اجتمع مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء الموافق 12/10/2022؛ وقد وافقوا على مشروع قانون يسمح للمصريين من استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج خاصة بهم للاستعمال الشخصي و تكون معافاة من الجمارك و الرسوم و الضرائب؛ مقابل مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يوضع في خزينة وزارة المالية يحق استردادها بعد انقضاء مدة خمس سنوات.

جمارك سيارات المصريين بالخارج
جمارك سيارات المصريين بالخارج

فكرة استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج و آلياته

تعانى مصر في الفترات الأخيرة من نقصا حادا في العملة الأجنبية و فكرة هذا القانون الجديد هو زيادة عائدات البلاد عن طريق العملات الأجنبية التي ستوضع في خِزانة الدولة.

أوضحوا في هذا الاجتماع أن عدد المصريين المغتربين خارج البلاد يتراوح أعدادهم من 8 ل10 ملايين مصري، في حالة افتراض أن 5 بالمئة من هذا العدد من المغتربين استفاد من آلية القانون الجديد، وتم إيداع مبلغ نقدي في خزانة وزارة المالية، وكل فرد في حدود 10آلاف دولار، وهو ليس مبلغ ضخم بالنسبة إلى ثمن جمرك السيارة فهنا تكون الحصيلة حوالى 5 مليارات دولار.

جمارك سيارات المصريين بالخارج
جمارك سيارات المصريين بالخارج

تحذيرات و قلق بشأن القانون الجديد

شهدت مصر في الآونة الأخيرة ارتفاعا جنونيا في أسعار السيارات سواء كانت جديدة أو مستعملة مع نقص المعروض من السيارات، وذلك بسبب قيود الاستيراد و انخفاض سعر الجنية أمام الدولار و عدم توافر العملة الأجنبية.

وهنا كان تحذير وقلق بشأن أن يتحول هذا القانون إلى وسيلة تربح للمصريين بالخارج نتيجة الفارق السعري الكبير بين السيارات بالخارج والسيارات بمصر.

استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج
استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج

وحَسَبَ تصريحات البنك المركزي المصري فان سعر الدولار اليوم قد وصل إلى ما يقارب 19.70 جنية، وفي الأسواق غير الرسمية تجاوز سعرة 22 جنيها؛ وبهذا فان حصيلة هذه الألية الجديدة يتراوح من 3 إلى 5 مليارات دولار.

ووفقا للأحكام المنصوص عليها في هذا القانون سداد المبلغ المالي من العملة الأجنبية، التحويل للعملة يكون من الخارج ولا يستحق عنه عائد، وسيحدد هذا المبلغ بنسبة 100% من قيمة الجمارك والرسوم التي كان يتعين دفعها للإفراج عن السيارة، ويسترد المبلغ بعد زوال السبب؛ وقد تم وضع العديد من الشروط نذكرها لكم.

كيفية استيراد سيارات معفاة من الجمارك
استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج

شروط استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج

  • ألا يقل عمر المغترب عن 16 سنه.
  • التمتع بإقامة سارية في الخارج.
  • يكون لدية حساب بنكي بالخارج مضى على فتحه 3 أشهر.
  • سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية مما يعادل 100% من الجمارك والضرائب والرسوم يتم استردادها بعد انقضاء مدة 5 سنوات.
  • يكون استرداد المبلغ المحول بالعملة المحلية للعملة الأجنبية المسدد بها بالسعر المعلن عنه وقت الاسترداد.
  • اشترط في السيارة التي سيتم استيرادها لا يزيد عمرها عن 3 سنوات من تصنيعها.

 

قانون استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج
استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج

وبهذا قد أوضحنا استيراد سيارات معفاة الجمارك للعاملين بالخارج في انتظار أن يصدر مجلس الوزراء خلال أسبوعين من تاريخ العمل بهذا القانون بعد العرض على وزير المالية بعد التنسيق مع الجهات المختصة والبنك المركزي مرفق به نوع العمل الأجنبية واجبة السداد حسب فئات وأنواع السيارات وبلد المنشأ.