بدأت عملية تسجيل طلاب الثانوية العامة في برنامج التعليم المدمج عبر نظام نور برقم الهوية. وأصبح بمقدور طلاب الصف الثاني الثانوي التسجيل في مسارات الثانوية العامة ضمن البرنامج الذي يعتبر خيارًا مثاليًا خلال لمن لم يتمكن من اختيار المسار الدراسي المناسب له. كما يمكن للطلاب اختيار المسارات المختلفة وترتيب الرغبات وفق أولوياتهم.

ما هو التعليم المدمج ؟

قبل التعرف على البرنامج يجب توضيح نظام مسارات الثانوية العامة. حيث يتيح هذا النظام للطلاب اختيار مسارات (تخصصات) للدراسة بحسب رغبتهم. لكن في بعض الحالات يختار الطالب مسار معين ثم لا يجد فصول في المدرسة لتدريس هذا المسار نظرًا لقلة عدد الطلاب فيه فيتم إلحاقهم في المسار العام. وهذا قد لا يناسبهم ويرغبون في دراسة مسار آخر. ويتيح البرنامج الجديد للطلاب الذين يدرسون في المسار العام إمكانية العودة إلى المسارات المخصصة. لكن لن يكون لهم أحقية حضور الحصص الدراسية حضوريًا في هذه المسارات. أي أنه سيكون بمقدورهم حضور حصص المسار العام في المدرسة. ثم دراسة مواد المسار عن بعد عبر منصة مدرستي.

المسارات التخصصية في البرنامج

وهناك 4 مسارات فقط يمكن لطلاب المسار العام المفاضلة من بينها. ويتم ذلك من خلال ترتيب الرغبات عبر موقع نظام نور وهذه المسارات هي:

  • مسار علوم الحاسب والهندسة.
  • المسار الثاني هو الصحة والحياة.
  • مسار إدارة الأعمال.
  • والمسار الشرعي.

طريقة التسجيل في نظام نور برقم الهوية

ويتم التسجيل من خلال حساب الطالب أو حساب ولي الأمر في نظام نور من خلال ما يلي ( حساب الطالب):

  1. تسجيل دخول نظام نور برقم الهوية.
  2. اضغط على أيقونة تسجيل المسارات الإضافية.
  3. ستظهر لك قائمة منسدلة بها المسارات الأربعة المتاحة اختر المسار الذي تريد ثم اضغط إضافة.
  4. بعد إضافة المسارات التي ترغب في دراستها قم بترتيب الرغبات وفق أولوياتك التي ترغبها.
  5. وبمجرد الانتهاء من ترتيب الرغبات قم بالضغط على كلمة حفظ.

نظام نور برقم الهوية

مدة التسجيل في البرنامج المدمج

التسجيل متاح في نظام نور برقم الهوية خلال الفترة من يوم الأربعاء الموافق 11 صفر حتى يوم السبت الموافق 14 صفر 1444 هـ.

آلية التقويم في التعليم المدمج

تخصص كل مدرسة معلم واحد مهمته متابعة تقدم الطلاب وتسهيل الإجراءات لهم. هذا المعلم يسمى المعلم الميسر واسمه مشتق من وظيفته. أما التقويم يتم بناء على آلية تنقسم إلى شقين. الشق الأول هو الأنشطة الصفية خلال العام وتم تخصيص 60 درجة له. أما الشق الثاني فهو اختبار نهاية العامة وتم تخصيص 40 درجة له.