تتواصل عملية تقديم مستندات اثبات الاستقلالية في حساب المواطن بالتزامن مع بداية قبول طلبات الاعتراض على الدعم. حيث أن عملية رفع مستندات الاستقلالية عملية مستمرة . وتتم ضمن إجراءات تحديث حساب المواطن وفق آلية زمنية وضوابط محددة.

من هو المستفيد المستقل ؟

المستفيد المستقل هو كل شخص ذكر أو أنثى يقيم في مسكن مستقل. ولديه مصدر دخل مستقل عن رب الأسرة. ولديه ما يثبت أنه يقيم في مسكن مستقل سواء إيجار أو تمليك. كما يجب أن يتجاوز من العمر 18 عامًا على الأقل.

لماذا التسجيل كمستقل ؟

يتيح حساب المواطن منذ إطلاقه قبل 60 شهرًا التسجيل كفرد مستقل في الحالات التالية :

  1. الأرملة والمطلقة بدون أطفال.
  2. الطلاب الجامعيين المقيمين في مناطق بعيدة عن ولي الأمر.
  3. طلبة الكليات والمعاهد العسكرية حيث تكون الدراسة داخلية.
  4. كل فرد دفعته الظروف إلى الإقامة بشكل مستقل بعيدًا عن أهله.

مستندات اثبات الاستقلالية

هناك 3 مستندات فقط تم اعتمادها في حساب المواطن  كدليل على السكن المستقل. الجميل في الأمر أنه يتطلب الأمر إرفاق مستند واحد على الأقل.

وتشمل المستندات على ما يلي:

  • عقد ايجار الكتروني صادر من منصة ايجار ولا يشترط البرنامج في الأونة الأخيرة أن يتم ارفاق عقد الإيجار الموحد. حيث تم التحقق بشكل تلقائي من منصة إيجار.
  • شهادة السكن الجامعي للكليات أو المعاهد الخاصة وكذلك بالنسبة لطلاب الكليات العسكرية مثل كلية الملك فهد الامنية وغيرها.
  • صك ملكية في حالة الإقامة في مسكن تمليك وفي حالة وجود أكثر من شريك في السكن يتم تحديد نسبة المستفيد من الملكية.

تحديث البيانات والإفصاح

ويستوجب البرنامج من المستفيدين تحديث البيانات والإفصاح عن كل الدخل.  وقد حدد البرنامج أقصى مدة يتم فيها تحديث البيانات بمدة 15 يوم فقط. وفي حالة عدم التحديث يتم وقف الدعم. ولن يتم صرف الدعم مرة أخرى قبل رفع اعتراض والانتظار حتى يتم الافصاح عن النتيجة. لكن يحق للفرد التسجيل مرة أخرى بعد أن يقوم بإلغاء الحساب والانتظار لمدة 30 يوم ثم التسجيل من جديد. وبعد التسجيل يتم دراسة الأهلية مرة أخرى وتحديد الاستحقاق.