حافلات الرياض مشروع ذكى بالرياض .. إعرف كل شئ عن المشروع

حافلات الرياض هى خدمة جديدة مقدمة من الهيئة الملكية وذلك تطويراً لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام لمدينة الرياض، ضمن رؤية المملكة للتنمية 2030 تم اطلاق المرحلة الأولى من مشروع حافلات الرياض، والتى تتضمن تشغيل ما يزيد عن 340 حافلة لخدمة المواطنين من خلال المرور على 633 محطة ركوب، وتشمل هذه المرحلة 15 مسار من إجمالى 86 مسار للمشروع.

مشروع حافلات الرياض

درب حافلات الرياض
انفوجراف معلومات عن حافلات الرياض

إجمالى طول المشروع عند إكتمال إطلاق جميع المراحل حوالى 1900 كيلو متر، بينما إجمالي عدد الحافلات الناقلة للركاب عند إكتمال المشروع حوالى 800 حافلة، ومن المقرر أن يصل عدد المسارات بالمشروع عند إكتماله حوالى 86 مساراً، وسيكون عدد المحطات الإجمالى حوالى 2900 محطة ركوب.

حيث تعمل خدمة النقل العام المتطوره “حافلات الرياض” على توفير تنقل سهل وآمن لجميع فئات المجتمع السعودى ، من خلال إستقلال سيارات نقل عام حديثة ومريحة للذهاب إلى العمل أو المدارس والجامعات أو حتى للذهاب لأماكن الترفيه والأنشطة المختلفة، وتقليل إستعمال السيارة الخاصة، مما ينعكس بشكل إيجابى على تقليل التكدس المروري فى المنطقة.

حجز تذاكر حافلات الرياض

تم إطلاق بوابة رقمية على شبكة الإنترنت لعرض كل تفاصيل المشروع وأخر المستجدات وتقديم معلومات متنوعه للراكب مثل معرفة مسارات الحافلات، وآلية شراء التذاكر وأماكن بيعها ويمكنك الدخول على البوابة من خلال هذا الرابط البوابة الإلكترونية لحافلات الرياض.

وللمهتمين بالهواتف المحمولة وتطبيقاتها تم تصميم تطبيق “حافلات الرياض”، وتم توفير عدة خدمات بالتطبيق، من أهم تلك الخدمات هو إتاحة شراء التذاكر بطريقة مباشرة من خلال التطبيق، وتم نشر التطبيق على منصتى جوجل بلاى و ابل ستور ولتحميل التطبيق لأجهزة apple ايفون ادخل على هذا الرابط تطبيق حافلات الرياض لأجهزة ايفون apple.

مميزات وكيفية شراء تذاكر حافلات الرياض

سعر التذكرة للرحلة الواحدة هى 4 ريال سعودى، والتذكرة صالحة حتى ساعتين منذ أول تسجيل دخول على أى من حافلات المشروع، أو إذا كنت فعلت التذكرة من التطبيق تبدأ صلاحيتها منذ بداية التفعيل.

يستطيع الراكب أن ينتقل من حافلة إلى أخرى طالما أن مدة صلاحية التذكرة سارية ولم تنتهى.

تم طرح عدة طرق لشراء التذكرة لتلبي جميع إحتياجات الركاب بمختلف فئاتهم، بإتاحة خيارات عديدة منها:

  • “بطاقة درب” وهى بطاقة مخصصة بالخدمة.
  • يمكنك الشراء من على تطبيق الهاتف.
  • كما تم إتاحة التذاكر للشراء من المحطات الخاصة بالمشروع.
  • وإن لم تتمكن من الشراء قبل إستقلال الحافلة فيمكنك دفع سعر التذكرة على متن الحافلات بإستخدام البطاقات المصرفية المختلفة والأجهزة والأدوات الذكية.
  • علماً بأن التذاكر مجانية لجميع الأطفال حتى سن ٦ سنوات، وستكون رحلتهم مجانية.

مميزات مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام (حافلات الرياض)

يساعد المشروع على الحفاظ على بيئة آمنة وصحية لمدينة الرياض، لأن المحرك بعمل بوقود قليل الكبريت.

كما أن المشروع يسهم فى تقليل معدلات تلوث الهواء الناتج من عوادم السيارات، من خلال توفير حافلات حديثة ومتطورة وتحتوى على مقاعد مريحة لجذب أصحاب السيارات الخاصة لتحفيزهم على تقليل التنقل بسياراتهم الخاصة، فى ظل توفر سيارات نقل عام آمنة ومريحة وسهلة.

Comments are closed.