نوفر رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd تسجيل الدخول للتقديم على الضمان الاجتماعي الجديد 1444 أو التسجيل في منصة دعم الضمان الاجتماعي الإلكترونية، وذلك للاستفادة من مبالغ الدعم الشهرية التي سيتم صرفها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعم الأفراد والأسر الأكثر احتياجاً للمال، وقد أوضحت الوزارة أنه قد تم البدء في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عن طريق الدخول إلى منصة الدعم الجديدة.

كما تم نقل جميع خدمات الضمان الاجتماعي إلى منصة الضمان الجديدة، كما أعلنت عن شروط الاستحقاق للتقديم على الضمان وفق الآلية الجديدة، وأوضحت الحالات التي يتوقف صرف معاش الضمان بها للرد على سؤال متى يتوقف صرف المعاش وحالاته، ومن خلال ثقفني يمكنكم الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وطريقة التسجيل في الضمان المطور بخطوات يسيرة.

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd شروط تقديم منصة الدعم والحماية 1443
طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

طورت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية نظام الضمان الاجتماعي لكي يلبي كافة الاحتياجات الأساسية لجميع المستحقين والمستحقات، وأتاحت منصة الدعم والحماية الاجتماعية أو منصة الضمان المطور لاستقبال طلبات التسجيل في المعاش الضماني للاستفادة من مبالغ الدعم المقدمة من الوزارة للمستحقين، كما يتاح من خلالها أيضاً استعلام أهلية الضمان بعد صدور القرار.

وأوضحت أن النظام المطور للضمان الاجتماعي من شأنه أن يشمل فئات أكثر من النظام السابق، وقد اتضح ذلك جلياً من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المعلن عنها، فلم يعد النظام ينظر إلى سن المتقدم كما كان بالسابق، ولكنه يعتد بالحالة الاجتماعية والاقتصادية للمتقدمين والمتقدمات، وأتاحت إمكانية التقديم أمام كافة المواطنين، ثم يتم دراسة الحالة لكل متقدم.

كما أورد نظام الضمان الاجتماعي المطور بعض الاستثناءات على شرط الجنسية، كزوجة المواطن السعودي أو مطلقته أو أرملته ممن لهن أبناء سعوديين، ويتم التقديم من خلال رفع طلب استثناء من الجنسية أولاً، ويمكن التسجيل في الضمان المطور من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالتالي:

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd للتسجيل (sbis.hrsd.gov.sa).

تعرف على ⇐ طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يتداول العديد من راغبي الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور سؤال كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، لذلك قمنا بتوفير الخطوات الصحيحة لتقديم طلب جديد، حيث يتم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم النقر على خيار “تسجيل جديد”، وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح وكامل كمستخدم جديد.

وتتمثل البيانات والمعلومات الشخصية التي يطلب تعبئتها في واجهة المستخدم في رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد بالهجري ورقم الجوال وكلمة المرور، ثم الموافقة على الشروط والأحكام، ثم النقر على تسجيل، وسيتم إرسال رمز توثيق رقم الجوال للتحقق من منه، قم بكتابة رمز التفعيل أو كلمة المرور المؤقتة المرسلة لتفعيل رقم الجوال، ثم النقر على زر توثيق.

ولتسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور لتعبئة الملف الموحد، قم بكتابة رقم الهوية وكلمة المرور التي أنشأتها، والنقر على تسجيل الدخول، أو تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد، حيث يمكنكم تسجيل دخول الضمان الاجتماعي المطور عن طريق نفاذ بتعبئة بيانات حساب أبشر، ثم تعبئة رمز التحقق، وسيتم التحويل لبرنامج الضمان الاجتماعي الجديد.

ومن ثم تعبئة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، وبعد الانتهاء من تعبئة كل خانة، يتم النقر على حفظ لكي يتم حفظ البيانات المسجلة، وسيعرض النظام ثلاث أسئلة يجب الإجابة عليهم وهم كالتالي (الحالة الاجتماعية – مستفيد من الضمان الاجتماعي – من ذوي الإعاقة).

يتبع.. طريقة تقديم على الضمان الاجتماعي المطور

بعد اتباع خطوات التسجيل في الضمان المطور الموضحة أعلاه والإجابة على الأسئلة المعروضة بشكل صحيح، فيتم إدخال رقم الحساب البنكي الآيبان للمستفيد الرئيسي بشكل صحيح، ويجب تعبئة آيبان الحساب لأنه سيتم نزول الضمان الاجتماعي بشكل تلقائي في الحساب المسجل، وذلك بعد صدور نتائج الأهلية والاستحقاق.

كما يجب العلم أنه في حال عدم التحقق من الحساب البنكي لوجود خطأ في الرقم أو لعدم ربطه بهوية المستفيد من جانب البنك، فهذا يؤدي بدوره إلى تعليق الدفعات المالية للمستفيد حال صدور قرار الأهلية والاستحقاق، لذا يجب التأكد من صحة الآيبان المسجل، وبعد ذلك ينتقل المتقدم لتعبئة بيانات السكن بالخانة التالية.

