أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444 رابط استعلام عن الضمان الجديد sbis.hrsd

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 تصدرها الموارد البشرية شهرياً فور الانتهاء من دراسة الطلبات المقدمة وفق خطة زمنية موضوعة من جانبها للوقوف على مدى أحقية المتقدمين من عدمه، وقد أكدت على أنه سيتم إعلان حالة استحقاق الضمان الاجتماعي بشكل تدريجي على دفعات لكافة المتقدمين على برنامج دعم مستفيدي الضمان الجديد 1444، ومن خلال المقال يمكن الحصول على رابط التسجيل في الضمان المطور عن طريق النت إلكترونياً، إلى جانب معرفة شروط الضمان الاجتماعي الجديدة بعد تطوير البرنامج من حيث متطلبات القبول ومعايير الاستحقاق.

أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444

جهزت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موقع الضمان الاجتماعي الجديد لاستقبال طلبات التقديم على الضمان المطور 1444، وذلك لكي تتوافق مع الآلية الجديدة للنظام، وقدمت دعوتها لكافة الفئات المنطبق عليها شروط الضمان الاجتماعي، بضرورة التسجيل في البرنامج للاستفادة من الإعانات النقدية التي تقدمها الوزارة للمستحقين.

ومنذ نفاذ نظام الضمان المطور وقد أوقفت الوزارة استقبال طلبات التقديم على الضمان عبر موقع الضمان السابق، حيث يتم استقبال الطلبات من خلال بوابة الضمان الجديدة فقط، أما بالنسبة لمن تقدموا بالتسجيل في الضمان المطور، وأكملوا الملف الموحد بشكل كامل، فيرغبون في معرفة موعد صدور نتائج الأهلية والاستحقاق.

متى تصدر أهلية الضمان المطور 1444

تم التأكيد على أنه في حال الانتهاء من تقديم الطلب عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فيجب الانتظار ومتابعة حالة الطلب في الضمان عن طريق الدخول إلى المنصة، ثم النقر على أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب، وقد تصل فترة دراسة الأهلية من خمسة وعشرون إلى خمسة وخمسون يوماً تقريباً.

وبعد انتهاء اللجنة من دراسة الطلب، فيتم إعلان نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور في الأسبوع الأخير من الشهر الميلادي، وتحديداً في تاريخ 27 من كل شهر ميلادي، وبعدها مباشرةً يتم ظهور المبلغ المستحق للمؤهل وأسرته في خانة الدفعات المالية عبر حسابه في موقع الضمان المطور 1444.

موعد إعلان نتائج أهلية الضمان رمضان 1444

تعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور للمتقدمين الجدد، ومستفيدي الدفعة السابقة في تاريخ السابع والعشرون من كل شهر ميلادي، ووفقاً لهذا التاريخ المحدد، فمن المقرر أن يتم إعلان نتائج التأهل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الدفعة السادسة عشر لشهر أبريل في الموعد الموضح بالتالي:

  • الاثنين بتاريخ 27 مارس 2023م، الموافق 5 رمضان 1444هـ.
أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444 رابط استعلام حالة الأهلية sbis hrsd
ضمان الاجتماعي استعلام الأفراد

كيف أدخل على الضمان المطور نفاذ

في حال الرغبة في تسجيل الدخول عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد، فيمكن ذلك من خلال اتباع خطوات استعلام الضمان الاجتماعي نفاذ الموضحة بالتالي:

  • اتباع رابط منصة الدعم.
  • النقر على تسجيل الدخول عبر نفاذ.
  • تعبئة بيانات ابشر.
  • إدخال رمز التوثيق.
  • النقر على دخول.

طريقة استعلام أهلية الضمان المطور

بعد صدور نتائج الأهلية، فيتاح الاستعلام عن حالة الطلب من تبويب الطلبات، حيث تم التأكيد باللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي المطور على أنه تتم دراسة الأهلية شهرياً للمستحقين، وذلك للتأكد من أهلية المستحق للحصول على معاش الضمان المطور.

فقد يكون المستفيد مؤهلاً وتتغير حالته فيصير غير مؤهل للاستفادة من المعاش، لذلك يجب التحقق من أهلية الضمان المطور فور صدور دفعة جديدة، فمن يرغب في الإطلاع على طريقة استعلام الأهلية والاستحقاق الآن، يمكنه ذلك من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

رابط استعلام الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم فتح باب التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث يتم تسجيل مستخدم جديد في البوابة أولاً، حتى يتمكن المواطن من التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد، فمن خلال هذا الحساب يتم تعبئة الملف الموحد وإرساله للدراسة.

