نظرًا لاتجاه المملكة نحو الاستدامة، فقد قامت المملكة بتشجيع عملية استيراد السيارات الكهربائية، كما وعت المملكة اتفاقية مع شركة لوسيد لإنشاء أول مصنع لتجميع السيارات الكهربائية بالمملكة، وهذه هي أنواع السيارات الكهربائية بالمملكة.

أنواع السيارات الكهربائية في المملكة

سيارات إم جي الكهربائية

سيارة إم جي الكهربائية هي سيارة رياضية أنيقة، تبلغ قوة محركها 123 حصان، وهذا التصميم لا يختلف كثيرًا عن التصميم العادي، مع محرك بقوة 184 حصان، والشحن يتم من الأمام.

سيارة BMW i4 2022

تتميز تلك السيارة الفخمة بموتو بقوة 523 حصان، كما أنها تتسارع من الصفر إلى 100 كيلو في 4 ثواني فقط، وبذلك فإنها تعد منافس قوي لسيارات تسلا.

ويمكن أن تتحمل بطارية تلك السيارة السير حتى مسافة 300 ميل بالشحنة الواحدة للبطارية.

سيارة Audi e-tron GT

تصل قوة موتور السيارة أودي إي ترون جي تي الكهربائية 590 حصان وهي تعمل بزوجين من محركات الكهرباء 800 فولت وتمتلك بطارية ليثيوم ايون 86 كيلوواط ، ويمكن أن تقطع مسافة 373 كيلو متر في الشحنة الواحدة للبطارية.

سيارة Renault Zoe

رينو زوي هي من أول السيارات الكهربائية التي تم طرحها في دول الخليج العربي، وهي تتميز بحجمها الصغير من الخارج مع التصميم البسيط، ويبلغ حجم بطارية السيارة 52 كيلو وات/ الساعة، ويمكن أن تسير لمسافة 395 بالشحنة الواحدة في ظروف القيادة العادية ويمكن أن تشحن البطارية بالكامل في 4 ساعات إذا استخدمت صندوق الشحن الذي تركبه رينو بالمنزل أو بشواحن المحطات العامة.

مواصفات سيارة لوسيد الكهربائية

  • والسيارة تتميز بشكل رياضي فخم وأنيق من الداخل والخارج.
  • مع بطارية تصل قوتها  إلى 817 كيلو وات/ ساعة.
  • ومحرك بقوة 1111 حصان.
  • كما يصل مدى الشحنة الواحدة للسيارة حوالي 840 كيلومتر.

 سعر سيارة لوسيد الكهربائية في السعودية

تتراوح أسعار السيارة من 327,750 ريال سعودي حتى 671,250 ريال سعودي

مصنع لوسيد في السعودية

أيضًا ضمن خطة المملكة في التوسع في استخدام السيارات الكهربائية بالمملكة، قامت المملكة بعقد شراكة مع شركة لوسيد الأمريكية لإنتاج السيارات لوسيد الكهربائية في المملكة، وتم عقد اتفاقية لغنشاء مصنع لتجميع السيارة في المملكة ومن المتوقع أن يكون هذا المصنع ضمن 3 مصانع محتمل إنشائها بالمملكة لتجميع السيارات الكهربائية

وذلك للاستفادة من صناعة الألومنيوم والبلاستيك الموجودة في السعودية وتهدف الشركة إلى إنتاج  150 ألف سيارة سنوياً في المملكة بحلول عام 2027.

محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية

تم بالفعل إنشاء محطة لشحن السيارات الكهربائية في جدة بشكل تجاري في مدينة ديار السلام السكنية

كما وضعت الحكومة التشريعات اللازمة للتوسع في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية في السعودية لتشجيع الاستثمار في محطات الشحن، كما تم تأسيس “ بوابة شحن المركبات الكهربائية” لاستقبال طلبات إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، لتعزيز انتشارها في جميع أنحاء المملكة.

أسهل طريقة شحن السيارات الكهربائية في السعودية

حتى الآن فإن أسهل طريقة لشحن السيارات الكهربائية في السعودية هو شحنها في المنزل على التيار المنزلي العادي، وهذه اطريقة قد تستغرق من 8-24 ساعة، اعتمادًا على نوع السيارة، وقد تصل تكلفتها حوالي 40 ريال سعودي.

أما في المحطة العامة فإن الشحن يكون أسرع كثيرًا لكن التكلفة ستكون مرتفعة أيضًا.

وقد تقوم بعض شركات السيارات بتركيب صندوق شحن سريع في المنزل.