رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis يمكن من خلاله التقديم على برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً عن إطلاق الضمان الاجتماعي 1443 وتخصيص منصة الضمان الاجتماعي الجديدة لاستقبال طلبات التسجيل في البرنامج المطور ليشمل فئات أكثر مما كان في السابق، وقد بدأت المنصة الإلكترونية في استقبال الطلبات اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر 2021م، وتستمر على مدار ستة أشهر بالنسبة للمستفيدين الحاليين، أما بالنسبة للمتقدمين الجدد، فلا نهاية للتسجيل في البرنامج، حيث تستمر بوابة الضمان المطور في استقبال الطلبات على مدار الساعة بشكل دائم.


ومن المقرر وفقاً لإعلان الوزارة الرسمي أن تستمر منصة الضمان الاجتماعي بالتوازي مع منصة الضمان الاجتماعي في استقبال الطلبات حتى تاريخ إغلاق بوابة الدعم والحماية الاجتماعية المحدد بتاريخ الثالث والعشرون من شهر مايو المقبل لعام 2022م، ومن خلال المقال يمكنكم الحصول على رابط تقديم الضمان الاجتماعي 1443، كما يمكنكم التعرف على شروط الاستحقاق 1443، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد، إلى جانب إمكانية التعرف على كم استحقاق الضمان أو كم راتب الضمان للفرد والأسرة.


رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443
منصة الضمان الاجتماعي

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أعلنت الموارد البشرية يوم السبت بتاريخ الخامس عشر من شهر ربيع الأخر 1443هـ الموافق لتاريخ العشرون من شهر نوفمبر 2021م بشكل رسمي عن إطلاق منصة الضمان الاجتماعي وبدء سريان ونفاذ الضمان الاجتماعي الجديد الذي أطلق لاستهداف الأسر والأفراد الأكثر حاجة دون النظر إلى حالتهم الاجتماعية أو جنسهم، لتمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي للأفراد المحتاجة من الناحية المادية.

والتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بعد أن يتم تأهيلهم وتدريبهم بشكل كافي، والهدف منه هو تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الوصول الدقيق لكافة المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية لمواجهة الأعباء الحياتية، وتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم، وتوفير فرص التأهيل والتدريب لتمكين المستحقين ممن يقدرون على العمل من خلال تزويدهم بكافة الوسائل لمساعدتهم في الاعتماد على الذات لتحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات لديهم.

ويجب العلم أن الضمان الاجتماعي أصبح يستهدف الأفراد المحتاجة فقط سواء رجلاً أو امرأة دون النظر إلى الجنس أو الحالة الاجتماعية للمتقدم ما دامت الشروط متوفرة ومنطبقة عليه، ويتاح للمرأة المهجورة إمكانية تحقيق الاستفادة من البرنامج، كما يجب العلم أنه سيتم نقل كافة المستحقين الحاليين وفق النظام القديم بصورة تدريجية إلى النظام المطور للضمان الاجتماعي 1443، وذلك بعد أن تتم دراسة ومراجعة المتقدمين وفق الشروط والأحكام.

وقد أكدت الوزارة على نقلها لكافة الخدمات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فلم تعد المنصة القديمة تستقبل طلبات التسجيل في خدمة معاش الضمان الاجتماعي، فمن يرغب في الالتحاق بالبرنامج الجديد، يمكنه ذلك فقط من خلال منصة الضمان المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ويمكنكم الآن الحصول على رابط الضمان الاجتماعي من خلال اتباع التالي:

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي (sbis.hrsd.gov.sa).

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1443

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور هو من أهم الأسئلة المتداولة خلال الفترة الحالية بالمملكة، حيث يتم استقبال الطلبات عن طريق بوابة الدعم والحماية الاجتماعية عن بعد بشكل إلكتروني عبر موقع الضمان دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة بكافة المناطق، حيث يمكنكم الآن التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية من خلال اتباع طريقة تعبئة الملف الموحد اليسيرة الموضحة بالنقاط التالية:

  1. بعد اتباع رابط منصة الدعم المرفق، أضغط على “تسجيل جديد”.
  2. تعبئة البيانات الشخصية التي تتمثل في الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  3. كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التوثيق لتفعيل الجوال.
  5. كتابة الهوية وكلمة المرور.
  6. سيتم التحويل لواجهة برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لتبدأ في تعبئة الملف الموحد.