وبعد الانتهاء من التقديم على الضمان المطور بنجاح، سيتم إرسال رسالة نصية باكتمال التسجيل بنجاح، ليتم دراسة الطلب، وإصدار القرار بعد مرور 25 يوماً من تاريخ التقديم، وبعد ذلك يمكن استعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444 من خلال تسجيل الدخول المنصة عن طريق اتباع الرابط المرفق بالتالي:

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور (sbis.hrsd.gov.sa).

الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis
منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل دخول

استعلام عن الضمان الاجتماعي المطور 1444

تتم دراسة أهلية المتقدمين بشكل شهري، ففي حال تقدمت على الضمان الاجتماعي الجديد، وأنهيت تعبئة الملف الموحد بنجاح، ثم صدر قرار القبول والأهلية للالتحاق بالبرنامج المطور، وتم صرف معاش الدفعة المستحقة لك، أو في حال كنت من المستفيدين الحاليين وفق النظام القديم.

وسجلت دخولك إلى الملف الشخصي في منصة دعم الضمان الاجتماعي المطور ووجدت بعد كل ذلك أن حالة الطلب الخاص بك “لم تتم دراسة الأهلية مسبقاً”، فهذا يعني أن طلبك خضع للدراسة مرة أخرى، حيث تم التأكيد على أن نتيجة أهلية الضمان الاجتماعي المطور ليست نهائية بشكل دائم، وإنما يتم مراجعتها بشكل شهري.

وتتم المراجعة لمعرفة هل يستحق الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور من عدمه، حتى وإن كان من المستفيدين الحاليين وفق النظام القديم أو ممن حصلوا على الدعم المقرر بالدفعات السابقة، ويجب العلم أن صرف الضمان الاجتماعي الجديد سيكون بناءً على استيفاء شروط الأهلية والاستحقاق لديك بعد دراسة أهلية الضمان الاجتماعي المطور بشكل شهري.

الضمان الاجتماعي المطور متى ينزل 1444

أعلنت الموارد البشرية عن أنه بعد انتهاء المتقدم من تقديم طلبه، وصدور نتائج الاستحقاق أو نتيجة أهلية الضمان الاجتماعي المطور  بعد إجراء دراسة الاستحقاق، فسوف يتم صرف الدفعة المستحقة في الشهر التالي، ويتم نزول الضمان الاجتماعي المطور في الحسابات البنكية في الأول من كل شهر ميلادي.

وأكدت الوزارة على توحيد موعد نزول الضمان الاجتماعي الجديد والقديم، وبناءً على ذلك فمن المقرر أن يتم تحويل معاش الضمان الاجتماعي إلى حسابات المستفيدين البنكية في تاريخ الأول من كل شهر ميلادي، ويتم الصرف فقط لمن صدرت أهلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد له “مؤهل”.

آلية تقييم الضمان الاجتماعي المطور

تقوم الموارد البشرية بإصدار قرار الاستحقاق من عدمه بناءً على مدى توافر شروط الاستحقاق والأهلية المعلن عنها في المتقدم، كما يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور بناءً على عدد من العوامل تتمثل في عدد الأفراد بالأسرة الذين يسكنون في مسكن واحد، ومجموع إجمالي دخل هؤلاء الأفراد “نصف الدخل المكتسب + مجموع الدخل غير المكتسب”.

وقد تم استثناء ذوي الإعاقة ومن يحصلون على دعم البرامج المساندة من احتساب دخلهم ضمن الدخل غير المكتسب، ومن ثم تتم مقارنة الدخل وعدد الأفراد بالحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد 1444، حيث يجب عدم تجاوز إجمالي الدخل للحد الأدنى المحتسب للمعاش كشرط أساسي للحصول على مبالغ الدعم وصدور قرار القبول في الضمان.

