عندما تعيش في منطقة حارة فإن مكيف الهواء يكون جهاز منزلي أساسي لا غنى عنه وغالبًا سوف تحتاج لتشغيله طوال الوقت، وبالطبع مع مرور الوقت سوف تلاحظ حدوث مجموعة من المشاكل في المكيف، ومن أكث مشاكل التكييف السبيلت شيوعًا هي مشكلة التنقيط من الداخل، وإليك أهم أسباب تلك المشكلة.

أسباب تنقيط المكيف من الداخل

يتكون المكيف الاسبليت من وحدتين، وحدة داخلية ووحدة خارجية، ويوجد بالوحدة الداخلية ملف لتبريد الهواء الساخن الذي يلتف حوله.

وعندما يلتف الهواء حول هذا المبخر فإن بخار الماء الموجود به يتكثف بسبب البرودة، وتتساقط قطرات الماء المكثفة في وعاء مخصص مرتبط بخط تصريف المكيف لطردها خارج المنزل.

لكن في بعض الأوقات فإن تلك القطرات تنقط في الداخل بدلا من الخروج ، وإليك أهم الأسباب التي تسبب تلك المشكلة

  • تسرب الهواء

إن تسرب الهواء خارج دورته الطبيعية في المكيف يعد من الأسباب الأساسية للتنقيط ، لأن الهواء يجب أن يمر عبر فتحة التهوية لداخل المكيف حتى يتم تبريده.
وعندما يتسرب الهواء لأي سبب من الأسباب، بحيث لا يمر الهواء عبر الفتحة كما ينبغي فلن يعمل المكيف بطريقة صحيحة.
ويجب في تلك الحالة طلب متخصص لمعرفة إذا ما كان الهواء يتسرب من الجهاز أم لا.

  • انسداد فلتر المكيف

السبب الرئيسي الأخر لتنقيط المكيف السبيلت من الداخل هو انسداد فلتر المكيف، حيث أن انسداد الفلتر يمنع تدفق الهواء المبخر من الغرفة، وهذا يؤدي لانخفاض درجة الحرارة ، وعندما يصبح الملف بارد فإنه يتجمد، وعندما تغلق المكيف سترتفع الحرارة مرة أخرى ويذوب الجليد وهذا يسبب التنقيط من الداخل.

  • المضخة مكسورة

إن مضخة المكيف هي عبارة عن جهاز موجود أسفل ملف البريد ووظيفته هي تصريف الماء المكثف خارج المنزل، حتى لا يحدث التنقيط أو تسريب الماء للداخل، وعندما تنكسر المضخة أو تتعطل بسبب تراكم الغبار والأوساخ فإن ذلك يؤدي لتساقط المياه داخل الغرفة.

  • انسداد ملف مكثف الهواء

وحدة المكثف للمكيف تكون موجودة دائمًا خارج المنزل، وهذه الوحدة تتكون من ملف المكثف وضاغط ومحرك منفاخ، ونظرًا لوجود الوحدة في الهواء ، فمن المرجح أن تتراكم داخلها الأتربة والأوساخ خاصة إذا كنت تعيش في منطقة كثيفة الغبار أو كانت الوحدة قريبة من شارع رئيسي، فهذا سيزيد التراكم ، وتزيد احتمالات انسداد الوحدة وتنقيط المكيف من الداخل، وهذه واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا في وحدات التكيف الاسبليت.

حل مشكلة تنقيط المكيف الاسبليت

إن تنظيف المكيف من الداخل والخارج وعمل صيانة دورية له أمر ضروري سواء لمنع مشكلة التنقيط أو لمنع أي مشكلة أخرى في التكييف مثل مشكلة عدم التبريد.

وقد تحتاج لاستخدام مكنسة شفط المواد الصلبة، لإزالة أي شوائب من الكمبروسور، كما يجب أن تحرص على تنظيف فلاتر الهواء الموجود في المكيف من الداخل بشكل دوري حتى لا تسبب تنقيط.

ومن النصائح التي يمكنك اتباعها قبل طلب المختص، هي تشغيل المكيف على وضع المروحة وإلغاء وضع التبريد وتركه يعمل على هذا الوضع يمكن أن يساعد في ذوبان أي جليد متراكم داخل المواسير، والذي قد يكون أحد أسباب تنقيط المكيف السبليت من الداخل وتجد أن المشكلة قد تم حلها.

وإذا قمت بعملية التنظيف وتأكدت من سلامة الوصلات والمواسير ووجدت التنقيط مازال مستمر ففي تلك الحالة يجب أن تتصل بمختص لمعرفة سبب التنقيط، أيضًا إذا رأيت علامات على تسرب الفريون فيجب أن تتصل سريعًا بالمختص لأن استمرار عمله بدون فريون قد يؤدي لاحتراق الوحدة الخارجية للمكيف،ومن أهم تلك العلامات هي خروج هواء ساخن من فتحات المكيف بدلًا من الهواء البارد.

تابعنا الآن: