أهم التفاصيل والتعديلات الجديدة بخصوص منح الجنسية السعودية للأبناء طبقاً للنظام الجديد

وقد أصبح نبأ منح الجنسية السعودية ينتشر بشكل كبير مراعاة أنه نبأ جديد في أركان المملكة وهذا اعتباراً من تاريخ قيام جريدة (أم القرى) بنشره حيث أقرت فيه بأن الحكومة السعودية قد وضعت العديد من الصلاحيات من أجل القيام بمنح الجنسية السعودية وهذا من قبل رئيس مجلس الوزراء وهذا وفقاً لعدد من الأسماء التي سيتم ترشيحها، وطبقاً لما أصدره المرسوم الوزاري حيث القيام بالتعديل على النص من خلال إضافة التالي (بأمر من رئيس مجلس الوزراء “محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود” بناءاً على اقتراح وزير الداخلية) وهذا كبديل عن النص التالي (بقرار من وزير الداخلية).

التعديلات الجديدة على نبأ منح الجنسية السعودية
شروط منح الجنسية السعودية للأبناء

شروط منح الجنسية السعودية :-

وفقاً للمادة رقم 8 في نظام الجنسية السعودية والتي قد تم تعديلها حسب المرسوم الملكي رقم م/14 وهذا في سنة 1405 هجرياً حيث جواز القيام بمنح الجنسية للأشخاص المولودين داخل حدود المملكة من أب أجنبي وأم سعودية وهذا إذا قد توافرت به الشروط المستوفاة، وتلك الشروط هي الآتية :-

  1. شرط إقامة المتقدم في المملكة بشكل دائم حين بلوغه سن الرشد.
  2. أن يتقدم بطلب منح الجنسية في السنة التالية بعد سنة وصوله إلى سن الرشد.
  3. إتقانه للغة العربية.
  4. يجب أن يكون يتميز بحسن سيرة وليس لديه أي سوابق أو قد تم سجنه بسبب أي جريمة مخلة بالأداب وهذا لفترة تطول مدتها حوالي 6 أشهر.

أهداف منح الجنسية :-

كما إنه قد تم منح الجنسية لدى الكثير من الكوادر وكذلك الأشخاص الكفء ذوي الخبرات وهذا دون الإغفال عن ذكر أصحاب التخصصات النادرة بحيث تهدف المملكة إلى إعطاء الجنسية لدى أصحاب التخصصات سواء إن كانت علمية أم رياضية أم طبية أم شرعية أم تقنية، كما إن هذا يسير باقتصاد المملكة إلى النهوض وكذلك المساهمة في عملية التنمية بحيث يعتبر من ضمن رؤية المملكة لعام 2023 حيث إعطاء فرص كثيرة بهدف الاستثمار بكافة الأشكال.

خطوات القيام بإعطاء الجنسية للأبناء :-

ومن أجل القيام بإعطاء الجنسية لدى الأبناء السعوديين فهناك عدد من الخطوات اللازم اتباعها بشكل صحيح، وتلك الخطوات هي التالية :-

  1. حجز موعد من الأحوال المدنية بهدف تقديم طلب التجنيس عبر منصة أبشر الإلكترونية.
  2. يتم تقديم الطلب من قبل الشخص المراد تجنيسه أو من ينوب عنه بشكل شرعي حسب المواعيد المحددة مسبقاًَ.
  3. يتم دراسة الطلب بواسطة اللجان المختصة.
  4. وأخيراً يتم رفع الطلب إلى وزير الداخلية وهذا بعدما قد تم (توسيط اللجنة وكذلك توافر جميع الشروط المطلوبة).
  5. مع العلم إنه لدى وزير الداخلية كامل الأحقية في الموافقة أو الرفض على الطلب.

Comments are closed.