يتلقى المستخدمون الذين تم التحقق منهم على تويتر علامة زرقاء بجوار أسمائهم تدل متابعيهم على أن هذا الحساب حقيقي وليس روبوتًا أو حسابًا احتياليًا، وبعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة أسس فريقًا لإعادة هيكلة الشركة وقام بتغيير عملية التحقق تلك. أطلق موقع تويتر مؤخرًا خاصية تويتر بلو Twitter Blue وهو اشتراك شهري يتيح للمستخدمين الحصول على حساباتهم بعلامة زرقاء بعد دفع 8 دولارات ليكونوا بذلك مثلهم مثل المشاهير والشركات والسياسيين. وبجانب ذلك، فهو يتضمن أيضًا عددًا أقل من الإعلانات، مع القدرة على نشر مقاطع فيديو طويلة، والحصول على ترتيب الأولوية لمشاهدة المحتوى عالي الجودة.

شروط توثيق حساب تويتر

للقيام بـ توثيق حساب تويتر، فإن هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها، وبحسب بلومبرغ فهي كما يلي:

  • المصداقية، الخطوة الأولى من عملية توثيق حساب تويتر هي تأكيد هويتك من خلال توفير رابط إلى موقع الويب الرسمي الخاص بك أو موقع مؤسستك.
  • يجب عليك أيضًا تقديم مستند هوية رسمي صالح صادر عن الحكومة وعنوان بريد إلكتروني رسمي.
  • يحتاج مستخدم تويتر إلى توفير روابط للتغطية الإخبارية عنه مثل مرجع ويكيبيديا على سبيل المثال.
  • مستويات النشاط، لكي يتم التحقق من علامة التجزئة الزرقاء، يجب أن يكون حسابك نشطًا بما يتماشى مع قواعد تويتر التي تتطلب اسمًا وصورة للملف الشخصي.
  • وفي وقت تقديم الطلب على توثيق حساب تويتر، يجب أن يكون الحساب عامًا ويجب أن تكون قد قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك خلال الأشهر الستة الماضية.
  • علاوة على ذلك، يجب أن يكون لحسابك عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف مؤكد، ولا ينبغي أن يكون قد تم تعليقه لمدة 12 ساعة أو 7 أيام بسبب انتهاك قواعد تويتر خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

خطوات توثيق الحساب

  • انتقل إلى إعدادات حسابك وضمن قسم التحقق Verified، انقر فوق طلب التحقق request verification لبدء عملية التحقق.
  • ستظهر نافذة منبثقة، انقر فوق ابدأ الآن Start Now لبدء عملية التحقق.
  • حدد فئة حسابك، ملفك الشخصي: على سبيل المثال، الحكومة أو المؤسسة الإخبارية أو الشركة أو العلامة التجارية أو أفراد.
  • قدم دليلًا على أنك حددت الفئة الصحيحة من خلال مشاركة موقعك الإلكتروني الرسمي والمقالات والمراجع المتعلقة بك.
  • تحقق من هويتك على تويتر من خلال تقديم معرف بريد إلكتروني رسمي أو موقع ويب أو هوية صادرة عن جهة حكومية.
  • بعد إرسال جميع التفاصيل، انقر فوق إرسال وانتظر حتى يقوم تويتر بالرد عليك.

اختفى خيار توثيق الحساب في تويتر مقابل 8 دولارات

وتأتي الخطوة في أعقاب زيادة في الحسابات المزيفة على المنصة بعد أن سمح الرئيس الجديد إيلون ماسك للمستخدمين بدفع ثمانية دولارات مقابل الحصول على العلامة الزرقاء التي يتهافت عليها المستخدمون والتي كانت لا تمنح في السابق إلا للحسابات الموثقة الخاصة بالسياسيين والممثلين والشخصيات البارزة الأخرى.

وظهرت حسابات مزيفة لكثير من العلامات التجارية الكبرى متمتعة بالعلامة الزرقاء، منها حسابان لشركتي تسلا وسبيس إكس المملوكتين لإيلون ماسك وأيضا لشركات إيلي ليلي اند كو ونستله ولوكهيد مارتن.

وقال حساب الدعم التابع لتويتر، الذي يحمل علامة “رسمي”، في تغريدة الجمعة “أضفنا علامة ‭‭‭’‬‬‬رسمي‭‭‭’‬‬‬ إلى بعض الحسابات لمكافحة انتحال الهوية”. وكتب ماسك في تغريدة يوم الأربعاء أنه “وأد” العلامة الجديدة، وذلك بعد ساعات فقط من طرحها.

وقال عدد من المستخدمين إنهم لم يجدوا خيار الاشتراك في تويتر بلو، في إشارة إلى خدمة الاشتراك مقابل ثمانية دولارات التي تمنح علامة التوثيق الزرقاء. ولم ترد تويتر على طلب للتعليق على ذلك.