زكاة عيد الفطر 2023 في مصر والسعودية وموعد إخراجها بالتفصيل

زكاة عيد الفطر 2023 في مصر والسعودية متى يتم إخراجها مقدارها الذي يختلف كل عام، ومن الذي يجب عليه إخراجها، من الأمور الهامة التي يجب على الجميع أن يكون على دراية تامة بكل ما فيها، فهي من أركان الإسلام وواجبة على كل مسلم، ومع اقتراب موعد إخراجها حرص العلماء والفقهاء على إيضاح كل شيء عنها.

زكاة عيد الفطر 2023

اتفق أهل العلم على وجوب إخراج الزكاة على المسلم القادر على إخراجها، وفي قولان حول هذا الموضوع، الأول وجوب إخراج الزكاة لمن يملك قوت يوم العيد له، وفي هذه الحالة يعتبر المسلم قادر ويجب عليه إخراجها، ولا يوجد شرط لامتلاك النصاب، وهذا ما اجتمع عليه جمهور الفقهاء من الحنابلة، المالكية، الشافعية.

أما القول الثاني عدم وجوب شرط ملك النصاب، أي أن الزكاة واجبة على من يملك النصاب من أي مال كان فضة، ذهب، عروض تجارة، كما جاء بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول.

موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2023

يوجد قولان أيضًا في موعد إخراج زكاة الفطر الأول إخراجها قبل أداء صلاة عيد الفطر، أو وقت وجوب غروب شمس آخر يوم من رمضان الذي ينتهي فيه الصيام، والقول الثاني هو بزوغ فجر يوم العيد وهو ما استند عليه مذهب الحنفية، ولكن لا حرج في إخراجها قبل صلاة العيد بيوم أو يومين، كما أنه يجوز شرعًا إخراج الزكاة في أول أيام شهر رمضان.

موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2023
موعد إخراج زكاة عيد الفطر 2023

زكاة الفطر 2023 في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر مع بداية أول أيام رمضان لمن يرغب في إخراجها، فقد حددها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم مقدار زكاة عيد الفطر لعام 1444 – 2023 هي 30 جنيهًا للفرد وهذا الحد الأدنى، ويجوز زيادتها للمقتدر.

كما يجوز إخراج الزكاة مال أو حبوب لسد احتياجات الفقراء والمساكين، حيث أوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر هذا العام (2.5 كيلو جرام – 3 كيلو) من القمح لكل فرد، ويجوز إخراجها من بداية شهر رمضان وآخر موعد لها قبل أداء صلاة العيد.

زكاة الفطر 2023 في السعودية

حددت زكاة الفطر المبارك 1444 – 2023 في السعودية حسب صاع الأرز باعتباره قوت أهل السعودية، أي كل فرد 2.5 كيلو جرام، أما من يرغب في إخراجها نقدًا فهي تساوي هذا العام 20 ريال – 25 ريال عن كل فرد، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية، يجوز إخراجها أول أيام رمضان حتى صلاة العيد، ويخرجها رب الأسرة، كما أنه يجوز إخراجها لمن لا يستطيع إخراجها مثل الوالدين، والجار.

Comments are closed.