ارتفاع جديد في أسعار السيارات الجديدة والمستعملة كم يبلغ، وما اسبابه. سوق السيارات أصبح يمثل أزمة مع المشترين معظم الجدد. جاء ذلك مع ظهور الأزمات والمشكلات الخاصة بالتضخم ومشاكل سلسلة التوريد. نتج عن ذلك ارتفاع جديد في أسعار السيارات الجديدة وأيضاً المستعملة مع ثبات متوسط الدخل في بعض الدول أو زيادته بنسبة بسيطة وانخفاضه في دول أخرى الذي نتج عن تغير العملات.

كم يبلغ ارتفاع أسعار السيارات المستعملة والجديدة

أجرت iSeeCars دراسة جديدة أثبت فيها ما يعكسه السوق فعلياً عند عرض إعلانات السيارات، أوضحت فيها المدى الحقيقي لمشكلة الزيادة الهائلة في أسعار السيارات.حيث أظهرت تلك الدراسة أن أسعار السيارات المستعملة ارتفعت بنسبة ضخمة جدا والتي بلغت 52% ما بين شهر أغسطس لعام 2019 وأغسطس للعام الحالي، 2022. كما ارتفعت أسعار السيارات الجديدة أيضاً بنسبة 29%، خلال نفس الفترة.

ارتفع متوسط ​​دخل الأسرة في بعض البلاد على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، شهدت زيادة في متوسط الدخل بنسبة 13%، وهذا يعني أنه خلال 3 سنوات،  قلت القدرة على تحمل تكاليف السيارات المستعملة بنسبة 26.7%، كما انخفضت تكاليف السيارات الجديدة  بنسبة 13.3%.

أمثلة على ارتفاع التكلفة

على سبيل المثال، تم أخذه من الرسوم البيانية المدرجة على موقع iSeeCars، عام 2019، مثل تسعير سيارة نيسان فرونتير الجديدة  والذي بلغت تكلفتها 27146 دولاراً، وفي عام 2022 تكلف 39833 دولاراً.

للأسف إن الأمور أسوأ في سوق السيارات المستعملة، إذ ارتفع سعر سيارة تويوتا كامري عمرها 3 سنوات على سبيل المثال من 16548 دولاراً أمريكياً عام 2019 إلى 27404 دولاراً عام 2022. كما تنطبق زيادة مشابهه على سيارات الدفع الرباعي المستخدمة الشهيرة مثل:

  • جيب كومباس من سعر 15706 دولاراً إلى 25605 دولاراً.
  • هوندا CR-V من تكلفة قيمتها 19599 دولاراً إلى 30193 دولاراً.
  • تويوتا RAV4 من سعر 20.534 دولاراً إلى 32.056 دولاراً.

سبب ارتفاع الأسعار في السيارات الجديدة والمستعملة

قال المحلل التنفيذي لشركة iSeeCars، فاق ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة نمو الدخل، نتيجة لسببين أساسيين هما:

  • نقص سلسلة التوريد.
  • زيادة الطلب الكبيرة على السيارات، حيث لا يزال الناس بحاجة إلى استبدال سياراتهم.

ينتج عن انخفاض القدرة على تحمل التكاليف، أن المتسوقين سيقومون بأخذ شروطاً أطول للقرض ويدفعون معدلات فائدة أعلى. كما أنهم سيضعون مبالغ أقل للدفعة الأولى. وقد يتنازلون عن نوع السيارة التي يرغبون فيها في الأصل مقابل دفع سعر أقل لتغطية نفقاتهم.

الجدير بالذكر أنه يتم احتساب مؤشر القدرة على تحمل تكاليف السيارات عبر مقارنة متوسط ​​دخل الأسرة بالدخل المثالي المطلوب لتمويل السيارة. يتم ذلك عن طريق شروط قرض السيارة النموذجية وهي قرض لمدة 60 شهراً للسيارات الجديدة، وللسيارات المستعملة قرض لمدة 36 شهراً.