الكنب من الأثاثات التى تهتم السيدات بنظافته فالكنب معرض للإتساخ عن طريق سكب الأطفال بعض الأطعمة والمشروبات أو شخابيط الأقلام والألوان، وغيرها الكثير من الأوساخ، ونظافة الكنب من الأمور المنزلية الصعبة خاصة إذا كان لونه فاتح فيحتاج إلى التنظيف المستمر أما إذا كان لونه غامق يسهل تنظيفه لذلك نقدم إليكي فى هذا المقال وصفة طبيعية تتكون من البيكنج صودا والماء وملح الليمون وبيكربونات الصوديوم وعصير الليمون والخل الأبيض فهذه الخلطة تساعد على إزالة كل المتسخات وبقع الطعام والشراب من الكنب وأيضا تعمل على إزالة بقع أقلام الجاف والألوان والتى يصعب على أى مسحوق إزالته، وأهم ما يميز هذه الوصفة أنها تحافظ على نسيج الكنب فهذه الوصفة أفضل من إستخدام وشراء منتجات تباع فى الأسواق بأسعار عالية والتي يمكن أن تعمل على تلف وضرر قماش الكنب وتسبب فى تآكل اليدين، وغير هذا لا تعطى النظافة المطلوبة، ولكن الوصفة التى نقدمها تعطيكى النظافة التى تتمنيها وتشرفك أمام الناس فى المناسبات فالكنب النظيف يدل على نظافة وإهتمام السيدات بمنازلهن.

لابد من تنظيف الكنب كل فترة حتى يكون له شكل جميل ونظيف لأن عندما نترك لفترة طويلة بدون أن نقوم بتنظيفه قد يظهر عليه بقع وإتساخات تجعل شكله غير مرغوب فيه، لذلك من الضروري أن نقوم بتنظيف الكنب بطريقة جيدة ففي مقالنا هذا يمكننا أن نستعمل أسهل طريقة لتنظيفه وهي إستخدام الخلطات الطبيعية.

تنزعج ربات البيوت من الأوساخ والبقع المتواجدة على الكنب فتبحث عن طريقة فعالة للتخلص من تلك البقع بدون مجهود وبسهولة، حيث يمكن أن تقومي بتنظيف تلك البقع بخلطة سهلة وسريعة ومكوناتها بسيطة، وهي الخلطة الموضحة في السطور بالأسفل، حيث انها فعالة وقوية وتخلصك من الأوساخ من أول أستخدام.

يعد الخل مادة فعالة في تنظيف الأشياء المنزلية والتي من ضمنها الكنب الذي يتعرض للأوساخ والأتربة، حيث يمكن من خلال الخل عمل خلطة سحرية لتنظيف الأثاث بكل سهولة، ولكن يجب خلط بعض المكونات مع الخل حتي يعطي نتيجة فعالة، كما أن هذه الخلطة تعد آمنة على الكنب فلا يحدث أي تلف من استخدام تلك الخلطة يجب استخدامها بشكل صحيح كما موضح.

مكونات عمل خلطة لتنظيف الكنب بالخل

نقوم بتنظيف الكنب بإستخدام الوصفات الطبيعية بدلا من إستعمال المنظفات الكيميائية وهذا لأن المنظفات قد يكون لها آثار سلبية سواء على الكنب أو على اليدين نتيجة للمواد التي تكون بها، ولكن الوصفات تحتوي على مكونات لها دور كبير جدا في إزالة الإتساخات بدون أضرار وبكل سهولة ويتم تنظيفه في خلال عدة دقائق.

  • ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من البيكنج صودا
  • كوب واحد كبير الحجم من الماء الساخن
  • إثنين ملعقة كبيرة الحجم من ملح الليمون
  • ثلاثة ملاعق صغيرة الحجم من بيكربونات الصوديوم
  • أربعة ملاعق كبيرة الحجم من عصير الليمون
  • ربع كوب صغير الحجم من الخل الأبيض
  • ربع كوب صغير الحجم من خل التفاح
  • إثنين ملعقة صغيرة الحجم من صودا الخبز

طريقة عمل خلطة تنظيف الكنب

  • أولا يتم تحضير وعاء مناسب ثم نضع فيه ثلاثة ملاعق كبيرة من البيكنج صودا والماء الساخن وملح الليمون وبيكربونات الصوديوم ثم يتم الخلط.
  • وبعد ذلك يتم إضافة باقى المكونات إلى الخليط السابق من عصير الليمون والخل الأبيض وخل التفاح و صودا الخبز.
  • ثم يتم خلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض حتى يصبح لدينا مزيج متجانس ومتداخل وتصبح خلطة تنظيف الكنب جاهزة للإستخدام.
  • ثم يتم بعد ذلك إضافة خلطة تنظيف الكنب فى بخاخة مناسبة ثم نبدأ بالرش على الكنب ويمكن الرش على المراتب والمفروشات أيضا ثم نتركها لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين تقريبا.
  • وبعد مرور الرقت يتم دعك البقع والمتسخات بإستخدام قطعة قماش نظيفة إلى أن تختفى هذه البقع.
    وبعد ذلك يتم تجفيف المكان بإستخدام قطعة من القماش نظيفة وجافة.
  • وبإستخدام هذه الطريقة الممتازة والجهنمية يكون الكنب نظيف ولامع كأنه جديد وبهذا تشعرين بالراحة ويكون جاهز لإستقبال الضيوف.

تعتبر البيكربونات الصوديوم من أقوي الخلطات التي تزيل الأوساخ والبقع من الكنب والسجاد والقماش والجلود، فهي تعطي لمعان قوي عن طريق وضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم في لتر ماء ثم نقوم بوضع القليل من الخلطة على المنطقة المتواجد فيها الأوساخ ونقوم بفركها جيداً حتي نتخلص من الأوساخ ونقوم بتلميع الكنب وتنظيفه بشكل جيد.