«صلاحية التأمين على المركبات»، كيف استعلم عنها من أبشر absher.sa؟

تشير صلاحية التأمين على المركبات، في المملكة العربية السعودية، إلى الفترة الزمنية التي تعتبر فيها بوليصة التأمين نافذة قانونًا، وتغطي السيارة المؤمن عليها ضد الأضرار أو الخسائر، الناجمة عن الحوادث أو الأحداث غير المتوقعة الأخرى. ووفقًا للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، يجب أن يكون لدى جميع المركبات في المملكة، بوليصة تأمين سارية المفعول، حتى تتم قيادتها بشكل قانوني على الطرق. خاصة وأن الحد الأدنى من التغطية المطلوبة، لتأمين المركبات في المملكة العربية السعودية، هو تأمين المسؤولية تجاه الغير، والذي يغطي الأضرار أو الإصابات التي تتسبب بها أطراف ثالثة مثل؛ السائقين أو المشاة الآخرين، في حالة وقوع حادث. ولهذا السبب يجب بصورة دائمة، إجراء استعلام عن صلاحية التأمين على المركبات، سواء بالرقم التسلسلي، أو استعلام عن تأمين السيارة برقم الهوية.

كيف أعرف أن التأمين مفعل؟

عادة ما تكون فترة صلاحية بوليصة التأمين على المركبات، في المملكة العربية السعودية، سنة واحدة من تاريخ الإصدار. وبعد ذلك يجب تجديد الوثيقة للحفاظ على التغطية. وقد تقدم بعض شركات التأمين فترات صلاحية أقصر أو أطول، اعتمادًا على شروط البوليصة وتفضيلات حامل الوثيقة. لذلك فمن المهم ملاحظة، أن القيادة بدون تأمين ساري المفعول، في المملكة العربية السعودية، تعتبر جريمة خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى غرامات، وعقوبات وحتى السجن في بعض الحالات.

صلاحية تأمين المركبات
صلاحية تأمين المركبات

كيف استعلم عن صلاحية تأمين المركبة؟

للاستعلام عن صلاحية تأمين مركبتك، من منصة أبشر absher.sa، في المملكة العربية السعودية. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب أبشر absher.sa، عبر موقع أبشر أو تطبيق الهاتف المحمول.
  2. ثم حدد علامة التبويب “خدمات المرور” من القائمة الرئيسة.
  3. وعقب ذلك اضغط على “استفسارات وطلبات”.
  4. ثم اختر “استعلام عن صلاحية تأمين المركبة”.
  5. بعدها أدخل رقم لوحة مركبتك، أو رقم رخصة القيادة الخاصة بك. كما يمكنك التعامل من خلال رقم الهوية الوطنية.
  6. وبعد ذلك ضع رمز “الكابتشا”، أو الرمز المرئي المعروض على الشاشة.
  7. ثم انقر فوق “عرض” للاطلاع على تفاصيل بوليصة التأمين الخاصة بك. بما في ذلك؛ اسم شركة التأمين، ورقم الوثيقة، ونوع التغطية، وفترة الصلاحية.
استعلام عن تأمين مركبة برقم الهوية
استعلام عن تأمين مركبة برقم الهوية

ماذا أفعل إذا انتهت صلاحية تأمين السيارة؟

وإذا انتهت صلاحية بوليصة تأمين سيارتك، أو كان من المقرر أن تنتهي صلاحيتها قريبًا. يمكنك أيضًا استخدام منصة أبشر absher.sa لتجديد وثيقتك. أو يمكنك شراء واحدة جديدة، من شركة تأمين معتمدة في المملكة العربية السعودية. وما عليك سوى تحديد خيار “خدمات التأمين”، من قائمة خدمات المرور. ثم اتبع التعليمات المقدمة لإكمال معاملة التأمين الخاصة بك عبر الإنترنت.

استعلام عن تأمين سيارة برقم التسلسلي
استعلام عن تأمين سيارة برقم التسلسلي

استعلام عن تأمين سارة برقم التسلسلي

وفي سياق متصل، يعد استخدام “الرقم التسلسلي” في المملكة العربية السعودية، للاستعلام عن تأمين الكركبة، طريقة غير شائعة. ومع ذلك، يمكنك الاستفسار عن صلاحية التأمين على سيارتك، من خلال تقديم رقم تسجيل مركبتك أو رقم الهيكل. حيث يمكنك الاستعلام عن المركبة برقم اللوحة، وكذلك معرفة الرقم التسلسلي من الشاصي.

  1. وللاستعلام عن وثيقة التأمين على سيارتك، بالرقم التسلسلي للمركبة. يمكنك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك مباشرةً، وتزويدها برقم التسجيل. وسوف تتمكن الشركة من تزويدك بتفاصيل وثيقتك، بما في ذلك نوع التغطية التأمينية، وفترة الصلاحية.
  2. وللاستعلام عن وثيقة التأمين على سيارتك، برقم شاسيه مركبتك. يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  3. ابحث عن رقم هيكل سيارتك. وهو رمز أبجدي رقمي مكون من 17 رقمًا. يوجد عادةً على لوحة معدنية على جانب السائق من لوحة القيادة، أو على شهادة تسجيل السيارة.
  4. ثم اتصل بشركة التأمين الخاصة بك، وقم بتزويدهم برقم الشاسيه.
  5. وبعد ذلك سوف تتمكن شركة التأمين من تزويدك بتفاصيل وثيقتك. بما في ذلك نوع التغطية، وفترة الصلاحية.

وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا استخدام منصة أبشر absher.sa“، للاستعلام عن بوليصة التأمين على سيارتك. من خلال تقديم رقم تسجيل سيارتك أو رقم الهيكل. وما عليك سوى اتباع الخطوات الموضحة بالأعلى، للوصول إلى خدمة “الاستعلام عن صلاحية تأمين المركبة” عبر أبشر absher.sa.

Comments are closed.