وقد تم توفير البيانات المعروضة أمامك بالصفحة الرئيسية من قبل الجهات المسؤولة، وفي حال وجود بيانات ناقصة فيجب إكمالها، وإدخال بيانات الدخل ليتم التحقق من مصادره في وقتٍ لاحق، وعلى المُتقدم مراجعة المعلومات المعروضة لتعبئة القيمة الصحيحة إن وجد اختلاف في المعلومات.

ولكي تتمكن من التقدم بشكل صحيح، يجب إكمال بيانات الملف الموحد بنسبة 100% ببيانات صحيحة ودقيقة، لأنه سيتم مراجعة البيانات ودراسة الحالة المُتقدمة، وبناءً عليه سيتم تحديد الاستحقاق من عدمه مع ذكر سبب الرفض في حالة الطلب، ويمكنكم الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis من خلال المقال، كما يمكنكم الإطلاع على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis للتقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443
منصة الدعم

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1443

تم الإعلان عن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي أو معايير الاستحقاق الجديدة الواجب توافرها في شخص المتقدم للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي المطور 1443، وتتمثل شروط التقديم على الضمان في ضرورة أن يكون المتقدم مواطن يقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة، وقد تم استثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية وهم كالتالي:

  1. زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي بشرط الإقامة الدائمة، إلى جانب توفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام “بطاقة التنقل سارية الصلاحية”.
  • أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المقرر وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة على مدار عام سابق على تاريخ التسجيل في البرنامج، ويرجى العلم هنا أنه يجب الإفصاح عن إجمالي الدخل لكافة أفراد الأسرة، وسوف تعتمد الوزارة 50% من الدخل المكتسب، وإجمالي الدخل غير المكتسب.
  • الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة مثل التطعيمات الأساسية للأبناء والتعليم للأبناء، إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • ألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية، وفي حال تعدد الأسر للعائل، فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

ويتوجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة، ويشترط لذلك أن يكون عمر الطالب ما بين 18 إلى 25 عام، وأن يقوم بقبول الارتباط متابع والموافقة عليها، ثم تعبئة البيانات المطلوبة في حسابه على منصة الضمان الاجتماعي الجديدة، ويمكن الإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة الآن لمعرفة المتطلبات اللازمة قبل بدء التقديم من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.

طريقة إضافة تابع في الضمان الاجتماعي الجديد

عند التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور وترغب في إضافة تابع لملفك، فيتم ذلك من خلال الضغط على إضافة تابع جديد واختيار نوعه سواء كان قريب أو موصى عليه أو شريك سكن، وفي حال اختيار قريب، فيجب اختيار صلة القرابة وتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم النقر على إضافة، وبعد تحقق النظام من صحة البيانات المدخلة، يقوم بإدراج التابع ضمن قائمة تابعيك، لذلك يجب إكمال البيانات لتصبح النسبة 100%.

برنامج الضمان الاجتماعي المطور عقوبة الامتناع عن الصرف

بعد الانتهاء من تعبئة الملف الموحد عبر منصة الدعم الضمان الاجتماعي عن طريق النت، تتم دراسة حالة الطلب المقدم لمعرفة مطابقته مع شروط الأهلية والاستحقاق أم لا، وفي حال القبول يتم إيداع المستحقات في الحساب المصرفي لمُقدم الطلب، وفي ظل سعي الوزارة بشكل دائم إلى التأكد من وصول المبلغ المستحق لمستحقيه النهائيين، وهل تم صرفه على التابعين أم لا.

فقد وضعت الوزارة عقوبة لعائل الأسرة الممتنع عن صرف المستحقات على المسكن أو الأفراد، ففي حال كان التابع مقيماً في ذات المسكن مع العائل ولم يلتزم الأخير بالإنفاق على احتياجات المسكن وأفراده، فيتم توقيع عقوبة على هذه الجريمة وفق النظام المعمول به، ولمواجهة هذا الأمر بعد ملاحظة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن تقوم الجهة المختصة بالتالي:

  • إعداد تقارير دورية من خلال الباحثين للكشف عن وجود مخالفات تتعلق بهذا الشأن.
  • يجب على التابع إبلاغ الوزارة في حال امتناع عائل الأسرة عن الإنفاق.

وفي حال ثبوت حالة من الحالات الموضحة، فيتم توقيع عقوبة على العائل تتمثل في تعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنه، ويتاح التسجيل في البرنامج عن طريق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد لكي تتمكن من التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور 1443.

تسجيل منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis 1443

تأتي موارد الضمان من أموال الزكاة التي يتم تجنيها الدولة، ومن الإعانات النقدية التي يتم اعتمادها من الخزينة العامة للدولة، وما يتم تقديمه من زكوات وصدقات وعائدات أوقاف وتبرعات وهبات، ويمكنكم الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis من خلال المقال، ولكن متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين.

ومن خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق، يمكنكم إكمال بيانات الملف الخاص بالمتقدم عن طريق منصة دعم الضمان الاجتماعي، حيث تم بدء استقبال الطلبات اعتباراً من من منتصف شهر نوفمبر 2021م، ومن المقرر أن يستمر استقبال الطلبات حتى تاريخ إغلاق منصة الضمان الاجتماعي الحالية بتاريخ 23 مايو 2021م.

ويجب العلم أن في حال عدم وجود حساب مصرفي للمتقدم، فلن يتمكن من الحصول على المعاش، حيث تشترط اللائحة التنفيذية أن يكون لدى المستحقين حساب بنكي ليتم تحويل المعاش بشكل مباشر إلى حساب المستحق البنكي، لذلك يجب توفير الآيبان الخاص بحسابك المصرفي ليتم التحويل بشكل مباشر إلى الحساب فور حلول موعد نزول أول دفعة مع بداية عام 2022م، لمن صدر لهم القبول بناءً على نتائج الأهلية والاستحقاق.

كيفية حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يثار تساؤل كيف يحسب معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد نفاذ النظام الجديد، فوفقاً للبيانات المسجلة في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية 1443 يتم حساب المستحقات للمتقدمين، ويتحدد الاستحقاق من عدمه بناءً على عدد أفراد الأسرة ومجموع إجمالي الدخل الشهري لها والأصول والثروات المملوكة والنفقات.

حيث يتأثر ويختلف المبلغ المستحق بهذه العوامل فقط دون النظر لجنس المتقدم أو حالته الاجتماعية أو عمره، ويتم حساب المبلغ المستحق وفق البيانات المُدخلة بجمع إجمالي الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري قطاع عام وخاص أو تجارة لجميع أفراد أسرة، ثم خصم نسبة 50% من إجمالي الدخل، بمعنى أنه يتم احتساب النصف نظراً لاعتماد نصف الراتب فقط من جانب الوزارة.

وبعد ذلك يُضاف نصف الدخل المحتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي باستثناء مبالغ دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة، ثم تتم مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (نصف الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع وفق الاستحقاق المعتمد بناءً على عدد أفراد الأسرة.

حيث أقرت الوزارة كحد أدنى مبلغ 1100 لعائل الأسرة ومبلغ 550 لكل تابع، ويجب العلم أنه ستكون هناك فترة انتقالية يتم فيها إعادة تقييم المستحقين الحاليين قبل أن يتم نقلهم إلى الضمان الاجتماعي المطور 1443، وذلك للوقوف على مدى استحقاقهم من عدمه، ويمكنكم إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي موثق لتسليمه للجهة الطالبة، كما يمكن الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis من خلال المقال للإطلاع على نتائج أهلية الضمان أو تسجيل مستخدم جديد.

القبول في منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أوضحت الوزارة أنه يتم تصنيف المستحقين إلى ثلاث فئات بعد قبول طلبهم في منصة الدعم، حيث يتم التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ثم يوضع الطلب تحت التدقيق للتحقق والتأكد من البيانات والمعلومات المسجلة في المنصة، ثم يتم دراسة الحالة للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه.

ويتم إشعار المتقدم بنتيجة الأهلية سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر سبب الرفض بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الضمان بنجاح عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية، ومن ثم يتم التصنيف للمقبولين وفقاً للتالي:

  • مستحق عير قابل للتأهيل مثل كبار السن وذوي الإعاقات التي لا تُمكن صاحبها من العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل مثل أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها ليكون قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل يتم تأهيله وتدريبه بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

ويجب على فئة المتقدمين القادرين على العمل البحث عن وظائف مناسبة عبر منصات التوظيف المعتمدة من جانب الوزارة، ويتم تقديم طلب جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ويجب العلم أن الجهة المختصة تقوم بإشعار المتقدمين بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الطلب بنجاح عبر المنصة الإلكترونية، وقد تتأخر في إصدار القرار النهائي بالقبول أو رفض المتقدم نظراً لكثرة الطلبات المقدمة.

موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد 1443

بعد انتهاء المتقدم من تقديم طلبه في الضمان الاجتماعي وتعبئة الملف الموحد بشكل كامل، تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة الدراسة للحالات المتقدمة، ويكون الطب في هذه الأثناء قيد الدراسة أو تحت التدقيق، حيث يتم التحقق من البيانات المسجلة وإجراء زيارة المسكن، وبناءً على ذلك يتم صدور نتائج الأهلية والاستحقاق بعد إجراء دراسة الاستحقاق.

وبعد الانتهاء من التحقق والدراسة، يتم إيداع الدفعة الأولى للضمان الاجتماعي المطور للمقبولين المنطبق عليهم شروط الضمان الجديدة في الشهر التالي لصدور الأهلية، وكانت قد أعلنت الوزارة عن إيداع المستحقات خلال شهر يناير الجاري 2022م، ولكن قد تتأخر الوزارة في الإعلان نظراً لكثرة الطلبات المقرر دراستها والتحقق منها، لذلك يرجى الانتظار حتى يتم إشعاركم بالنتيجة.

وفي حال الرغبة في التأكد من حالة الطلب، فيجب الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي المطور، ثم النقر على زر الطلبات والإطلاع على حالة الطلب، وتعني الحالة “تحت الدقيق” أنها قيد الدراسة حالياً ويجب الانتظار حتى الانتهاء من دراسة الاستحقاق، أما إن كانت على غير ذلك، فيجب إكمال البيانات الناقصة والتأكد من اكتمال الملف الموحد.

ووفقاً لإعلان الوزارة الرسمي، فمن المقرر أن يتم نزول المستحقات في الشهر التالي لصدور قرار القبول للمستحق، بينما يتم نزول المستحقات للمستفيدين الحاليين وفق النظام السابق في تاريخ الأول من كل شهر هجري (الثلاثاء بتاريخ 1 جمادي الأخرة 1443هـ الموافق لتاريخ 4 يناير 2022م)، ولكن يجب العلم أن الوزارة لم تعلن حتى الآن عن موعداً محدداً لصرف ونزول مستحقات الضمان للمتقدمين الجدد الدفعة الثانية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات 1443

أكد برنامج الضمان الاجتماعي المطور على تسجيل كافة الأفراد المقيمين في مسكن واحد على أنهم أسرة واحدة فقط لها عائل واحد والبقية يسجلون كتابعين له، وهنا تتضح مشكلة المطلقات وأبنائهم المقيمين مع أسرهم، هل يحصلون على دعم تابع لكونهم مضافين لرب الأسرة أم أنه بإمكانهم التسجيل في الضمان كفرد مستقل من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis ويحصلون على مبلغ الدعم الكامل.

وهنا أكد برنامج الضمان الاجتماعي المطور تويتر بأن هناك فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي ليس لديها أبناء من حيث الاحتساب كأسرة مستقلة أم تابع لعائل الأسرة المقيمة معها، ويجب العلم أن ما يسرى على المطلقة يسرى على الأرملة، حيث يختلف الاستحقاق وفقاً لحالتها كما هو موضح بالتالي:

  • المطلقة التي لديها ابن فأكثر: يمكنها التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن مع والدها أو غيره.

وفي هذه الحالة تحصل على المبلغ المقدر للعائل وهو 1100 ريال، ويشترط هنا إضافة أبنائها أو التابعين لها الذين يقيمون معها في ذات المسكن عبر الملف الموحد “بيانات التابعين”، ويمكنها التقديم على الضمان المطور من خلال اتباع الرابط المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد على منصة الضمان الاجتماعي، والبدء في تعبئة بيانات الملف الموحد.

وعند حصول المطلقة على نفقة أبوية لأولادها، فيجب عليها تعبئة هذا الدخل الشهري ضمن المساعدات المنتظمة، وسيتم احتساب كامل الدخل عند حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي، كما يُضاف أيضاً الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري أو مشروع خاص أو عائد من تجارة، وهنا يحتسب 50% منه فقط.

  • الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة التي ليس لديها أبناء: يتم تسجيلها من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق على أنها تابع لرب الأسرة التي تقيم معه، وسيتم خضوع طلبها المقدم للدراسة لمعرفة حالة الاستحقاق ضمن الأسرة المتقدمة معها، وفي حال الاستحقاق وصدور القرار بالقبول، ستحصل على معاش تابع المقدر بـ “550 ريال”، وعند الرغبة في التسجيل كفرد مستقل، يجب عليها اثبات استقلالية السكن.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

تستقبل منصة الضمان الاجتماعي طلبات التسجيل في برنامج الدعم المطور على مدار الساعة من المواطنين المنطبق عليهم شروط التقديم على الضمان المطور 1443، وأوضحت الوزارة أن رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis يتم من خلاله التقديم واستعلام نتائج القبول أو نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور القرار النهائي من جانب الجهة المختصة بعد دراسة الحالات المتقدمة.

كما يتم إشعار المتقدمين أصحاب الطلبات المكتملة عن طريق رسالة نصية على الجوال تفيد بصدور قرار الجهة المختصة النهائي سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر أسباب عدم أهلية المتقدم على البرنامج للحصول على المعاش، وذلك بعد التحقق من أهلية المستفيد بالتعاون مع الجهات المختصة، ويجب الإطلاع على سبب الرفض وتقديم اعتراض على الأهلية في حال الرغبة.

كما تغيرت حالة الطلب اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق لتاريخ التاسع من شهر جمادي الآخرة الموافق لتاريخ الثاني عشر من شهر يناير الجاري من تحت التدقيق إلى “تم التحقق بنجاح”، وهذا يعني أن رقم الحساب المصرفي المسجل صحيح، وفي حال عدم التحقق، يجب إعادة إدخال رقم الحساب البنكي بشكل صحيح وباسم المتقدم “عائل الأسرة”، ويجب العلم أن هذا لا يعني الانتهاء من دراسة الأهلية والاستحقاق، وإنما هي مرحلة من مراحل دراسة الطلب المقدم من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الإلكترونية.

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في رسائلها المرسلة على الجوالات التي تفيد بصدور نتيجة الأهلية للمتقدم، أن صرف المستحقات سيكون في الأسبوع القادم اعتباراً من تاريخ صدور القرار النهائي، وبناءً على الموعد المحدد رسمياً، فمن المقرر أن يتم إيداع الدفعة الأولى للمؤهلين خلال الأسبوع الجاري، كما أوضح حساب العناية بالعملاء على تويتر أن نزول المعاش يكون في الشهر التالي لصدور قرار القبول، وذلك لتوحيد مواعيد الصرف لكافة المستحقين.

وقد تم الانتهاء من صرف وإيداع المستحقات في الحسابات البنكية للمقبولين ضمن الدفعة الأولى في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وقد أعلن وكيل والوزارة للضمان الاجتماعي عن تقديم ما يزيد عن 220 ألف أسرة عبر منصة الدعم للالتحاق بالنظام المطور، تم قبول 72 ألف أسرة من إجمالي المتقدمين، وجاري العمل على إعلان نتائج القبول للأسر المتقدمة، ليتم الإطلاع عليها من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي.

حيث يتم دراسة الاستحقاق تدريجياً، وكذلك الحال عند الإعلان عن نتائج القبول، فعلى من يجد حالة طلبه تم التحقق بنجاح وعدم دراسة الأهلية مسبقاً أن ينتظر حتى يتم الانتهاء من دراسة الحالات المتقدمة حسب تاريخ تقديم الطلب، ويجب على كافة المستأجرين لوحدات سكنية أن يقوموا بإدخال رقم عقد الإيجار لإثبات الاستقلالية، حيث لا يتم قبول فاتورة الكهرباء كإثبات للسكن، ولكن يجب تعبئة رقم العقد ضمن الملف الموحد.

التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443

عند تعبئة الملف الموحد للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية، فيجب إضافة بيانات التابعين كاملةً، وفي حال وجود دخلاً شهرياً لأحدهم سواء كانت الزوجة أو أحد الأبناء، فيلزم إضافة الدخل الخاص بهم ضمن الدخل الشهري المحتسب، وعند وجود تابع يتعدى عمره الثمانية عشر عام، فيتم إضافته في ملف عائل الأسرة، ومن ثم الدخول إلى حسابه في المنصة لقبول الارتباط كتابع.

وتعتبر خطوة الموافقة على الارتباط كتابع وتعبئة البيانات المطلوبة خطوة هامة لكي يتم إضافة التابعين بشكل مكتمل ليتم دراسة الأهلية ضمن الأسرة، وعند نسيان إضافة أحد التابعين في الملف الموحد، فلا يجب رفع تذكرة لإضافة التابع المقيم في ذات المسكن، وإنما يتم سحب الطلب المقدم على برنامج الضمان المطور، وتسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis بعد مرور 24 ساعة من وقت سحب الطلب لإسناد التابعين.

ويتوجب العلم أن الضمان الاجتماعي ينظر للأفراد المقيمين في نفس المسكن على أنهم أسرة واحدة حتى وإن تواجدت معهم مطلقة أو أرملة بشرط ألا يكون لديها أبناء، ففي حال إقامة المطلقة أو الأرملة التي ليس لديها ابن أو أكثر مع أفراد أسرتها فتسجل كتابع للعائل، ولكي يتم تسجيلها كفرد مستقل يجب عليها اثبات استقلالية السكن بتقديم رقم عقد الإيجار عند التسجيل من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.