بنك الراجحي من أهم بنوك المملكة في تقديم القروض والتمويلات المختلفة لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة من النساء والرجال ومن الموظفين بالقطاعين العام والخاص حيث يقدم تمويلات متنوعة ومنها مانكتب عنه في مقالى اليوم عن قرض بضمان العقار والذي يبدا من 50 ألف ريال وبحد اعلى الى 3 ملايين ريال، طالما مستوفي الشروط والأوراق المطلوبة للبنك يعتمد قرضك خلال دقائق باجراءات سهلة وميسرة للغاية وهو ما سوف نتناوله بالمقال من حيث الشروط والمستندات المطلوبة، ويكون ذلك مطابق مع الشريعة الإسلامية .


قرض الراجحي بضمان العقار
الشروط الواجب توافرها للحصول على التمويل العقاري من مصرف الراجحي

 الشروط الواجب توافرها للحصول على التمويل العقاري من مصرف الراجحي:

للحصول على قرض الراجحي يجب توفر عدة شروط وهي كالتالي:


  • يجب على الشخص المتقدم أن يكون ذو جنسية سعودية حتى وإن كان من الأشخاص المقيمين بالمملكة.
  • يشترط للحصول على قرض الراجحي بضمان العقار ألا يقل الراتب الشهري لصاحب الطلب عن خمسمائة ريال سعودي لجميع أصحاب وظائف القطاع الحكومي ولا يقل راتب القرض عن 7500 ريال سعودي لجميع العاملين في نظام القطاع الخاص.
  • أن يكون عمر الشخص المتقدم بحد أدنى 21 عاماً أي يزيد عن السن المحدد وألا يتجاوز عمره عن 60 عام.
  • لكي يتم الحصول يجب أن يقوم بسداد القرض حسب اتفاقه وتحديد قيمة القسط على مدار دفعات شهرية بالتوافق مع الراتب الشهري.

بخصوص مستندات العقار المطلوب تقديمها للبنك:

  • يحتاج البنك إلى عدة مستندات ومن أهم هذه المستندات التي يجب تقديمها (صورة عقد الملكية ويجب أن يكون عليها الختم، ومن الضروري التأكد من إنها معتمدة من قبل إدارة التخطيط العمراني).
  •  صورة ترخيص البناء تكون شاملة الوجهين.
  • وقد أكد البنك على ضرورة تقديم رسم واضح خاص بموقع العقار.
  • ويحتاج البنك إلى تقديم قرار مساحة من البلدية وذلك في حالة عدم حدوث تطابق مساحة الأرض الفعلية عن المساحة التي ذكرت في العقد.

من أهم مزايا تمويل بنك الراجحي بضمان العقار:

يمتاز هذا التمويل عن غيره من تمويلات مصرف الراجحي بعدة مزايا أهمها مايلي:

  • يتضمن بنك الراجحي العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها بضمان العقار فقد أكد البنك على أن الفائدة التي يمكن الاستفادة منها بنسبة حوالي 60% وتم تحديد هذه النسبة لمن ليس لديه قطع أراضي فارغة بدون مباني.
  • كما يمتاز القرض حيث حددت قيمة القرض وفقًا للقيمة السوقية للعقار وتصل إلى 70% من قيمة العقارات.
  • يمكن الحصول على مبلغ القرض بداية من 50 ألف ريال سعودي كحد أدنى حتى 3 ملايين ريال سعودي كحد أقصى لمن لديهم أجور شهرية ثابتة.
قرض الراجحي
الوثائق والمستندات والأوراق اللازم تقديمها للحصول على قرض الراجحي

الوثائق والمستندات والأوراق اللازم تقديمها للحصول على قرض الراجحي:

لكي يتمكن الشخص المتقدم من التقديم على قرض الراجحي بضمان العقار يجب تقديم بعض الأوراق اللازمة ومن خلال هذا المقال نعرض نبذة عن هذه الأوراق، وهي (أن يقوم الشخص المتقدم بتقديم الطلب الخاص بحصوله على القرض وموافقته على الضمان “العقار” – كتاب معتمد من جهة العمل وفقًا للنموذج المعتمد – بالإضافة إلى مستند صورة البطاقة الشخصية والأصل من أجل الإطلاع عليهم – ومستند تحويل سريع من جهة العمل).