وهنا يتوجب على المتقدم تعبئة تفاصيل العنوان كما هو مسجل بالعنوان الوطني، وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى بيانات الدخل الشهري للأسرة، وهنا يجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل لجميع أفراد الأسرة بشكل كامل، ويمكنكم تسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd المرفق، كما يمكن معرفة طريقة تقديم الضمان المطور من خلال الفيديو التالي:

رابط تقديم الضمان الاجتماعي المطور 1444

من خلال الرابط الرسمي المرفق عالية، يمكنكم تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية للتسجيل في الضمان الجديد المطور 1444، وقد تم التأكيد من جانب الوزارة على أنه سيستمر تطبيق نظام الضمان الاجتماعي القديم على المستحقين من المستفيدين المسجلين وقت نفاذ النظام المطور لمدة زمنية لا تزيد عن عامين، وتتاح منصة الضمان الاجتماعي دخول أمامهم لمدة ستة أشهر تبدأ من وقت نفاذ النظام الجديد.

وسوف تقوم الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطبيق نظام الضمان الاجتماعي الجديد على المستفيدين المسجلين وقت نفاذه واستقبال طلبات التسجيل في ضمان الاجتماعي بصورة تدريجية، ولكن يشترط لتسجيلهم في الضمان الجديد توافر شروط الاستحقاق والأهلية، حيث سيتم دراسة الحالات للوقوف على مدى استحقاق المتقدمين من عدمه.

وقد تم تحديد مهلة الستة أشهر للمستفيدين الحاليين من أجل التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان المطور، حيث تنتهي عملية التقديم على البرنامج بالنسبة إليهم في تاريخ العاشر من شهر أكتوبر المقبل، أما بالنسبة للمتقدمين الجدد فلا نهاية للتقديم في الضمان الاجتماعي الجديد، حيث يمكنهم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور في أي وقت طالما انطبقت شروط الأهلية والاستحقاق.

كيف أعرف إني مستفيد من الضمان الاجتماعي

بعد إكمال بيانات الملف الموحد عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور 1444، تبدأ اللجنة المختصة في مباشرة عملها بدراسة الأهلية والاستحقاق خلال فترة زمنية قد تتعدى الخمسة وعشرون يوماً وتصل إلى خمسة وخمسون يوماً، ومن ثم تقوم بإصدار نتيجة الأهلية، وهنا تقوم الوزارة بإرسال إشعارات على الجوالات المسجلة.

تتضمن نتيجة الأهلية والاستحقاق للمستفيد سواء بالقبول أو الرفض، ويتم التعرف على نتيجة الأهلية أو معرفة هل المتقدم مقبولاً في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي أم لا من خلال تسجيل دخول منصة الضمان المطور أو عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد، ومن الذهاب إلى برامج الدعم الخاصة بي من الطلبات وتحديد برنامج الضمان،، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب المقدم على المنصة.

ويجب العلم أن النظام المطور للضمان ينظر إلى الأفراد في المسكن الواحد كأسرة واحدة، حيث يتم التقديم من جانب عائل الأسرة، ويتم إضافة أفراد الأسرة كتابعين له، وفي حال سكن المطلقة أو الأرملة مع أفراد أسرتها، فيتم تسجيلها كتابع للعائل في حال عدم وجود أبناء لديها، وفي حال وجود ابن أو أكثر فتسجل في الضمان الاجتماعي كفرد مستقل دون الحاجة لإثبات الاستقلالية، ومن ترغب في الإطلاع على شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجة 1444، يمكنه ذلك الآن.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم الإعلان رسمياً من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444، وتم إنشاء منصة خاصة للضمان الاجتماعي الجديد يمكنكم دخولها من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd1444، وذلك من أجل استقبال طلبات التسجيل في الضمان المطور من خلالها.

كما أوضحت شروط التسجيل في الضمان الجديد للحصول على المبالغ المالية المقدمة كمعاش ضماني، وقد تمثلت شروط الاستحقاق المعلنة في أن يكون المتقدم بطلب تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور مواطن/مواطنة سعودي/ة الجنسية ومقيماً إقامة دائمة في المملكة، حيث يعد شرط الإقامة الدائمة في المملكة شرطاً أساسياً للحصول على المعاش الضماني، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية السعودية، وهذه الفئات المستثناة كالتالي:

  • زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة بالمملكة.
  • أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة.
  • الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية الصلاحية.

ومن يرغب في التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1444، يمكنه ذلك من خلال اتباع طريقة التسجيل في الضمان المطور الموضحة بالفيديو المرفق، كما يمكنكم الحصول على رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الجديد الرسمي من خلال المقال عبر ثقفني.

يتبع شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

أضافت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض الشروط الخاصة بالأهلية للتقديم على الضمان الاجتماعي المطور بجانب الشروط الموضحة عالية، حيث يجب أن يقل دخل المتقدم المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد بالأسرة، ويعتبر هذا هو الحد المانع للمعاش، حيث يجب أن يقل دخل المتقدم وأسرته عن هذا الحد، وفي حال تجاوزه، فيتم الرفض وعدم القبول.

