نصائح للتغلب على النعاس أثناء المذاكرة وطرق لزيادة التركيز أيام الامتحانات

الكثير من الطلاب يشعرون بالنعاس أثناء المذاكرة، وخاصة في الأيام المهمة مثل مراجعات ليلة الامتحان وغيرها، حيث بسبب كثرة ضغط المواد التي سيقوم الطالب باستذكارها، يحدث إرهاق ذهني مما يؤدي إلى الشعور بالنوم أثناء المذاكرة، مما ينتج عنه قلة التركيز وضعف في التحصيل الدراسي، وبالتالي درجات سيئة في الاختبارات، في هذا المقال من موقعكم “ثقفني” نقدم لكم نصائح للتغلب على النعاس أثناء المذاكرة وأهم الطرق التي تؤدي لزيادة التركيز قبل أداء الامتحانات.

نصائح للتغلب على النعاس أثناء المذاكرة

النصائح التالية تساعدك على التركيز وتجنب النوم والنعاس أثناء مذاكرة ما قبل الامتحانات:

  • استخدم إضاءة جيدة، حيث تعمل الإضاءة الخافتة على تشجيع النعاس، لذلك فغرفة الاستذكار يجب أن تكون مُضاءة بشكل جيد، مما يسمح بتوفير بيئة جيدة للمذاكرة.
  • ابتعد عن السرير، الكثير من الطلاب يفضلون الجلوس في السرير أثناء المذاكرة خاصة في فصل الشتاء، مما يساعدهم على النوم سريعاً وعدم التركيز، من الأفضل الجلوس على المكتب أو الطاولة واستخدام كرسي ارتفاعه مناسب.
  • تنظيم مواعيد النوم، السهر من أجل المذاكرة ليس هو الحل الأمثل، وإنما يمكنك النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً والبدء في المذاكرة مع بداية اليوم حتى يكون استيعابك أفضل ما يمكن.
  • اشرب الكثير من الماء، فجفاف الجسم يقلل من تركيزك.
  • عدم الإفراط في ساعات المذاكرة، حاول الفصل بين كل ساعة مذاكرة والساعة التي تليها بدقيقتين أو ثلاثة من المشي والحركة، المذاكرة المتواصلة تجعلك تُرهق سريعاً.
  • احصل على قيلولة بسيطة في ساعات الظهيرة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف، تساعدك القيلولة على الراحة والاسترخاء لمواصلة المذاكرة بكل تركيز.
نصائح للتغلب على النعاس أثناء المذاكرة
النعاس أثناء المذاكرة

طرق لزيادة التركيز أيام الامتحانات

  1. تناول الأكلات الصحية فقط، تجنب تماماً تناول الأكلات الدسمة التي تدفعك للنعاس.
  2. تناول السمك أيام الامتحانات يساعد على زيادة التركيز بنسبة كبيرة، فهو يحتوي على اوميجا3 وفيتامينات ومعادن تمد خلايا جسمك بالطاقة والنشاط.
  3. لا تهمل وجبة الإفطار، وتناول فطوراً صحياً يُفضل أن تبدأ يومك بتناول ملعقة من العسل الطبيعي، ثم تناول بروتين صحي مثل البيض إلى جانب طبق من السلطة، يمكنك مشاركة نصائح للطلاب أثناء المذاكرة أنت أيضاً في صندوق التعليقات أسفل هذا المقال.

Comments are closed.