مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين 1445 بالسعودية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين لعام 1445، وهذه الاختبارات تعد العامل الأساسي الذي يحدد مدى صلاحية المعلمين والمعلمات لمزاولة مهنتهم في المملكة. تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود الحكومة السعودية لتطوير قطاع التعليم وتحسين جودة التعليم في البلاد وتعتبر الرخصة المهنية للمعلمين خطوة هامة في النظام التعليمي السعودي، حيث تضمن تقييماً دقيقاً لقدرات المعلمين ومؤهلاتهم. وتشتمل الرخصة المهنية على مجموعة من الاختبارات التي تشمل مواضيع مختلفة مثل المهارات التدريسية، والتفكير النقدي، وإدارة الصف، والتقويم والتدريس المباشر.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

وفقًا لهيئة تقويم التعليم، تنقسم اختبارات المعلمين إلى نوعين، الأول هو اختبار عام يجريه جميع المعلمين، أما الثاني فيكون تخصصيًا ويستخدم لتحديد مستوى كفاءة المعلم في التخصص الذي يقوم بتدريسه كشفت السلطات عن موعد فتح باب التقديم لاختبارات الرخصة المهنية للمعلمين لعام 1445 في المملكة العربية السعودية، حيث سيتم ذلك على النحو التالي:

  • سيتم فتح باب التقديم للمعلمين الرجال العام والتخصصي في يوم الجمعة المقبل، الموافق 2 صفر 1445 هـ، الموافق 18 أغسطس 2023م، وسيستمر فترة التسجيل حتى يوم الأربعاء، الموافق 12 ربيع الأول 1445 هـ، الموافق 27 سبتمبر 2023م.
  • بدءًا من يوم الجمعة 9 صفر الموافق 25 أغسطس لعام 2023، سيتمكن المعلمون من السيدات من التقديم للاختبارات الخاصة بالحصول على الرخصة المهنية للمعلمات. فترة التقديم ستستمر حتى يوم الخميس 2 جمادى الأول 1445 الموافق 16 نوفمبر 2023.
  • بعد إغلاق باب التقديم، ستبدأ مرحلة الاختبارات، حيث ستكون يوم السبت 27 ربيع الثاني 1445 الموافق 11 نوفمبر المقبل، ومن المقرر أن يبدأ الاختبار التخصصي في يوم الأربعاء الموافق 28 جمادي الأخر 1445 الموافق 21 يناير 2024.

كم رسوم اختبار الرخصة المهنية 1445

حددت وزارة التعليم السعودية المبلغ  الذي يجب على جميع الأشخاص الراغبين في التسجيل لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات دفعه، وسيكون مبلغ هذا الرسم على النحو التالي:

تتطلب الحصول على رخصة مهنية في المملكة ان يتم  إجراء اختبار تربوي عام، ووقد تحددت قيمة المبلغ الخاص بهذا الاختبار هو 99 ريال بجانب الاختبار التربوي العام، يوجد أيضًا اختبار تخصصي يشترط لبعض التخصصات. وقيمة الرسوم المفروضة على هذا الاختبار التخصصي أيضًا 99 ريال سعودي. ويجب على المتقدمين الذين يحتاجون إلى هذا الاختبار أن يدفعوا هذا المبلغ كجزء من إجراءات الحصول على الرخصة المهنية وفي حالة إعادة إجراء الاختبار مرة أخرى، سواء كان الاختبار العام أو الاختبار التخصصي، سيتم تحصيل رسوم إضافية بقيمة 199 ريال سعودي. وهذا ينطبق على المعلمين والمعلمات الذين لم يتمكنوا من اجتياز الاختبار في المرة الأولى ويرغبون في إعادته.

Comments are closed.