ما هو افضل مبيد للقضاء على البق؟

البق من أكثر الحشرات إزعاجًا حيث أنه ينتشر بكميات كبيرة في وقت قصير، وهذا يجعل القضاء عليه صعب للغاية، فبمجرد أن تدخل تلك الحشرة إلى المنزل فإنها تتكاثر داخل الأثاث والمراتب والمفروشات والملابس والشقوق الصغيرة، وفي الواقع فإن وجود البق في المنزل ليس بسبب قلة النظافة حيث أنه ينتقل للمنزل عادة من خلال الأثاث المصاب أو الملابس المصابة وعادة ما تكون الفنادق أحد أهم أسباب عدوى بق الفراش، وبالرغم من أن لدغات البق لا تسبب أي أمراض إلا أنها مزعجة وتسبب حكة وعدم قدرة على النوم، لذلك يجب التخلص منه بسرعة، وفيما يلي سوف نستعرض معكم أهم وأفضل مبيدات حشرية تستخدم للقضاء على البق.

ما هو افضل مبيد للقضاء على البق؟

تم اعتماد مجموعة متنوعة من المبيدات الكيميائية لقتل البق، وتقتل كل فئة كيميائية بق الفراش باستخدام طريقة عمل مختلفة، وقد يكون من المفيد استخدام عدة أنواع من المبيدات الحشرية التي تختلف في طريقة عملها لأنها يمكن أن تقلل من احتمالية أن تطور الحشرة مقاومة ضد الآفات، وفيما يلي أهم مبيدات للقضاء على البق.

البيرثرينات والبيرثرويدات للقضاء على البق

البيرثرينات والبيرثرويدات هي المركبات الأكثر شيوعًا التي يتم استخدامها للقضاء على البق والآفات  الأخرى، البيريثرينات هي مبيدات حشرية نباتية مشتقة من زهرة الأقحوانأ أما البيرثرويدات فهي مبيدات حشرية كيميائية اصطناعية تعمل مثل البيرثرينات، وكلاهما يساعد في قتل البق وطرده من المناطق التي يختبيء بها، وقد تجعله ينتقل من المكان الذي يختبيء فيه إلى مكان أخر، لذلك من الضروري أن يتم رشه في كافة الأماكن التي من المحتمل أن تختبيء بها حشرة البق.

وقد أصبحت بعض مجموعات بق الفراش مقاومة للبيرثرينات والبيرثرويدات، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي استخدام منتج مركب (إما مكونات نشطة متعددة من البيرثرويد أو البيريثرين، أو منتج يجمع بين فئات كيميائية مختلفة في نفس المنتج) إلى تحسين التحكم في بق الفراش، وقد يكون من المفيد أيضًا التحول إلى فئة كيميائية مختلفة تمامًا للقضاء على مجموعات بق الفراش المقاومة.

المجففات للتخلص من حشرة البق

هي مواد تعمل على تدمير الطبقة الشمعية الخارجية التي تحمي البق، وعندما يجف فإنه يموت ببطء، وهذا النوع من المواد لا يمكن أن تتطور الحشرة مقاومة ضده، ومن أشهر المجففات:

  • التراب الدياتومي.
  • حمض البوريك.

لكن عند استخدام المجففات للقضاء على البق، من الضروري استخدام تلك التي تم تسجيلها من قبل وكالة حماية البيئة (EPA) والمصنفة لمكافحة بق الفراش، لأن تلك التي تستخدم لحمامات السباحة قد تسبب خطر عند استنشاقها.

ولا تنسى أن التخلص من البق يتطلب عدة خطوات أخرى وليست المبيدات فقط وأولها التعرف على شكل البق لأنك قد تعاني من حشرة أخرى وتعالجها بطريقة خاطئة.

المواد الكيميائية الحيوية للقضاء على البق

زيت النيم المضغوط على البارد هو المبيد البيوكيميائي الوحيد المسجل للاستخدام ضد بق الفراش. يتم عصر زيت النيم المعصور على البارد مباشرة من بذور شجرة النيم، وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة توجد في جنوب شرق آسيا وأفريقيا. يحتوي الزيت على مركبات مختلفة لها خصائص مبيدة للحشرات وخصائص طبية. كما أنها تستخدم في صنع المنتجات بما في ذلك الشامبو ومعجون الأسنان والصابون ومستحضرات التجميل. تُظهر تجارب الأداء التي أُجريت وفقًا لمعدلات الملصقات المعتمدة أن كلا المنتجين يتحكمان في بق الفراش البالغ، والحوريات، والبيض.

البيرول للقضاء على البق

الكلورفينابير هو مبيد البيرول الوحيد المسجل حاليًا للاستخدام ضد بق الفراش، وهذا المركب مبيد حشري أي أن نشاطه البيولوجي يعتمد على تنشيطه لتكوين مادة كيميائية أخرى، تعطل المادة الكيميائية الجديدة وظائف معينة في خلايا بق الفراش، مما يؤدي إلى موتها.

وبالطبع يمكنك الآن أن تجد أسماء تجارية أخرى للبيرول في بلدك، ويمكنك أن تسأل عنه في أماكن بيع المبيدات الحشرية والمنتجات الزراعية.

النيونيكوتينويدات مبيد حشري لبق الفراش

النيونيكوتينويدات هي أشكال اصطناعية من النيكوتين وتعمل على مستقبلات النيكوتين في الجهاز العصبي عن طريق التسبب في تحفيز الأعصاب بشكل مستمر حتى تفشل في النهاية، ونظرًا لأن مبيدات النيونيكوتينويد تستخدم طريقة العمل المختلفة هذه، فإن بق الفراش المقاوم للمبيدات الحشرية الأخرى سوف يموت عند تعرضه لهذا المبيد.

Comments are closed.