والتزام المتقدم باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة “الحصول على لقاح كورونا” والتعليم للأبناء، إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة، حيث يتم توفير وظائف للمستحقين عبر منصات التوظيف المعتمدة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرة هدف.

كما يجب ألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية “الثروة”، حيث جاء ضمن أسباب عدم الأهلية أن يكون لدى المتقدم أكثر من مركبة، وهذا لتحقيق الهدف الأساسي للبرنامج وهو مساعدة الفئات الأكثر حاجة ودعمهم مادياً بما يوفر الغذاء والمسكن.

الضمان الاجتماعي المطور الشروط

في حال تعدد أسر العائل المتقدم بطلب للضمان الاجتماعي المطور 1444، فيتم حساب كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، لذلك يجب عند تكوين المنازل أن يقوم المتقدم بتسكين كل تابع في المنزل التابع له، حيث يمكن إنشاء أكثر من منزل لعائل الأسرة عند تعبئة بيانات الملف الموحد.

ويجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش الضماني أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المنزل أو خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة، حيث يتم إضافته تابعاً لعائل الأسرة، علماً بأنه في حال كان عمره يتجاوز الثمانية عشر عام، فيجب عليه قبول الارتباط كتابع لرب الأسرة من حسابه في موقع الضمان المطور الذي يمكن دخوله من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي.

منصة الضمان الاجتماعي المطور دخول

تتيح منصة الدعم أمام الجميع إمكانية التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور للحصول على المعاش، وستقوم اللجنة المختصة بدراسة الطلبات المقدمة للتحقق من مدى توافر معايير الاستحقاق من عدمه، وبناءً على البيانات المسجلة في الملف الموحد، إلى جانب البيانات الواردة عن الجهات ذات العلاقة، يصدر قرار اللجنة النهائي إما بالقبول أو الرفض وعدم التأهل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1444.

ويجب العلم أن دخل الأسرة كاملاً سوف يدخل ضمن الدخل الشهري المحتسب عند احتساب المعاش، وسيتحدد الاستحقاق للأسرة بناءً على ذلك، فمتى ما كان الدخل الشهري للأسرة أقل من الحد المانع للضمان الاجتماعي، فسوف تحصل الأسرة على دعم الضمان الاجتماعي المطور 1444، أما في حال تجاوز الدخل الشهري للحد الأدنى المحتسب للمعاش، فيتم رفض وعدم قبول المتقدم.

كما يتوجب العلم أنه عند تكوين المنازل يتم اختيار نوع الوحدة السكنية مستأجرة أم مملوكة، وبناءً على اختياره يتم تعبئة البيانات اللازمة، وفي حال كانت الوحدة مستأجرة، فيجب إدخال رقم عقد الإلكتروني المسجل على منصة إيجار، حيث تتحقق الوزارة من السجلات لمعرفة هل العقد الإيجاري نشطاً أم لا.

ويعتبر عدم وجود عقد نشط سبب من أسباب عدم التأهل في الضمان الاجتماعي المطور، حيث تم رفض العديد من المتقدمين والسبب هو عدم وجود عقد إلكتروني ساري الصلاحية، فإثبات الاستقلالية أمر هام يجب الانتباه إليه عند التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 حتى لا يتم رفض الطلب المقدم من جانبك.

آلية حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يتم حساب المبلغ المستحق من الضمان الاجتماعي بنظامه المطور بناءً على البيانات المسجلة في منصة الضمان الاجتماعي من خلال جمع إجمالي الدخل المكتسب شهرياً “راتب شهري أوعائد من تجارة” لجميع أفراد أسرة، ثم احتساب نسبة 50% من قيمة الدخل فقط، حيث تعتمد الوزارة النصف فقط، ثم يُضاف نصف الدخل المحتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي “حساب المواطن أو ريف أو حافز أو مكافآت الطلاب”.

واستثنت الوزارة كلاً من (الأشخاص ذوي الإعاقة – دعم البرامج المساندة)، ثم تتم مقارنة مجموع إجمالي الدخل المحتسب (نصف الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش، وفي حال عدم تجاوز الحد المانع، فسيتم صدور القبول في الضمان الاجتماعي المطور، وعند تجاوز الحد الأدنى يتم رفض الطلب مع التسبيب.

وذلك وفق جدول الاستحقاق المعتمد من الوزارة الموضح به الحد الأدنى والحد الأعلى لقيمة المعاش لمعرفة كم استحقاق الضمان للفرد والأسرة بناءً على عدد أفراد الأسرة، حيث حددت مبلغ 1100 لعائل الأسرة ومبلغ 550 لكل تابع كحد أدنى، ومن خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd يمكن التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

أحكام التسجيل في منصة الضمان الاجتماعي المطور 1443

عند التأشير في مربع الشروط والأحكام قبل بدء تسجيل جديد في منصة الدعم  فهذا يعني أن المتقدم يتعهد ويلتزم بأن كافة المعلومات المفصح عنها أو التي قام بإدخالها صحيحة وكاملة وتعكس الواقع حتى تاريخ التقديم في الضمان الاجتماعي الجديد، وكذلك الوثائق والمستندات المرفوعة في الملف الموحد، كما يجب تجنب إخفاء أي معلومة من المقرر الإفصاح عنها في أي وقت، ويتحمل المتقدم المسؤولية القانونية كاملة عند إخفاء أي معلومة يطلبها النظام.

