قشور الليمون بمثابة أغلى من الذهب لاحتوائه على عناصر غذائية توفر للصحة العامة العديد من المميزات أكثر من الليمون نفسه، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الهام والضروري لتعزيز وتقوية مناعة جسم الإنسان وتقيه من الإصابة بنزلات البرد، كما يوفر للجسم كمية مناسبة من الألياف الصناعية إلى جانب الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والصوديوم وقليل من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين أ و ج، وكما أن يمكن استخدامه في تنظيف المنزل من خلال إضافة إلى سائل تنظيف الصحون ليعطي نظافة وتعقيم مثالية أو وضعه داخل الثلاجة أثناء غسل الملابس.

كنز داخل قشور الليمون أغلى من الذهب

بدلاً من رمي قشور الليمون فور الحصول على العصير بداخله، يجب الاستفادة من تلك القشور لأنها تحتوي على عناصر أهم من العصير نفسه وتتعدد استخداماته بالمنزل إلى جانب فوائدها لصحة الإنسان، وخلال النقاط التالية نذكر أهم استخدامات يمكن الحصول عليها خاصة التنظيف:

  • في حال تم تعرض الملابس لبقعة صعبة يتم وضع كمية من الملح عليها مباشرةً وفركها بواسطة قشر الليمون ثم وضعها بالشمس لدقائق ليتم فوران البقعة عل أن تتم العملية من مرتين إلى ثلاث.
  • استخدامها كمعطر منزلي من خلال تجفيفها ثم طحنها ووضع البعض منها داخل بخاخ ماء ورش منه بالهواء داخل المنزل ليعطيك رائحة الليمون.
    يتم تنظيف الأواني المحروقة بواسطة القشور من خلال وضعها بالماء مع قليل من صودا الخبز ونقعه لعدة ساعات قبل أن يتم فركهم بالسلكة الخشنة.

فوائد قشر الليمون للبشرة والجسم

من خلال استخدامه في وصفات العناية بالبشرة والجسم يحقق الفوائد التالية:

  • يوفر للبشرة ما تحتاجه من مضادات الأكسدة وبالتالي يجعلها صافية خالية من أي شوائب.
  • يعمل على تنعيم البشرة وترطيب الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • يمكن صنع مقشر طبيعي للبشرة من خلال فرك قشور الليمون وإضافة زيت زيتون ووسكر مع دمجها قبل الاستخدام على البشرة.
  • فعال جداً للبشرة الدهنية ويحميها من التعرض للحبوب ويزيل الأثار الناتجة عنها من خلال التفتيح السريع للبشرة، كما يعمل على موازنة إفراز الدهون بها.