الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل برقم الهوية وشروط الحصول علي الدعم

الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل من بين أهم الأشياء التي يتم الاستعلام عنها بشكل مستمر ودوري على مدار العام وهذا لأن إعانة التأهيل الشامل يهم فئة كبيرة من المواطنين في المملكة العربية السعودية مثله كمثل المساعدة المقطوعة وهي من بين أهم الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطن السعودي في المملكة، وتقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتحديد موعد الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل وصرف الإعانة كل شهر ويتم وضع الإعلانات في الحسابات البنكية المخصصة للمستفيدين كل شهر بإعلان يتم الإعلان عنه من قبل وزارة العمل.

وتعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي وزارة تشكلت عبر دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية وتغير مسهما الجديد إلي وزارة الموارد البشرية وهي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أطلقت عدد كبير جدا من البرامج التي تعاون المواطنين علي العيش في ظل تواجد صعود كبير في الأسعار فقامت بتزويد إعانات مالية لهم بنحو شهري، حيث أهابت الوزارة كافة المستفيدين من البرامج المساندة بالدخول علي الموقع الرئيسي للوزارة من اجل الاستعلام عن أعانة التأهيل الشامل بالسجل المدني حتي يتطلعون علي موعد صرف المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

وأكدت الوزارة أن عدد المستفيدين، الذين تم تحديث بياناتهم إلكترونيًا من مستفيدي التأهيل الشامل الذين يتلقون إعانات مالية بلغ 1,281,608 مستفيدين على مستوى مناطق المملكة من بينهم 747,326 مستفيدة من الإناث، أما المستفيدون من الذكور وعددهم 534,282 مستفيدًا.

 شروط الحصول على إعانة التأهيل الشامل

وقدمت الحكومة السعودية لمواطنيها العديد من الخدمات المتميزة لمد يد العون وتسهيل حياتهم وتوفير متطلباتهم المادية اليومية، حيث تركز اهتماماتها على ذوي الإعاقات ، سواء كانت مرضية أو خلقية ، وكذلك الأيتام ، وتقديم المساعدة المادية، قدمت المملكة العربية السعودية برنامجًا شاملاً لدعم إعادة التأهيل لجميع الخدمات التي يحتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة، بمبالغ محددة ومحددة لهم. كما أتاح لهم التعرف على ما تبقى من المساعدات بطرق مختلفة.

وهناك بعض الشروط الواجب توافرها في المواطن السعودي ليتمكن من الحصول على خدمة التأهيل الشامل وتتمثل هذه الشروط فيما يأتي:

  1. ينبغي أن يكون المقدم لاستحقاق الدعم مُصاب بإعاقة معتمدة من الوزارة لتتمكن من الحصول على الإعانة الشهرية.
  2. يجب أن يكون المتقدم مصاب بإعاقة في الفترة بين سن عامين وخمسة وأربعون عاما، ويستثنى من هذا الشرط أصحاب الأمراض الخطيرة مثل السرطان والفشل الكلوي.
  3. إذا كان المتقدم بالطلب أكبر من 45 عام ينبغي عليه أن يقدم الأوراق التي تثبت أنه مصاب بالإعاقة قبل تجاوز العمر المسموح به.
  4. يجب ألا يتجاوز راتب المقدم للطلب عن 2500 ريال سعودي للأعزب، و3000 ريال سعودي للمتزوج، ويشترط للحصول على الدعم المادي تقديم ما يثبت ذلك.

بشكل عام نجد أن الحكومة في المملكة العربية السعودية تسعى دائماً لتوفير كافة الخدمات إلى المواطنين السعوديين والمُقيمين بشكل عام، والتحسين من مستوى المعيشة والمتطلبات الحياتية، وهذا البرنامج من البرامج الهامة، والتي تُفيد قطاع كبير من الأفراد من ذوى الاحتياجات الخاصة في جميع محافظات المملكة.

التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في تصريح لها مؤخراً، حيث أعلنت الوزارة من خلال هذا البيان عن أسماء دفعة جديدة من المستفيدين والمستفيدات من برنامج المساعدات المقطوعة وهي ربيع ثاني 1439 هـ، وأفادت خلال هذا التصريح بأن تلك المساعدات تم القيام بإيداعها بشكل مباشر في حسابات البنوك الخاصة بالمواطنين المستفيدين والمنتفعين من هذه المساعدات.

وأوضحت وزارة العمل والتنمية طريقة الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل برقم الهوية الوطنية، حيث يستهدف نظام إعانة التأهيل الشامل الذي تم طرحه من قبل وزارة العمل والتنمية يستهدف فئات محددة من المجتمع السعودي من ذوي الرعاية الاجتماعية وأصحاب الإعاقات بالإضافة إلي الأيتام في المملكة العربية السعودية، وحددت الحكومة السعودية حددت لهم مبالغ إعانة تصرف لهم شهرياً في يوم 20 من كل شهر هجري، ويتم ذلك بعد تقديم المستفيد كافة المستندات وأيضا بناء على التقارير الطبية التي تجعله من مستحقي الاستفادة من هذا البرنامج.

يذكر بأن برنامج إعانة التأهيل الشامل يعد أحد البرامج التي طرحتها وزارة العمل والتنمية مستهدفه خلاله فئات محددة من المجتمع السعودي من ذوي الرعاية الاجتماعية وأصحاب الإعاقات بالإضافة إلي الأيتام في السعودية، وحرصاً من الحكومة في المملكة العربية السعودية على تقديم الرعاية المادية والصحية لكافة أبنائها، فقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بطرح مبادرة التأهيل الشامل لمساعدة الأسر السعودية التي تضم أفراداً من ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، أصحاب الأمراض الخطيرة التي تمنع رب الأسرة من العمل، بالإضافة إلى الأفراد الأيتام ممن فقدوا عائلهم الذي كان يمثل مصدر الدخل الأساسي بالنسبة لهم.

رابط الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل برقم الهوية

وتحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على تقديم كلا من القروض المالية والدعم المادي لذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات الخاصة بما يعرف بالتأهيل الشامل، وتوفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية التأهيل الشامل لذوى الاحتياجات الخاصة لدعمهم اليومي لكي يتجاوزا العقبات والمشكلات التي قد يتعرضون وتواجههم في الحياة اليومية بسبب الإعاقة.

وخصصت الوزارة برامج يطلق عليه برنامج إعانة التأهيل الشامل فهو خاص لبعض الفئات التي ذكرتها لكم سابقا من اجل يحصلون على إعانات شهرية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، وخدمة الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهوية خدمة إلكترونية خصصتها بوابة وزارة العمل السعودية كأحد أهم برامج المساعدات وتقديم المعونات للمعاقين، بجانب خدمات الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد للمستفيدين ليتاح للأيتام وذوي الإعاقة من المحتاجين استعلام الإعانة المالية فور نزولها رسمياً.

ويتم الاستعلام عن  إعانة التأهيل الشامل ما خلال الرابط الرسمي للاستعلام لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن صرف إعانات مستفيدي التأهيل الشامل بأثر رجعي وذلك سيكون لبعض مستفيدي البرنامج بعد أن يقوموا بإتمام تحديث التقارير الطبية الخاصة بهم ومراجعتها.

ويمكن من خلال رابط إعانة التأهيل الشامل برقم الهوية الذي تم إتاحتها للمستفيدين من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن من خلاله مساعدة المستفيدين والمستفيدات من البرنامج معرفة التأهيل الشامل استعلام برقم الهوية بشكل إلكتروني دون عناء الذهاب إلى مقرات الوزارة.