وفي حال حدوث تغييراً على حالة المستفيد من الضمان الاجتماعي المطور، فيجب عليه إجراء تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات التي تغيرت خلال المدة المحددة نظاماً، ويعد ذلك التزام على المتقدم، فعند حدوث تغيير في حالته الاجتماعية بأن تزوج بعد أن كان أعزباً أو مطلقاً، وعلى حالته الاقتصادية أو الصحية، فيجب عليه الإبلاغ عن هذا التغيير.

وكذلك الحال أيضاً عند الحصول على دخل شهري إضافي جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة التي أوضحتها الوزارة، ويتم إجراء تحديث بيانات الضمان الاجتماعي من خلال منصة الدعم التي يمكن الدخول إليها من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي المرفق عالية.

ويلتزم المتقدم أيضاً بعلمه الكامل بأن للموارد البشرية والتنمية الحق في استبعاد طلب الضمان الاجتماعي المقدم من جانبه واسترداد جميع ما تم تحويله من مستحقات وصرفه من معاش الضمان المطور، كما للوزارة الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المتقدم حال تبين وثبت للجهة المختصة بأنه قد قام بتقديم معلومات غير صحيحة أو قام بإخفاء بعض المعلومات عند التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، لذلك يجب إدخال بيانات صحيحة ودقيقة حتى لا يتم توقيع العقوبة عليك.

سبب نقص الضمان الاجتماعي المطور

أكدت الموارد البشرية على أنه يتم احتساب قيمة الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري، ويتم تحديد مقدار المعاش وقيمته بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل في منصة الدعم من قبل المستفيد عند تعبئة الملف الموحد “بيانات الدخل”.

ثم مطابقته مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وعند ثبوت وجود نقص أو زيادة في معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد، فيمكن تقديم شكوى مالية من خلال الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد، مع مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة.

طريقة إضافة تابع في نظام الضمان الاجتماعي المطور

تم إيضاح آلية إضافة التابعين في الملف الموحد لرب الأسرة أو العائل عبر منصة الضمان الاجتماعي الجديدة، وذلك للاستفادة من المبلغ المقرر للتابعين، حيث يتاح إضافة الزوجة والأبناء المقيمين في نفس المسكن في ملف عائل الأسرة، ومن ثم تقوم الجهة المختصة بدراسة الطلب لجميع الأفراد لمعرفة هل هم مؤهلين للحصول على الدعم أم لا، كما يجب العلم أن الدخل الشهري المقرر الإفصاح عنه يكون لجميع الأفراد ولا يجوز إسقاط أحد الأفراد حتى لا يتم تعبئة بيانات الدخل الشهري الخاصة به.

وتتم إضافة تابع لملفك في حساب الضمان الاجتماعي المطور من خلال تسجيل دخول منصة الدعم واختيار التابعين من القائمة، ثم النقر “إضافة تابع جديد” وتحديد نوعه (قريب – موصى عليه – شريك سكن)، وبعد تحديد نوع التابع أنه “قريب”، فيتم اختيار صلة القرابة وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، ثم النقر على إضافة ليقوم نظام الضمان الاجتماعي المطور بالتحقق من صحة البيانات المسجلة.

وفي حال كانت بيانات التابع صحيحة وفق السجلات، فيقوم النظام بإدراج التابع ضمن قائمة التابعين الخاصة بك، لذلك يجب إكمال البيانات لتصبح النسبة 100%، ثم أنقر على إكمال البيانات، وعند الرغبة في إجراء أي تعديل، قم بالضغط على زر “تعديل”، ويمكن إضافة تابع أخر باتباع الخطوات الموضحة مرة أخرى.

يتبع طريقة إضافة تابع في الضمان المطور

يمكن إضافة التابع الموكل تحت رعايتك بتحديد نوع التابع موصى عليه، ويشترط لتسجيله أن يكون ضمن الفئات المستهدفة بالضمان الاجتماعي والمخصصة بالدعم، وتتم إضافته من خلال تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اختيار نوع الصك، وكتابة رقمه وتاريخ انتهاءه، ورقم الجوال.

ثم رفع الوثيقة من خلال سحب الملف أو استعراض الملف للتحميل من خلال النقر على تحميل وثيقة، وبعد ذلك قم بالنقر على أيقونة “إضافة”، وفي حال كانت المعلومات صحيحة، فيدرج التابع ضمن تابعيك، وسوف يقوم النظام بالتأكد من الوكالة الشرعية.

وعندما يكون التابع شريك سكن فيمكن إضافته بالملف على أن يكون ضمن الفئات المستهدفة، وسوف تتحقق الجهة المختصة من صحة المعلومات المسجلة، وتتم إضافته بتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم التأشير في المربع بعلامة صح بجانب هل توجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل مسجل كمستأجر فرعي في عقد الإيجار، ثم الضغط على إضافة.

منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd تسجيل

بعد تسجيل دخول منصة الدعم للاستفادة من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، يتم إكمال الملف الموحد ببيانات صحيحة وفق الخانة المطلوبة، ففي خانة الدخل، سيطلب النظام إكمال بيانات الدخل الشهري للعائل وأفراد الأسرة، حيث يتم مجموع إجمالي الدخل الشهري المكتسب لكافة أفراد الأسرة، لتعتمد الوزارة 50% فقط من الراتب أو الدخل الشهري.

وقد عرفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدخل على أنه هو “كافة المبالغ المالية التي حصل عليها المستقل أو أفراد الأسرة خلال العام الذي يسبق طلب المعاش من رواتب أو عوائد تجارية أو غيرها”،ففي حال وجود دخلاً شهرياً للزوجة أو أحد الأبناء، فيجب الكشف عنه عند التسجيل من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الجديد.

تحديث: في بعض الأحيان يتطلب الأمر إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي السعودي لتقديمه للجهة الطالبة للمشهد، لذلك قامت الموارد البشرية بتوفير أيقونة مشهد الضمان من خلال صفحة النظام المطور للضمان الرئيسية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فمن يرغب في الحصول على رابط إصدار مشهد الضمان الاجتماعي المطور 1444، أو معرفة موعد صرف أول دفعة للضمان الاجتماعي الجديد للمتقدمين الجدد، يمكنه ذلك الآن.

تسجيل الدخل في منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

يجب على كافة المتقدمين الكشف عن مصادر الدخل الخاصة بهم عند تعبئة ملف الضمان الاجتماعي الجديد، وتتمثل أنواع الدخل الواجب تسجيلها في الدخل الشهري سواء الأجور المالية والعينية وتشتمل على الرواتب الشهرية من القطاعين العام والخاص والأجور الإضافية والبدلات والمكافآت، والدعم الحكومي سواء المساعدات المالية أو العينية من البرامج الحكومية.

والدخل من المشاريع الخاصة سواء دخل المنشآت التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، والأعمال الحرة وهي الأعمال التي ليس لها مكان ثابت مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة، ودخول العقارات والأصول وهو الدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبانٍ وأراضي غير زراعية.

إلى جانب الإفصاح عن الدخل من الحوالات الدائمة وهي المساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وسجل الزكاة، ويمكن إضافة كافة أنواع الدخل المكتسب أو غير المكتسب من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي المرفق، حيث يجب الإفصاح عن الدخل بشكل دقيق وصحيح حتى لا يتم الاستبعاد من البرنامج، ويمكن التعرف على شروط الضمان المطور للموظف الآن.

يتم اختيار عائل الأسرة عند تعبئة الطلب عبر منصة الدعم، حيث يمكن للزوجة أن يكون الطلب والحساب البنكي باسمها، ويتم إضافة الزوج والأبناء تابعين لها، ويجب على كل تابع من التابعين ممن تجاوز عمره 18 عام أن يقوم بالتسجيل في المنصة بعد تسجيل عائل الأسرة له وقبول الإضافة في البرنامج الجديد للاستفادة من مبالغ الدعم التي يقدمها الضمان الاجتماعي.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة

وقد أكد برنامج الضمان على أن المطلقة التي لديها ابن أو أكثر سوف يتم النظر إليها كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن في منزل والدها أو غيره، ويجب عليها إضافة التابعين الذين يقيمون معها في نفس المسكن عن طريق تعبئة الملف الموحد من خلال “بيانات التابعين”، وهنا ستحصل على معاش العائل مضافاً إليه معاش التابعين حسب عددهم.

كما يجب على المرأة المطلقة إضافة بيانات الدخل للأبناء في حال الحصول على نفقة أبوية، حيث يعد هذا الدخل ضمن المساعدات المنتظمة التي يوجب نظام الضمان الاجتماعي المطور الإفصاح عنها عند التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد، وفي حال القبول والاستحقاق وعدم تجاوز الدخل الشهري المحتسب على الحد الأدنى للضمان، فتحصل على معاش الضمان المقرر لعائل الأسرة البالغ 1100 ريال، بالإضافة إلى 550 ريال لكل تابع من تابعيها حسب عددهم.

أما المطلقة التي ليس لديها أبناء فينظر إليها من قبل البرنامج على أنها تابع لرب الأسرة، ويتم دراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق لمعرفة هل تستحق الحصول على الدعم من عدمه، ففي حال القبول في الضمان المطور بعد صدور قرار الأهلية والاستحقاق فسوف تحصل على معاش التابع المقدر 550 ريال، ويتيح لها النظام إمكانية التسجيل كفرد مستقل حال القيام بإثبات استقلالية السكن.

الضمان الاجتماعي الجديد للمرأة المهجورة

أوضح نظام الضمان الاجتماعي الجديد أنه أصبح يستهدف كافة الأفراد المحتاجين فقط دون النظر إلى الجنس رجلاً كان أو امرأة أو الحالة الاجتماعية للمتقدم أو المتقدمة ما دامت شروط الضمان الاجتماعي المطور منطبقة ولم يتجاوز الحد المانع للضمان المقرر، ويمكن للمرأة المهجورة التسجيل في برامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية الرسمية.

