الكسوف الشمسي هو ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يجتمع كل الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد، فهي معجزة ربانية ويؤدي إلى ذلك لوقوع ظله على سطح الأرض لفترة، من الوقت فهناك أنواع مختلفة للكسوف الشمسي، كسوف كلي، كسوف حلقي، كسوف هجين، كسوف جزئي.

بدء العد التنازلي لظاهرة كسوف الشمس لعام 2022

صلاة الكسوف والأدعية المستجاب لهذا اليوم لعام 2002وأعلن علماء الفلك عبر حسابهم الإلكتروني تويتر سوف بأنه سوف يشهد العالم العربي بأكمله ظاهرة كسوف الشمس وذلك في اليوم الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الثاني لعام 2022، واعلموا أيضاً عن أسماء المدن التي يظهر بها الكسوف وهم، « القاهرة، أبو ظبي، المنامة، الكويت، مسقط، الدوحة، عمان، القدس، دمشق، بيروت، طرابلس، تونس، صنعاء، جيبوتي، الخرطوم، بغداد، الرياض »، وقد يأتي الكسوف باختلاف توقيت لكل دولة.

صلاة كسوف الشمس

صلاة الكسوف والأدعية المستجاب لهذا اليوم لعام 2002

صلاة الكسوف فهي سنة مؤكدة عن النبي وليس لها إقامة أو أذان وإنما ينادى إليها الصلاة جامعة الصلاة وتكون ركعتان فيهما قيامين وقراءتين وركوعين وسجودين ثم التشهد والتسليم، وفي عهد رسولنا الكريم صلوات الله عليه حدث كسوف الشمس، فقام وتوضأ ومعه الصحابة رضوان الله عليهم، وصف المؤمن والصحابة خلف رسول الله وإقام الصلاة بهم، وأطال بالركعة الأولى ثم قرأ سورة البقرة ليطيل بها الركعة الأولى ثم قرأ قوله تعالى ( إِنَّ اَلشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اَللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَاذْكُرُوا اَللَّهَ )، وفي الركعة الثانية قرأ سورة قصيرة فكان يردد رفعة من الركوع: سمع الله لمن حمدة ربنا ولك الحمد. واثبت القرآن الكريم حدوث هذه الظاهرة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ( وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )  [فصلت: 37].

نصيحة أطباء الرمد للمواطنين عند حدوث ظاهرة الكسوف

صلاة الكسوف والأدعية المستجاب لهذا اليوم لعام 2002ينصح الأطباء بعدم النظر إلى الشمس بشكل مباشر أثناء حدوث ظاهرة الكسوف حيث إنه يضر ويؤذي شبكية العين من إشاعة الشمس الضارة التي تصدر الأشعة فوق البنفسجية، لذلك ينصح الأطباء الجميع عند مشاهدة هذه الظاهرة والنظر للشمس يجب ارتداء النظارات الشمسية لمنع تسلل ودخول الأشعة الضارة إلى داخل العين.

أحب الأدعية التي كان يرددها النبي عند حدوث كسوف الشمس

  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلا في فلكٍ يسبحون.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.
  • اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف الشمس والقمر ، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.
  • سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شرا ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك”.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملا صالحا يقربنا إليك.