طريقة تجديد الجواز السعودى، وهل يجب تسليم جواز السفر القديم عند التجديد؟

“جواز السفر السعودي” هو وثيقة سفر رسمية، تصدرها حكومة المملكة العربية السعودية، لمواطنيها والمقيمين فيها. وهو بمثابة دليل على الهوية والجنسية، مما يسمح لحامليها بالسفر دوليًا، والسعي للدخول إلى بلدان أخرى. ولابد من اتباع خطوات وطريقة تجديد الجواز السعودى، كل فترة قبل انتهاء صلاحيته، خاصة مع أهميته الكبيرة؛ حيث يُمكِّن جواز السفر السعودي المواطنين، من السفر إلى دول أخرى لأغراض مختلفة، مثل السياحة أو الأعمال أو التعليم أو الزيارات الشخصية. كما يمنحهم الحق في دخول دول أجنبية، وطلب الحماية القانونية من الحكومة السعودية، أثناء وجودهم في الخارج. وغالبًا ما يكون جواز السفر السعودي، مطلوبًا للمقيمين عند العودة، إلى المملكة العربية السعودية بعد السفر الدولي. فهو بمثابة دليل على حالة الإقامة، ويسهل عملية إعادة الدخول السلس، عند نقاط التفتيش الخاصة بالهجرة.

كم من الوقت يستغرق تجديد جواز السفر؟
كم من الوقت يستغرق تجديد جواز السفر؟

كيف أجدد الجواز المنتهي؟

عند اتباع طريقة تجديد الجواز السعودى، عبر منصة أبشر absher.sa. يجب عليك القيام بالخطوات التالية إلكترونيًا لتجديد الجواز. وذلك كما يلي:

تجديد جواز السفر إلكترونيًا
تجديد جواز السفر إلكترونيًا
  1. قم بزيارة موقع أبشر الإلكتروني، وأنشئ حسابًا إذا لم يكن لديك واحدًا.
  2. ثم انتقل إلى خدمات أبشر الإلكترونية Passport Services، وذلك بعد تسجيل الدخول.
  3. وعقب ذلك حدد تجديد جواز السفر، وذلك ضمن قسم خدمات جواز السفر.
  4. بعدها ابدأ في تقديم تفاصيل جواز السفر الحالي. على سبيل المثال؛ رقم جواز السفر الحالي، وتاريخ إصدار الجواز، وتاريخ انتهاء صلاحيته. تأكد من ملء المعلومات بدقة.
  5. ثم قم بعمل تحميل للمستندات المطلوبة مثل؛ بطاقة الهوية الوطنية (الهوية السعودية)، والتي يجب أن تكون محدثة أيضًا، لذلك يجب عليك تجديد الهوية الوطنية في حال كانت منتهية. أو تصريح الإقامة، وأيضًا يجب عليك إجراء استعلام صلاحية الإقامة، والتأكد أن إقامتك سارية وليست منتهية.
  6. يلي ذلك دفع رسوم تجديد جواز السفر، من خلال نظام الدفع الإلكتروني من أبشر عبر الإنترنت.
  7. ثم راجع المعلومات التي قدمتها، وتأكد من دقتها.
  8. وبعد ذلك أرسل طلب تجديد جواز السفر، الخاص بك إلكترونيًا.
  9. ثم تتبع حالة الطلب. حيث يمكنك مراقبة تقدم طلبك، من خلال بوابة أبشر absher.sa. وتحقق من وجود تحديثات بشأن حالة طلب التجديد مثل؛ الموافقة أو الطباعة أو التجميع.
  10. وأخيرًا بمجرد الموافقة على طلب تجديد الجواز السعودى. يمكنك استلام جواز السفر الجديد، إما عن طريق زيارة إدارة الجوازات شخصيًا، أو اختيار خيار التسليم عبر العنوان الوطني “سبل”، إذا كان متاحًا.
استلام الجواز بعد التجديد هل يحتاج موعد؟
استلام الجواز بعد التجديد هل يحتاج موعد؟

هل يجب تسليم جواز السفر القديم عند التجديد؟

  • عندما تتقدم بطلب لتجديد جواز السفر، ستطلب إدارة الجوازات عادةً تسليم جواز السفر السابق كجزء من عملية تقديم الطلب. فهذا يسمح لهم بإلغاء جواز السفر القديم، وإصدار جواز جديد بمعلومات محدثة.

  • وتعد إعادة جواز السفر القديم أمرًا مهمًا، للحفاظ على الوثائق المناسبة، ومنع إساءة الاستخدام المحتملة للوثيقة منتهية الصلاحية. كما يضمن أن يكون لديك أحدث جواز سفر ساري المفعول، لأغراض السفر.
  • ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن المتطلبات والإجراءات، يمكن أن تتغير بمرور الوقت. لذلك من الأفضل دائمًا الرجوع إلى موقع أبشر الرسمي absher.sa. أو الاتصال بإدارة الجوازات مباشرة، للحصول على أدق وأحدث المعلومات، المتعلقة بمتطلبات تجديد جواز السفر. بما في ذلك، ما إذا كان تسليم جواز السفر القديم لا يزال إلزاميًا.

Comments are closed.