتى منتصف العام الميلادي الجاري بشكل تقريبي، ومن تعذر تسجيلهم في الضمان الاجتماعي المطور، فسوف تقوم الوزارة بمتابعتهم لتقديم المساعدة لهم للتقديم وفق طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي جديد الموضحة من جانبها.

وقد أعلنت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل رسمي يوم الأحد بتاريخ الرابع والعشرون من شهر أبريل لعام 2022م الموافق لتاريخ الثالث والعشرون من شهر رمضان 1443هـ عن تمديد فترة التسجيل للمستفيدين الحاليين في الضمان الاجتماعي المطور، وبذلك فقد أصبح موعد انتهاء التسجيل في الضمان الاجتماعي هو في نهاية شهر أكتوبر لعام 2022م، ويمكن التقديم وفق طريقة تسجيل في الضمان الاجتماعي جديد 1443.

نزول مكرمة الضمان الاجتماعي 1443

أعلنت وكالة الأنباء السعودية واس عن صدور أمر ملكي سامي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- يقضي بإيداع معونة رمضان المبارك أو مكرمة الضمان الاجتماعي 1443، ويستفيد من هذه المكرمة الملكية كل مواطن مستفيد من الضمان الاجتماعي القديم والمطور ممن صدر لهم القبول ضمن الدفعة الخامسة.