يظهر النمل أكثر فأكثر في فصل الصيف، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مما يسبب عدم الراحة لكثير من ربات البيوت حيث يجب عليك الدراسة ومعرفة أسباب ظهور النمل والصراصير جيدًا حتى لا يظهر النمل في المنزل بعد القضاء عليه.

أسباب وجود النمل في المنزل

  • عدم الاهتمام بالنظافة في المنزل: يعتبر الإهمال في النظافة من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي إلى وجود النمل في المنزل، لذلك يجب تنظيفه باستمرار والتخلص من بقايا الطعام لتجنب ظهور النمل، ومن الأسباب:
  • لا تغطي السكريات: السكر يجذب النمل، لذلك عندما يكون هناك سكر مكشوف، سيكون النمل موجودًا في هذا المكان.
  • الثقوب في المنزل: عليك التخلص من جميع الثقوب والفتحات الموجودة في المنزل، فهي لا تجتذب النمل فحسب، بل وأيضاً الصراصير والعديد من الحشرات الأخرى، لذلك عليك أن تهتم بهذا الأمر كثيراً حتى تتجنب ظهور الحشرات في المنزل وتجدر الإشارة إلى أنه قد يكون هناك بعض التشققات بين البلاط مما يؤدي إلى ظهور النمل في المنزل.
  • فتحات النوافذ: قد تجد أحيانًا أن هناك فتحة بين النافذة والجدار، وهذا من الأشياء التي تساعد النمل على دخول المنزل، وعدم إغلاق الأبواب جيدًا يؤدي إلى دخول النمل.
  • النباتات: يجب قطع جميع فروع النباتات حول المنزل لتجنب ظهور النمل أو أي من الحشرات الأخرى.
  • الرطوبة: من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور النمل في المنزل وجود الرطوبة فيه.
  • الخشب في المنزل: وجود الخشب في المنزل يشجع على ظهور النمل، حيث أنه من أكثر الأطعمة التي يحبها النمل والصراصير، لذلك يجب التخلص من كل الأخشاب غير المستخدمة في المنزل حتى تتمكن من ذلك. احمي منزلك من ظهور الحشرات
  • خطوط المياه والكهرباء: يمكن أن تصبح خطوط المياه والكهرباء أحد أسباب دخول النمل إلى المنزل.

زيوت عطرية للتخلص من النمل

يكره النمل الروائح النفاذة مثل الزيوت العطرية مثل النعناع والقرنفل والقرفة ببساطة ضع 10 قطرات من الزيت في زجاجة رذاذ ورشها في المداخل والزوايا، حيث يأتي النمل مرارًا وتكرارًا يمكن أيضًا استخدام الليمون بدلاً من الزيوت الأساسية بنفس الطريقة.

الصابون والماء للتخلص من النمل

يمكنك استخدام الماء والصابون فهي تعمل علي التخلص من النمل عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل أو الشامبو في نصف كوب ماء ورجها جيدًا ثم رشها في الأماكن التي ترى فيها النمل، ولكن تأكد من أن المكان رطب لكي تعمل بشكل فعال.