كما يمكن تسجيل الضمان الاجتماعي المطور للموظف والعاطل والمطلقة والأرملة وغيرهم، حيث يتيح البرنامج الجديد إمكانية التقدم للبرنامج الجديد من جميع الفئات المجتمعية، ويعد ذلك تتم دراسة الحالة المُتقدمة بناْ على عدد من العوامل تتمثل في عدد أفراد الأسرة ومجموع إجمالي الدخل الشهري لكافة الأفراد، كما يؤخذ في الاعتبار الثروات المملوكة للفرد والنفقات.

وقد صرح وكيل الوزارة الضمان الاجتماعي بأن النظام الجديد قد صدر بمجموعة من التعديلات والمنافع التي من شأنها العمل على تطوير البرنامج لكي يشمل فئات أكثر مما كان في السابق، كما يراعى حالة بعض الفئات المجتمعية بحيث يكون الدخل هو المعيار الأساسي للقبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

فمتى ما كان دخل الأسرة الأساسي الشهري أقل من احتياجاتها الأساسية، فمن المقرر أن يشملها معاش الضمان الاجتماعي لتوفير الاحتياجات الأساسية لهم عن طريق البرنامج، ومن مزايا نظام الضمان الاجتماعي أن يصرف مستحقات المستفيدين منه شهرياً، وقد تم تحديد تاريخ الأول من كل شهر هجري موعداً ثابتاً للإيداع في النظام السابق، ولكن لم يتم التصريح حتى الآن فيما يتعلق بموعد نزول الدفعة الثانية.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور

أصدرت الموارد البشرية نتائج الأهلية والاستحقاق لبعض المتقدمين على الضمان الاجتماعي المطور 1444، وقد أكدت على أنها تعمل على إعلان النتائج بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة، فمن يرغب في الإطلاع على حالة الضمان الخاصة به، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي المرفق، ثم النقر على أيقونة الطلبات، ومن ثم الإطلاع على حالة الطلب.

ويجب العلم أنها قد تكون تحت التدقيق أي قيد الدراسة في الوقت الحالي، وقد تكون تم التحقق بنجاح أو عدم التحقق، وهذا يتعلق برقم الحساب البنكي المسجل، حيث يجب أن يسجل صحيحاً وأن يكون باسم المستفيد المتقدم بالطلب، وفي حال صدور القرار النهائي، فتقوم الوزارة بإرسال رسائل نصية على الجوالات تفيد بالانتهاء من دراسة الحالة وصدور القرار بالقبول أو الرفض مع ذكر أسباب عدم الأهلية في ملف المتقدم.

ووفقاً للموعد المذكور بالرسائل النصية المرسلة للمؤهلين، فقد تم نزول الضمان الاجتماعي المطور لجميع المقبولين في حساباتهم البنكية، لذلك يجب على جميع المؤهلين الصادر لهم القرار النهائي بأهلية الاستحقاق أن يقوموا بتسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي الجديدة للإطلاع على الدفعات المالية الخاصة بهم من خلال حسابي في الضمان الاجتماعي، كما يجب فحص الحساب البنكي لمعرفة القيمة المودعة.

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور 1444

في الوقت الحالي يترقب جميع المتقدمين ممن لم يصدر لهم القرار النهائي بالقبول أو الرفض إعلان الوزارة عن صدور قرار التأهل في الضمان الاجتماعي الجديد الدفعة الثانية، حيث من المقرر أن يتم إعلان الدفعة الثانية من الضمان الاجتماعي خلال الشهر الميلادي الجاري، ويجب العلم أن الوزارة تقوم بدراسة الاستحقاق والأهلية بشكل تدريجي للمتقدمين.

وبناءً على ذلك تقوم الوزارة بالإعلان عن نتائج التأهل تدريجياً، ويتم إشعار المتقدم بنتيجة التأهل عن طريق إرسال رسالة نصية على الجوال المسجل تتضمن إما القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1444، أو عدم التأهل لوجود سبب من أسباب عدم الأهلية، كما تشير الوزارة في رسالتها إلى إمكانية الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد للإطلاع على حالة الضمان بالسجل المدني.

ويجب العلم أن الوزارة حددت الأول من كل شهر ميلادي ميعاداً ثابتاً لنزول معاش الضمان المطور والقديم، ويتوجب على الأسرة المرفوضة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي وتعديلها بتفادي أو تصحيح المعلومات، ومن ثم إعادة التقديم على الضمان الاجتماعي مرة أخرى.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

أكدت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن الضمان الاجتماعي المطور ينظر لأفراد المنزل الواحد على أنهم أسرة واحدة حتى وإن كان هناك مطلقة أو أرملة تسكن مع أسرتها، حيث يتم التسجيل للمطلقة في هذه الحالة كتابع للعائل، وتحصل على المعاش المقرر للتابع “550 ريال”.

