لن تصدق ما يحدث في جسمك عند تناول اليوسفي يوميًا

اليوسفي من الفواكه الشتوية الحمضية، يتشابه مع البرتقال إلى درجة كبيرة في الشكل والطعم، إلا أن اليوسفي صغير الحجم وذو قشرة رقيقة، يتميز بمحتواه العالي من فيتامين C وa وb والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وبالرغم من فوائده الجمة إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله؛ فالإفراط في تناوله بشكل يومي قد يعرض الجسم للعديد من المشكلات الصحية، وهو ما نستعرضه معكم في السطور التالية.

أهمية تناول اليوسفي

حصوات الكلى

يعتبر اليوسفي من الحمضيات ذات المحتوى العالي من الأملاح، وتناوله بشكل يومي قد يسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، وزيادة التعرض لخطر تكون الحصى على الكلى والإضرار بصحة الجهاز البولي.

الإصابة بارتجاع المريء

نظرًا لكون اليوسفي من الفواكه الحمضية، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع المريء أو زيادة الشعور بالألم لمن يعانون من الارتجاع الحمضي، مما قد يسبب تلف دائم في بطانة المريء أو قرحة المعدة أو النزيف في أسوأ الأحوال.

الإضرار بصحة الأسنان

الإفراط في تناول الحمضيات ومنها اليوسفي يعرض الأسنان للتسوس والتآكل، نتيجة تكسر طبقة المينا التي تعمل على حماية الأسنان، والإهمال في علاجها يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد وظهور تجاويف في الأسنان والتهاب اللثة، وتنبعث من الفم روائح مزعجة.

الإمساك

يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعل منه وجبة مثالية مشبعة عند تناوله بالصورة الطبيعية المسموح بها، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب الانتفاخ والغازات وبالتالي حدوث الإمساك.

الزيادة في الوزن

يعتبر محتوى اليوسفي من السعرات الحرارية قليل نسبيًا؛ حيث أن ثمرة يوسفي واحدة تحتوي على 35 سعرة حرارية، ويعتقد الكثيرون أن الإكثار من تناوله يعمل على تقليل الوزن، ولكن الحقيقة هي أن الإكثار من تناوله يعمل على حصول الجسم على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة عن احتياجه اليومي قد تصل إلى المئات، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن.

فوائد اليوسفي

على الرغم من الأضرار السابق ذكرها عند الإفراط في تناول اليوسفي، إلا أنه عند تناوله باعتدال فإنه يمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، أهمها:

  • التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم.
  • تحسين عمليات الهضم.
  • الوقاية من التعرض للإمساك.
  • يساعد في الشعور بالشبع وبالتالي خسارة الوزن الزائد.
  • يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

Comments are closed.