وبعد الانتهاء من التقديم في الضمان الاجتماعي المطور بنجاح، يتم تقييم المستحقين في برنامج الضمان الاجتماعي المطور ممن تقدموا بطلبات التقديم وقاموا بتعبئة الملف الموحد بشكل كامل وصحيح من خلال المرور بأربعة مراحل أساسية يمكن إجمالهم في النقاط التالية:

  1. التأكد من البيانات المسجلة والتحقق منها.
  2. زيارة المسكن بعد إثبات صحة البيانات الأولية.
  3. دراسة حالة المتقدم.
  4. إبلاغ المتقدم بالقرار النهائي.

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444

بعد تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي، قم بالنقر على تسجيل جديد لإنشاء حساب، وذلك لكي تتمكن من التقديم على البرنامج، ثم تعبئة رقم الهوية والجوال وتاريخ الميلاد واختيار كلمة مرور، ثم النقر على تسجيل، وبعد ذلك يتم توثيق الجوال من خلال تعبئة الرمز المرسل في رسالة نصية على الهاتف، ثم إدخال الهوية وكلمة المرور لإكمال الملف الموحد.

ويجب العلم أنه ستظهر رسالة تفيد بإتمام التسجيل بنجاح، وهذه الرسالة تؤكد على إنشاء مستخدم في المنصة وليس الانتهاء من تقديم الطلب، حيث يتم البدء في تسجيل ضمان اجتماعي جديد عن طريق النقر على الملف الموحد بالقائمة الرئيسية، ثم تعبئة البيانات الشخصية للمتقدم.

وتتكون هذه البيانات من بيانات ثابتة لا يمكن تعديلها، وأخرى مسترجعة وهي المعروضة من الجهات الحكومية ويتاح تعديلها وفق الحالة الحالية للمتقدم، وبيانات جديدة وهي التي يتطلب إكمال التقديم على الضمان الاجتماعي المطور تعبئتها بشكل كامل وصحيح.

ثم يتم عرض سؤال عن حالتك الاجتماعية ومن مستفيدي الضمان أو من ذوي الإعاقة أم لا، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي آيبان، ويجب أن يكون الآيبان باسم المتقدم، ثم النقر على حفظ والتالي بعد الانتهاء من الخانة الأولى والخانات الأخرى لحفظ البيانات المدخلة، وبعد ذلك ينتقل المتقدم لتعبئة بيانات السكن وفق ما هو مدون بالعنوان الوطني، ويمكن الإطلاع على طريقة تقديم الضمان من خلال الفيديو التالي:

وبعد التعرف على موعد إصدار أهلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444، فيمكنكم معرفة شروط الضمان الاجتماعي للموظف أو العاطل وغيرهم من الفئات الأخرى، كما يمكن التواصل مع الدعم الفني من خلال الاتصال على رقم الضمان الموحد المجاني.

كم استحقاق الضمان الاجتماعي للفرد 1444

تم إيضاح استحقاق الضمان الاجتماعي، حيث يستحق المؤهل لمبلغ 1100 ريال في حال كان عائل أسرة أو فرد مستقل، بينما يستحق التابع 550 ريال، وفي حال تم قبول العائل وأسرته، فيتم حساب العائل ويضاف إليه المبلغ المقرر للتابع وفقاً لعدد تابعيه، كما أوضحت طريقة حساب الضمان الاجتماعي وفق الآلية المعتمدة رسمياً.

وقد أكد نظام الضمان المطور على أن جميع الأفراد المقيمين في المسكن الواحد يتم النظر إليهم على أنهم أسرة واحدة باستثناء الأرملة والمطلقة بشرط وجود ابن أو أكثر لديها، بالإضافة إلى الطالب المقيم خارج المدينة لغرض الدراسة، ويشترط أن يقوم بقبول الارتباط كتابع عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية، وأن يكون عمره ما بين 18 إلى 25 عام.

ويمكن للمتقدم عند تكوين المنزل أن يقوم بإنشاء أكثر من منزل، ثم إضافة كل تابع للمنزل الذي ينتمي إليه، وهذا الخيار يتم الاستفادة منه عند تقديم المواطن المتزوج من أكثر من زوجة أو في حال تعدد الأسر للعائل، حيث يتم تكوين المنزل بتابعيه المقيمين فيه، ثم يقوم المتقدم باختيار نوع الوحدة السكنية سواء مستأجر أو مملوك، ثم إكمال باقي البيانات التي تتعلق بتكوين منزل في الضمان الاجتماعي المطور 1444.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة

أقر الضمان الاجتماعي إمكانية تقديم المطلقة التي تسكن مع أسرتها على الضمان الاجتماعي الجديد كأسرة مستقلة بشرط وجود أبناء لديها، فالمطلقة التي يوجد لديها ابن أو أكثر وتسكن في مسكن الأسرة أو غيره يتم تسجيلها عائل أسرة ويضاف أبنائها كتابعين لها، لتحصل على المبلغ المقدر من الدعم للعائل وهو 100 ريال.

