بعد قرار منحها للأجانب…ماهي شروط الحصول علي الجنسية السعودية والمستندات المطلوبة

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق التنمية والازدهار في جميع جوانب حياة المواطنين والمقيمين فيها، ومن الخطوات التي تم اتخاذها مؤخراً لتحقيق هذا الهدف، قرار منح الجنسية السعودية للأجانب بناءً على اقتراح من وزير الداخلية وقد صدر بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويأتي هذا القرار تحقيقاً لأهداف المملكة في تجذير الاستقرار وتعزيز الابتكار والتنمية الاقتصادية، كما أن هذا القرار يسهم بشكل كبير في تعزيز المسيرة التنموية وتطوير العلاقات الدولية، وإبراز القيم والمبادئ السامية التي ترسّخها المملكة، ولذلك، فإنها خطوة مهمة وإيجابية تشجع التعايش.

شروط الحصول علي الجنسية السعودية
شروط الحصول علي الجنسية السعودية

شروط الحصول علي الجنسية السعودية

تحتاج الأجانب الذين يرغبون في الحصول على الجنسية السعودية إلى توفير عددٍ من المتطلبات. في البداية، ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي يريد الحصول علي الجنسية السعودية هي:

  • يجب على الفرد أن يكون مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية عند بلوغ سن الرشد.
  • كما يتطلب التقدم للحصول على الجنسية السعودية أن يمتلك المتقدم سلوكًا جيدًا وسلوكًا حسنًا.
  • كما لا يجب أن يكون قد حكم عليه في جريمة جنائية أو خضع لحكم بالسجن لأكثر من 6 أشهر بسبب ارتكاب جريمة أخلاقية.
  • كما يجب أن يكون المتقدم ملمًا باللغة العربية.
  • ويجب تقديم طلب للحصول على الجنسية السعودية خلال عام واحد من بلوغ سن الرشد.
  • بالنسبة للمرضى النفسيين، فإذا كان الأب حيًّا،فإن الرعاية اللازمة تتوقف عليه.
  • وإذا كان الأب متوفيًا،فإن الشروط السابقة يجب استيفاؤها، ويختار المقيم الشرعي الحصول على الجنسية السعودية.
  •  أبناء الأب الذين حصلوا على الجنسية السعودية ولم يبلغوا سن الرشد وأقاموا في المملكة وهم سعوديون ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية في المملكة. بعد سن الرشد.
  • إذا كان الأبناء مقيمين خارج المملكة. هم أجانب ولهم الحق في اختيار جنسية والدهم الأصلية في غضون عام واحد من بلوغ سن الرشد.
شروط الحصول علي الجنسية السعودية
شروط الحصول علي الجنسية السعودية

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية

يجب تسجيل الطلب في سجل الوارد التسلسلي أثناء تقديمه، ويحصل المتقدم على إيصال يحتوي على رقم تسجيله وتاريخ تقديم طلبه. ويتضمن طلب الجنسية البيانات المطلوبة والموقعة من قبل المتقدم بختم الإدارة وصورته الشخصية. يتطلب أيضًا تقديم ٣ نسخ من نموذج المعلومات الذي يحتوي على البيانات المطلوبة ونسخة من جميع الوثائق المملوكة للمتقدم. كما يُطلب منه التأكد من ما يتمتع به النظام والحصول على توقيعه على العلم بذلك، ويجب تقديم تقرير طبي يثبت الصحة الجسدية والعقلية للمتقدم، وبيان من الجهات المختصة بخصوص التخصصات المطلوبة في المملكة. ويجب تقديم نسخة من المؤهلات، وإذا كانت بلغة أخرى، يجب ترجمتها إلى العربية. يضاف إلى ذلك بيان المتقدم عن مصدر عيشه وثروته داخل وخارج المملكة، وتقديم شهادة مصدقة من صاحب العمل للمتقدم يفيد براتبه الشهري وطبيعة عمله ويمكن إضافة بيان بالخدمة العسكرية السابقة والأنشطة السياسية أو الحزبية والطائفية الدينية، وفترة منح الجنسية السعودية تتراوح بين ٣ إلى ٦ أشهر.

Comments are closed.