في بعض الأحيان يجذب انتباهنا بعض الأمور الحياتية مثل كيفية انتقال درجات الحرارة بين الأجسام، على سبيل المثال عند وضع سائل ساخن في كوب زجاجي فإننا سوف نجد أن كوب الزجاج أصبح ساخناً لهذا اليوم نلجأ إلى علم الفيزياء لتفسير ظاهرة التلامس جسمان مختلفان في درجة حرارتهما.

ما هو مفهوم الطاقة الحرارية

● إن الطاقة الحرارية هي نوع من أنواع الطاقة الموجودة في الجسم والتي تمكنه من القيام بأعماله ومتابعة أنشطته.

● ويمكن القول أن الطاقة الحرارية لا توجد في الجسم بشكل مباشر بل إنها تنتج من حركة الجسيمات داخل الجسم حيث تعتبر أحد نواتج الطاقة الحركية ولكنها تختلف عن الطاقة الحركية في احتوائها على حرارة تنطلق عند الحركة.

إذا تلامس جسمان مختلفان في درجة حرارتهما

● كما شرحنا في المثال السابق أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد هذا لأن الجِسمان مُتلامسان ويختلفان في درجة حرارتهما.

● وهذه الظاهرة تسمى التوصيل الحراري، تعتبر إحدى طرق نقل الحرارة من جسم إلى آخر سواء كان الجسمان صُلبان أو سَائلان أو مختلفان في الزوجة فإن ذلك لا يؤثر بشكل كبير لأن الطاقة تنتقل دون الحاجة لتحرك الجسيمات من موقعها العام بل تنتقل الحرارة عن طريق الدوران حول بعضها من الجسم الأعلى في درجة الحرارة إلى الجسم الأقل في درجة الحرارة ويستمر الانتقال حتى تتساوى درجة الحرارة تماماً.

طرق انتقال الحرارة بين جسمين مختلفين في درجة حرارتهما

● طريقة التوصيل الحراري : هذه الطريقة التي تعتمد على نقل الحرارة بشكل مباشر من خلال الاتصال المباشر بين الجسمين وتحدث هذه الطريقة في المواد الصلبة والسائلة والغازية الجسمين يكونان متلاصقين أو بينهما تلامس كبير حتى لا تضيع الطاقة الحرارية في الغلاف المحيط بالجسمين.

● طريقة الحمل الحراري : تعتمد هذه الطريقة على نقل الحرارة في وسطين محددين هما الغاز والسائل حيث يتحرك الجسم وتنتقل معه الحرارة.

● طريقة الإشعاع : تعتمد هذه الطريقة على انتقال الحرارة بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية لأن هذه الموجات لا تحتاج إلى أي مادة مساعدة في نقل الحرارة على سبيل المثال المصباح الكهربائي.