وهنا لا تحتاج المطلقة التي لديها ابن أو أكثر إلى اثبات استقلالية السكن، ويجب عليها إضافة تابعيها بشكل صحيح، وفي حال تم إضافة التابعين، فيجب الإفصاح عن الدخل بشكل كامل لكافة الأفراد عند الحصول على نفقة من الوالد، ويتم احتساب الدخل هنا ضمن المساعدة المنتظمة، حيث يمكنك اختيار نوع الدعم “مساعدة منتظمة” عبر المنصة.

أما المطلقة التي ليس لديها أبناء فتختلف اختلافاً كبيراً عن التي لديها ابن أو أكثر، حيث يتم تسجيلها كتابع لعائل الأسرة المقيمة معها، ومن ثم دراسة الاستحقاق لها ضمن أفراد الأسرة، وفي حال القبول تحصل على المبلغ المقرر للتابع وهو “550 ريال”، ولكي يتم تسجيلها كفرد مستقل يجب عليها إثبات استقلالية السكن، ويتاح الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني الآن من خلال اتباع الرابط المرفق.

الضمان الاجتماعي المطور دخول

أوضح البرنامج أنه في حال كان هناك إيقاف خدمات لدى عائل الأسرة، فيتاح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور للأسرة من خلال اختيار أحد أفرادها ليكون العائل سواء كان أحد الأبناء أو الزوجة، ويشترط لإتمام عملية التسجيل أن يتجاوز المتقدم سن الثمانية عشر عام.

ويضاف الأب عند تسجيل الطلب ضمن التابعين، ويجب عليه أن يقوم بقبول الارتباط كتابع والموافقة على الطلب عبر منصة الدعم الاجتماعية، وفي حال القبول في البرنامج بعد الانتهاء من دراسة الحالة وصدور أهلية الضمان الاجتماعي المطور بالقبول، سيتم نزول الضمان الاجتماعي المطور في الحساب المصرفي الخاص بالمتقدم.

وعند تعبئة بيانات الدخل يجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل لجميع الأفراد، علماً بأن مصادر الدخل الواجب الكشف عنها متعددة وهي الرواتب قطاع عام أو خاص وتشتمل على الأجور النقدية والعينية والأجرة الإضافية والبدلات والمكافآت، والمساعدات من البرامج الحكومية، وعوائد المشاريع الخاصة والأنشطة الحرة مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة، ودخول الملكية من الإيجارات، والتحويلات الجارية.

أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي الجديد

هناك عدد من الأسباب التي في حال توافرها في المتقدم فمن شأنها أن تؤدي إلى رفض الطلب المقدم من جانبه في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1444، وقد أوضحت الوزارة أسباب عدم تحقق الأهلية وفق البيانات الواردة من المصدر أو الجهة ذات العلاقة، وتتمثل أسباب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور في التالي:

  • عدد المركبات التي يمتلكها المتقدم.
  • حالة السجن.
  • التواجد خارج المملكة ما يزيد عن 12 شهر.
  • توفر عدد العمالة المهنية 1 أو أكثر.
  • عدد العمالة المنزلية أكثر من 2.
  • تجاوز الدخل الشهري المحتسب للحد المانع للضمان الاجتماعي.

كيف أعرف إني مقبول من الضمان الاجتماعي

بعد الانتهاء من دراسة الطلبات المقدمة على منصة الضمان المطور للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، يتم إعلان النتائج بصورة تدريجية لكافة المؤهلين، كما تقوم الوزارة بإرسال رسائل نصية على الجوالات المسجلة في النظام تحتوي على نتيجة الاستحقاق، كما يمكن استعلام عن الضمان الاجتماعي المطور من خلال البوابة.

حيث يتاح التعرف على حالة الأهلية ونتيجة القبول من خلال منصة دعم الضمان الاجتماعي بتعبئة رقم الهوية وكلمة المرور، ثم النقر على الطلبات، ثم النقر على رمز العين الموجود أسفل حالة الطلب، وسوف تعرض كافة تفاصيل الطلب من حيث تاريخ التقديم وحالته، ومن هنا يمكن للمتقدم استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني وكلمة المرور.