وفي حال الرغبة في التسجيل كفرد مستقل، فيجب اثبات استقلالية السكن من خلال تعبئة رقم عقد الإيجار بعد اختيار نوع الوحدة السكنية “مستأجر”، وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على دراسة الحالات المتبقية والتحقق من الحسابات البنكية لتمهيد الإعلان عن نتائج الأهلية والقبول للمتقدمين حسب تاريخ التقديم باتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1444.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج الأهلية بالتدريج على دفعات، لذلك يرجى التأكد من حالة الطلب لديك والانتظار حتى الانتهاء من عملية التحقق من الآيبان التي قد تستغرق بعض الوقت.

شروط التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية 1444

عند تأشير المتقدم في مربع التعهد الموجود في واجهة البرنامج بعد النقر على “تسجيل جديد”، فبذلك يكون المتقدم قد أقر بتعهده الكامل بأن جميع البيانات المسجلة والمفصح عنها صحيحة وكاملة، كما يجب أن تعكس هذه البيانات الواقع حتى تاريخ تقديم الضمان الاجتماعي المطور الجديد، ويجب أيضاً تحري الدقة عند إدخال البيانات، إلى جانب التأكد من صحة الوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الضمان المطور.

ويجب على المتقدم أيضاً الإفصاح عن كافة المعلومات المطلوبة، وتجنب إخفاء أياً منها حتى لا يتحمل المسؤولية القانونية الكاملة حال إخفاء أي معلومة يتطلب النظام الكشف عنها في أي وقت، كما يجب تحديث بيانات الضمان الاجتماعي عند حدوث أي تغيير على حالته الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وحال الحصول على دخل شهري إضافي من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة.

وبالموافقة على الشروط والأحكام، فبذلك يتعهد المتقدم بعلمه الكامل بأن للموارد البشرية حق استبعاد الطلب المقدم، والحق في استرداد جميع ما تم إيداعه في حساب المستفيد البنكي من معاش الضمان المطور، كما لها الحق الكامل في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق المتقدم حال اتضح للجهة المختصة تقديم معلومات غير صحيحة أو تم إخفاء بعض البيانات عند تعبئة الملف الموحد، لذلك يجب الإفصاح عن المعلومات بشكل صحيح حتى لا يتم توقيع العقوبة على المخالف.

منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل 1444

بعد الانتهاء من تعبئة كافة المعلومات بالملف الموحد وانتظار مدة الخمسة وعشرون يوماً لصدور أهلية الضمان الاجتماعي الجديد 1443، فقد يصدر قرار اللجنة بالرفض لأن سجلات الهيئة العامة للزكاة تشير إلى أن الضريبة المسجلة على السجل التجاري لعائل الأسرة قد تعدت الحد الأدنى، وهنا ينبغي تقديم اعتراض وإرفاق مستند حديث يثبت دفع الضريبة المقررة حتى يتم القبول في الضمان المطور.

ويجب العلم أن الوزارة منحت المستفيدين الحاليين وفق النظام السابق مهلة ستة أشهر للتسجيل في منصة الضمان الاجتماعي المطور، حيث يمكنهم في الوقت الحالي إنشاء حساباً جديداً في المنصة والتقديم على الضمان الاجتماعي الجديد من خلال تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل كامل وصحيح، وقد أكدت على عدم وجود انتقال آلي لهم من البوابة القديمة إلى المنصة المطورة.

حيث يجب عليهم التسجيل في بوابة الضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالمقال، والسبب في عدم وجود انتقال تلقائي هو اختلاف البيانات المطلوبة في النظام الجديد عن السابق، فمن يرغب التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد الآن، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd عن طريق النت المرفق.

كما تم التأكيد من جانبها أيضاً على أنه في حال تم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور فلن يؤثر تسجيلهم في المنصة الجديدة على استحقاقهم من المعاش خلال فترة دراسة الطلب، وسوف تقوم اللجنة المعنية بدراسة الطلبات بالتحقق من مدى توافر معايير الاستحقاق والأهلية لديهم، فمن يتوافر لديه شروط استحقاق الضمان الاجتماعي، سيتم صدور قرار القبول والأهلية في شأنه.

تمديد فترة التسجيل في الضمان المطور للمستفيدين

بعد منح المستفيدين الحاليين المسجلين في الضمان الاجتماعي القديم مهلة ستة أشهر لانتقال إلى البرنامج المطور، فقد أعلنت الوزارة عن تمديد فترة التسجيل في الضمان المطور لهذه الفئة، حيث كان من المقرر أن يتم إغلاق باب التسجيل بعد مرور ستة أشهر فقط من تاريخ سريان نظام الضمان الجديد.

ولكن الموارد البشرية أكدت بشكل رسمي على تمديد فترة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور ليصبح موعد انتهاء التسجيل يوم الأحد بتاريخ 5 ربيع الثاني 1444هـ الموافق لتاريخ 30 أكتوبر 2022م، وبذلك أصبح بإمكان المسجلين بالنظام السابق التقديم على البرنامج من الآن وحتى حلول الموعد الموضح.

ويجب العلم أنه لا بد من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية في حال الرغبة في استمرار معاش الضمان الاجتماعي بعد تجاوز المدة المحددة للتسجيل في البرنامج، وذلك لعدم وجود انتقال تلقائي للمستفيدين المسجلين في النظام القديم، حيث أوقفت الوزارة استقبال أي طلبات تتعلق ببرنامج الضمان الاجتماعي من خلال البوابة القديمة.