التأهيل الشامل الاستعلام بالسجل المدني

ويعد برنامج التأهيل الشامل أحد البرامج التي قدمتها الوزارة من أجل منح المساعدات المالية والعينية لذوي الاحتياجات الخاصة. فمن ذوي الاحتياجات الخاصة المستفيدين من برنامج التأهيل الشامل المصابين بالشلل الرباعي، أو الصرع أو التوحد، ومن يعاني من التليف الرئوي والصم والبكم والتشوهات الخلقية وأمراض المناعة الذاتية والأمراض الجلدية والشلل النصفي، والمصابين بشلل في أيًا من أطرافهم سواء نتيجة وقوع حادث أو لارتكاب خطأ طبي أو كعيب خلقي.

ويستطيع العميل الاستعلام بالسجل المدني عن التأهيل الشامل للمعاقين أو الإعانة التي تم قطعها، و ذلك من خلال كتابة التالي :

  • أولا رقم المستفيد .
  • الهوية الوطنية .
  • اختيار نوع الإعانة .
  • و من ثم التحقق من الاستخدام البشري .
  • و بعد ملء كل المعلومات السابقة اضغط عرض .
  • والآن سيقوم الموقع بتحويلك من أجل عرض قيمة الإعانة من التأهيل الشامل و مواعيد الإعانة المقطوعة من أجل الضمان الاجتماعي، و حتى تستطيع أن تحصل على مستحقات المالية كل شهر بدون أي مشكلة و بكل سهولة، كما يستطيع العميل الاطلاع على سلم الإعانات للتأهيل الشامل الحديث من خلال تصفح الموقع .

كم مبلغ إعانة التأهيل الشامل؟

المساعدة المالية المدفوعة معًا كل شهر للمرضى ضعاف السمع والبكم هو 10000 ريال، والمساعدة المالية المدفوعة شهرياً للمرضى الذين يعانون من إعاقات في النمو هو 4000 ريال، ومساعدة مالية شهرية لمرضى فقدان السمع والكلام والشلل 20،000 ريال سعودي.

رقم التأهيل الشامل

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقمًا موحدًا لتلقي التساؤلات والاستفسارات حول برنامج التأهيل الشامل وهو 19911.

الجدير بالذكر أن الهدف من برنامج التأهيل الشامل من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هو توفير حياة كريمة لكل مواطن من ذوي الإعاقة أو الأيتام أو غيرهم من كبار السن مع العمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين وحفظ حقوقهم المتعلقة بتلبية الاحتياجات الضرورية الحياتية باستقرار وراحة.

وفي حال عدم تمكنك من الحصول على معلوماتك من خلال هذه الخدمة، أو في حال الرغبة بالحصول على المزيد من المعلومات, يرجي الاتصال على هاتف الوزارة 0114778888

كما قالت الوزارة بأنها كانت قد أعادت النظر في استحقاقات المستفيدين من برنامج التأهيل الشامل بناء على تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي لخدمات التأهيل الشامل، وبناء على التقارير الطبية التي تم إرفاقها من قبل مستفيدي التأهيل أثناء تحديث بياناتهم.

من هم المستبعدين من التأهيل الشامل؟

تشمل من يستبعدون من التأهيل لشامل: من يرتفع دخله الشهري إلى أكثر من 4000 ريال يتم استبعاده من الإعانة. في حال تعافي الشخص من الإعاقة بشكل يخوله العمل وممارسة حياته بشكل طبيعي. في حال وفاة الشخص المستفيد يستبعد من الإعانة.

الجدير بالذكر أيضا أن وزارة العمل والتنمية وضعت الكثير من الخدمات التي تقدمها للمواطن السعودي في هيئة دعم مادي أو معنوي ومن بين هذه الخدمات خدمة المساعدة المقطوعة والتي تكون قيمتها من 10 إلى 30 الف ريال أما عن شروط الحصول على 30 ألف ريال مساعدة مقطوعة والتي ذكرناها من قبل في مقال سابق.

Comments are closed.