وفي حال تم صدور القرار النهائي من جانب اللجنة المختصة بدراسة الطلبات المقدمة على البرنامج المطور بعدم الأهلية والسبب هو أن سجلات الهيئة العامة للزكاة تشير إلى أن الضريبة المسجلة على السجل التجاري للعائل تفوق الحد الأدنى، فيجب تقديم اعتراض من خلال النقر على الأيقونة بالأسفل، ثم إرفاق مستند حديث يثبت دفع الضريبة المقررة على المتقدم.

تسجيل الضمان الاجتماعي المطور لزوج المواطنة

هل تتيح منصة الضمان الاجتماعي إمكانية تسجيل زوج المواطنة في ملفها الموحد على غرار زوجة المواطن أم لا، وهنا تم التأكيد من على أنه لا يتاح إضافة زوج المواطنة في الملف كتابع لها، حيث لم يستثنى نظام الضمان ولائحته التنفيذية زوج السعودية من شرط الجنسية.

حيث نصت اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي المطور على الفئات التي تم استثناءها من شرط الجنسية السعودية، حيث تم حصر الاستثناء على كلاً من الفئات الموضحة بالتالي:

  • المرأة غير السعودية المتزوجة من مواطن سعودي
  • أرملة أو مطلقة المواطن السعودي التي لديها أبناء سعوديون.
  • أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
  • ذوي الإعاقة.
  • الأيتام.
  • الأرامل ذوات الأيتام بشرط وجود بطاقات تنقل.

وبناءً على ذلك، فلا يتاح للمواطنة المتزوجة من غير سعودي أو زوجها الحامل لجنسية أخرى إمكانية التقديم على الضمان المطور للاستفادة من مبالغ الدعم، وذلك لعدم استثناء هذه الفئة ضمن الفئات المستثناة باللائحة من شرط الجنسية.

إضافة التابعين في الضمان الاجتماعي المطور

بعد تسجيل حساب جديد في موقع الضمان الاجتماعي المطور من جانب عائل الأسرة، ومن ثم التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي وإضافة كافة الأفراد المقيمين بالمنزل بالملف الموحد، فتظهر تفاصيل الطلب من خلال النقر على “الطلبات”، حيث يتم عرض المنازل وعدد التابعين المشمولين بالطلب المقدم في البرنامج.

وقد تم التأكيد على أنه تتم الموافقة من التابعين على إضافتهم بالملف الموحد من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم إدخال بيانات حساب ابشر للمستفيد، وسيتم التحويل إلى حساب الضمان الاجتماعي المطور الخاص بالتابع.

وذلك من أجل مراجعة البيانات المسجلة من جانب العائل والتأكيد عليها، وبإكمال كافة الخطوات المطلوبة، وبذلك يكون التابع قد وافق على إضافته كتابع لرب الأسرة في الملف الموحد، ومن ثم يظهر ضمن التابعين المشمولين بالطلب، وينطبق ذلك على كل تابع يبلغ من العمر ثمانية عشرة عاماً فأكثر.

كيف أتحقق من أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

يتم الإطلاع والتحقق على نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور نتائج أهلية دفعة جديدة من خلال التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم تسجيل الدخول بتعبئة بيانات الدخول المتمثلة في رقم الهوية وكلمة المرور أو تسجيل دخول منصة الضمان المطور عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد بإدخال بيانات ابشر للمستفيد الرئيسي.

وسيتم التحويل إلى حسابك في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، قم بالنقر على أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية، وستجد بعد انتهاء تقديم طلب في الضمان المطور بأن خانة الطلبات مدوناً بها “سيتم إشعاركم بنتيجة الأهلية الأولية في مدة أقصاها خمسة وعشرون يوماً، وسيتم ظهور كافة التفاصيل التي تتعلق بالطلب المقدم من جانبك والتي تتمثل في التالي:

  • رقم الطلب.
  • اسم البرنامج “برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • تاريخ التقديم على الضمان.
  • الجهة المالكية “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الحالة (تم تقديم الطلب – مؤهل – غير مؤهل – لم تتم دراسة الأهلية مُسبقاً).
  • الإجراء.

Comments are closed.