من هم قبائل الريث؟ وما هي أهم معالم السياحة بمحافظة الريث

من هم قبائل الريث؟، وللإجابة على هذا السؤال، سوف نحتاج إلى أن نعرج على محافظة بأكملها، ألا وهي «محافظة الريث»، والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية لمنطقة جازان، وهي من المحافظات ذات الطبيعة الجبلية الوعرة التي تتخللها الأودية والشعاب، وقبائل محافظة الريث تنقسم إلى 8 قبائل، وهذه القبائل هي.

  1. قبيلة المسعودي: وهم سكان محافظة الريث والراس.
  2. قبيلة السلمي: وهي القبيلة الوحيدة التي تحد قبائل قحطان، ومساكنهم  في جبل شقراء، ووادي عمود.
  3. قبيلة النجادي: وهم سكان جبل القهر (زهوان).
  4. قبيلة المشيفي: وتحد قبائل ساحل تهامة من الغرب.
  5. قبيلة الشحني: ولها حد مع قبائل ساحل تهامة.
  6. قبيلة المصغري أو المصاغرة: وتسكن منطقة جبل القهر أيضا.
  7. قبيلة ال حنش: وهي قبيلة تعود لقحطان من قبائل آل بالليل، وفيهم المشيخة والحكم.
  8. قبيلة الوبراني: وهي إحدى القبائل العريقة في الريث.

أهم معالم السياحة في محافظة الريث

تحتوي محافظة الريث على العديد من الأماكن ذات الطبيعة الساحرة الخلابة، فبين الصخور الجيدة التي تأخذك لأزمان عتيقة، وبين شلالات مياهها الرائقة الممتعة المذاق، تجد نفسك لا تستطيع المغادرة إلا عندما يقرصك برد الليل وتشعر برغبة قوية في النعاس. ويهتم موقع «ثقفني» بتسليط الضوء سريعا على مجمل تلك الأماكن، وذلك على النحو التالي:

جبل القهر (جبل زهوان)

هو من الجبال المأهولة بالسكان، حيث تنتشر به مجموعة من القرى القبلية، ويصل الارتفاع هناك إلى 2014 متر. ويتميز المناخ هناك بالروعة والسحر والجمال، كما توجد الأودية التهامية التي تجري المياه بها طوال العام، ولجبل القهر ميزة أخرى، ألا وهي تنوع الخضرة والأشجار، وإليك مقطع فيديو لشلال طبيعي ينحدر من أعلى الجبل الجذاب الساحر.

وادي لجب

من الأودية الرائعة الممتعة، وهو بمثابة أيقونة سياحية في منطقة جازان، يقع في جبال الريث، ومن أبرز معالمه، الجبال العالية المحيطة، والجداول المائية والشلالات، والغابات المتنوعة الخضراء، لكن أفضل وقت لزيارة وادي الروعة والجمال. هو من أواخر شهر ديسمبر إلى أواخر شهر فبراير.

من هم قبائل الريث؟ وما هي أهم معالم السياحة بها.
وادي لجب

وهناك أيضا المزيد من الأماكن السياحية الرائعة الأخرى التي تتميز بها محافظة الريث. وذلك مثل: وادي أتران، ووادي السادة، ووادي أوعال. ووادي ريدان. وجميعها له طابعه الخاص، وإذا أردت أن تطوف بناظريك على أجمل الأماكن، فيمكنك عزيزي القارئ البحث في مواقع التواصل الاجتماعي لترى أماكن الريث الجذابة الساحرة.

 

Comments are closed.