اعتراض الضمان الاجتماعي المطور تقديم 1443

تتيح منصة الضمان الاجتماعي المطور أمام كافة المتقدمين ممن صدر لهم قرار الرفض “غير مؤهل” في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي إمكانية تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية الصادرة عن اللجنة المختصة عن طريق تسجيل دخول منصة دعم الضمان الاجتماعي، ثم الذهاب إلى الطلبات للإطلاع على نتيجة دراسة الطلب، ثم النقر على غير مؤهل، ثم الضغط على زر تقديم اعتراض.

وقد أكدت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بلائحة نظام الضمان الاجتماعي المطور على أنه يتاح لمن صدر له “غير مؤهل” تقديم تظلم على نتيجة أهلية الضمان الاجتماعي خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثون يوماً اعتباراً من تاريخ الإعلان عن نتيجة الأهلية، كما أكدت أيضاً على أن مدة دراسة الاعتراض المقدم للجنة قد يستغرق 60 يوماً من تاريخ تقديم الاعتراض من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي.

ويجب على من يتقدم بطلب اعتراض على نتيجة الأهلية الانتظار حتى يتم دراسة الطلب المقدم من جانب لجنة التظلمات، حيث هناك بعض الحالات التي قامت بسحب الطلب محل الاعتراض، ومن ثم تقديم طلب جديد بعد تلاشي أسباب عدم التأهل، وخلال مدة دراسة الطلب الجديد، تم صدور قرار قبول الاعتراض المقدم، لذلك يجب الانتظار حتى تقوم اللجنة بدراسة الاعتراض المقدم أولاً.

أما عن سبب التأخر في معالجة الاعتراضات على نتائج الأهلية، فقد أوضحت الوزارة أن سبب تأخير المدة لتتجاوز ستون يوماً هو أنها تتطلب المزيد من الوقت من أجل دراسة الاعتراضات لاتصالها ببيانات لدى الجهات الأخرى، وتعمل في الوقت الحالي على الربط بين الجهات ذات العلاقة إلكترونياً، كما تسعى إلى تقليص مدة الدراسة لأقصى حد.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول

عند التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فيجب إضافة كافة الأفراد المقيمين في ذات المسكن بالملف كتابعين لعائل الأسرة، وقد أكدت الوزارة على ضرورة عدم إغفال إضافة أحد التابعين لكونه لديه دخلاً شهرياً قد يؤثر في نتيجة الأهلية والاستحقاق، ويعد ذلك مخالفاً لنظام الضمان الاجتماعي المطور.

وقد يتم توقيع عقوبة على المخالف أو تقوم الوزارة بسحب الطلب الخاص به، وهذا ما تم تنفيذه بشكل فعلي بالدفعة الثامنة من برنامج الضمان الاجتماعي، حيث سحب الموارد البشرية كافة الطلبات المسجلة “المؤهلة” في برنامج الضمان الجديد لعدم إضافة الزوج أو الزوجة بالملف.

لذلك يجب عند التقديم على الضمان المطور التأكد من إضافة جميع المقيمين بالمسكن في الملف الموحد لعائل الأسرة، وفي حال تم تسجيل الدخول إلى منصة الدعم وظهرت الحالة “غير مؤهل”، وكان سبب عدم التأهل هو عدم إضافة أحد التابعين، فيجب الانتظار 24 ساعة من وقت السحب، ثم إعادة التقديم مرة من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1444.

إعلان نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور شهر 8

تم الإعلان من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن صدور أهلية الضمان الاجتماعي المطور لمستفيدي الدفعات السابقة والمتقدمين الجدد الدفعة التاسعة يوم الأحد بتاريخ الثامن والعشرون من شهر أغسطس لعام 2022م الموافق لتاريخ الأول من شهر صفر لعام 1444هـ، فمن يرغب في الاستعلام عن الضمان الاجتماعي الجديد، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق.

استعلام الأهلية في منصة الضمان الاجتماعي المطور

يتاح الاستعلام عن حالة الطلب المقدم في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور من خلال تسجيل دخول منصة الدعم عن طريق بإدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم التوجه إلى الطلبات والنقر عليها.

وسيتم عرض كافة تفاصيل المقدم من خلال النقر على رمز العين أسفل خيار الإجراء، وفي حال كانت النتيجة غير مؤهل، فيتم الضغط على غير مؤهل لمعرفة سبب عدم التأهل، وعند عدم رضاء المتقدم عن نتيجة الأهلية والاستحقاق، فيتم النقر على تقديم اعتراض، وإكمال البيانات المطلوبة.

ورفع المستندات والوثائق الداعمة للطلب، وعلى سبيل المثال في حال كان الرفض بسبب تجاوز الدخل الشهري للأسرة للحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد، فيتم تقديم اعتراض ورفع تعريفاً بالراتب كإثبات على قيمة الدخل الشهري الذي يحصل عليه العائل وأفراد الأسرة “إن وجد”، ومن ثم انتظار نتيجة الاعتراض، ويصدر قرار الفصل في الاعتراض خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه.