عيون البوتاجاز من أكثر الأشياء التي تعاني منها أغلبية السيدات في تنظيفها وخاصة عند تراكم الدهون عليها حيث أن عند تراكمها تظهر عيون البوتاجاز باللون الأسود مما يجعلنا نجد صعوبة في إزالة كل هذه الدهون المتراكمة، ومن المعروف أنها تتراكم أثناء عملية الطهي وأيضا بسبب عدم غسلها بإستمرار وبشكل يومي فمن الضروري والذي ينصح به دائما هو غسل عيون البوتاجاز بعد الإنتهاء من الطهي حتي لا تتراكم بكثرة، وبالتالي لا يمكننا إزالتها ولكن عندما نواجه هذه المشكلة نجد عدد من السيدات يفضلون إستخدام أنواع مختلفة من المنظفات التي تتوافر بكثرة في الأسواق.


فهذه المنظفات تعمل على تنظيف عيون البوتاجاز بشكل جيد ولكن بسبب إحتوائها على مواد كيميائية ضارة قد تؤثر تأثير سلبي على بشرة اليدين لذلك من الأفضل أن نستخدم الخلطات الطبيعية، حيث أنها لها القدرة علي تفكيك الدهون بشكل نهائي ونجد عدد من الناس يقومون بإستخدام الصابون السائل فقط لتنظيف عيون البوتاجاز ولكنه غير قادر على إزالتها بشكل جيد فإنه يترك بعض الآثار عليها.


وكما ذكرنا أن الخلطات الطبيعية هي الوحيدة التي لها دور كبير جدا في تنظيفها وتجعلها لامعه من خلال مزج عدة مكونات طبيعية جميعها موجودة في المطبخ، ومن أهم الخلطات هي خلطة الليمون فهو من المكونات القوية والسحرية في تنظيف البوتاجاز والفرن أيضا فيستطيع التخلص من كل الدهون في خلال ربع ساعة فقط.

مكونات خلطة الليمون لتنظيف عيون البوتاجاز

تعانى معظم السيدات من إزالة البقع والدهون العالقة على اعين البوتاجاز، اليكى الحل السحرى للقضاء على الأوساخ والبقع المتراكمة على أعين البوتجاز وبقائها لامعة ونظيفة عالطول ولا تسبب اى مجهود، عن طريق اعداد وصفة طبيعية مكونه من الليمون والملح، تستخدم هذه المكونات البسيطة للتخلص من الترسبات والاوساخ الموجوده، كما أنها تقضى على الجراثيم والفطريات على أعين البوتجاز وبقائها لامعة .

  • نصف كوب كبير من عصير الليمون.
  • ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم.
  • ربع كوب كبير من الخل الأبيض.
  • ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الملح.
  • كمية مناسبة من الماء المغلي.
  • قطعة مناسبة من السلك الخشن.

طريقة عمل خلطة الليمون لتنظيف عيون البوتاجاز

  • نقوم بتجهيز طبق عميق ونضع به نصف كوب كبير مت عصير الليمون وربع كوب كبير من الخل الابيض ونضيف إليهم ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الملح ونضع ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم.
  • وبعد ذلك يتم تقليب جميع المكونات مع بعضها بإستخدام مضرب السلك ثم قومي بإضافة كمية مناسبة من الماء المغلي ويتم وضع عيون البوتاجاز في هذه الخلطة ونتركها حوالي خمسة عشر دقيقة أو اكثر.
  • ونقوم بإخراج عيون البوتاجاز من هذه الخلطة ويتم غسلها بإستخدام السلك والصابون السائل وبهذه الطريقة كل الدهون المتراكمة لا يوجد لها أي أثر وقومي بغسلها بالماء فقط ويتم تجفيفها وتركيبها مرة أخرى.

الأمونيا لتنظيف عيون البوتاجاز

قومي بوضع عيون البوتاجاز في كيس بلاستيكي ورشي عليها الأمونيا واتركيها لمدة ليلة كاملة وأيضا حوامل البوتاجاز سواء كانت زهر أو حديد.
في اليوم التالي نغسلها بالماء فقط وسوف تلاحظي أن جميع الدهون زالت بكل سهولة وبدون دعك أو مجهود ولكن احرصي على عدم إضافات أي مواد أخري حتى لا تتفاعل معها وتسبب مشاكل صحية.