موعد اجازة عيد الأضحى 2023 فلكيًا في مصر وبداية صيام العشر من ذي الحجة

موعد اجازة عيد الأضحى 2023 في مصر من الأمور التي ازداد البحث عنها مؤخرًا حيث تفصلنا أيام قليلة على قدوم أحب الأيام على جموع المسلمين أيام العشر الأولى من ذي الحجة، والتي يكون ختامها وقفة عرفة وأيام عيد الأضحى المبارك، وينتظر جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم باعتباره أهم الأعياد الدينية التي يكون فيها ركن رئيسي من أركان الإسلام الخمسة، وتوزع فيه الأضاحي على الفقراء والمحتاجين.

عيد الأضحى 2023

وفقًا لما أعلن من لجان دار الإفتاء المصرية سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة في مساء يوم 16 يونيو 2023، كما أوضحت اللجنة أن الهلال سيستمر في السماء لمدة 31 دقيقة أو 37 دقيقة، وبعد الغروب يستمر لمدة تتراوح من 7 – 44 دقيقة في مختلف الدول والعواصم العربية.

وعلى هذا الأساس سيكون اليوم الأول من ذي الحجة 1444 – يوم الاثنين الموافق 16 يونيو 2023، على أن يكون موعد وقفة عرفات في يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، وبداية أول أيام عيد الأضحى 1444 يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023.

موعد اجازة عيد الأضحى 2023 في مصر

أعلنت إجازة عيد الأضحى المبارك ضمن الإجازات الرسمية التي أعلنت عنها الحكومة المصرية، والتي من المتوقع أن تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو وتستمر لمدة أربعة أيام إضافية، على أن تكون الاجازة لجميع العاملين في القطاع الحكومي كالآتي:

  • يوم الوقفة الثلاثاء 27 يونيو 2023.
  • من يوم 28 يونيو – 1 يوليو الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

موعد بداية صيام العشر من ذي الحجة 1444

صيام العشر من ذي الحجة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم فعلها في تلك الأيام المباركة، وتبدأ هذه الأيام المباركة من يوم 1 من شهر ذي الحجة، حتى اليوم التاسع من هذا الشهر ولأنها من الأيام المباركة التي تعد من أفضل الأيام عند الله، والتي أخبرنا نبينا ﷺ عن فضلها العظيم.

حيث قال “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله، قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

وهذا ما يجعل الجميع يحرص على الفوز ببركة تلك الأيام، ومعرفة كيف يستغلها في الطاعات والقيام بالأعمال الصالحة مثل قراءة القرآن والصلاة والابتهال إلى الله بالتضرع والدعاء.

ولقد كشفت البحوث الفلكية أن الكشف عن هلال ذي الحجة سيكون في يوم 29 ذي القعدة 1444 الموافق يوم الأحد 18 يونيو 2023.

ووفقًا لما أعلن بالحسابات الفلكية التي خرجت عن المعهد القومي للفلك، سيكون أول أيام الصيام في يوم الاثنين 19 يونيو 2023.

ويستمر الصيام حتى وقفة عرفات يوم 27 يونيو، وبعدها تبدأ الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك التي تستمر لمدة أربع أيام.

Comments are closed.