منوعات

طريقة معرفة زيت الزيتون الأصلي من المغشوش

عندما يحل موسم قطف الزيتون وعصره، يقع كثير من الناس في فخ شراء زيت مزيف من التجار الذين يخلطونه ويبيعونه للمستهلكين، متظاهرين أنه تم عصره حديثًا ومن موسم حصاد العام وبحسب قائمة الأسعار المحلية، سيتأرجح سعر علبة زيت الزيتون بين 70 و 80 دينارا هذا العام، وهو ما يقارب أسعار العام الماضي.

 كيف تتعرف على زيت الزيتون المزيف؟

  • شوائب الزيت التي تستقر في القاع ببطء وبسرعة تشير إلى أنها أصلية، لكن الترسيب السريع يشير إلى أن الزيت ليس أصليًا.
  • يحتوي زيت الزيتون الأصلي على قوام لزج للغاية مقارنة بأي نوع آخر من الزيوت.
  • ضع كمية الزيت في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، وإذا تغير إلى لون أبيض ناصع وتجمد تمامًا وأصبح صلبًا، فهذا يعني أنه زيت أصلي عالي الجودة، ولكن إذا كان أصفر. لونه ويبقى سائلا ولا يتجمد لذا فهو غير أصلي.
  • تحقق من حموضة الزيت عن طريق تذوقه، فإذا كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت ليس أصليًا وذو نوعية رديئة.
  • قنينة الزيت معرضة للضوء المباشر، فإذا كان لون الزيت أحمر فهو ذو نوعية جيدة، وإذا تحول إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر فهو زيت مغشوش.

 أنواع مختلفة من زيت الزيتون

 زيت الزيتون البكر الممتاز: يتم تحضيره بنفس طريقة تحضير زيت الزيتون ، ولكنه يختلف عنه في حموضته العالية، فتكون جودته أقل من النوع السابق، حيث تصل إلى 2٪، مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية فيكون سعره أقل.

زيت الزيتون (العادي): يحتل المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين لذلك فهو أرخص ويتم إنتاج هذا النوع من الزيتون عن طريق تكرير الزيتون وتعريضه للحرارة مما يؤثر على طعمه ورائحته وصحته.

قد تضيف بعض الشركات المصنعة زيت الزيتون البكر الممتاز إلى هذا الصنف لجعله أكثر قبولا ويمكن استخدام هذا النوع من زيت الزيتون في الطهي لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية.

كيف تختار نوع جيد من زيت الزيتون؟

حدد سبب شرائك زيت الزيتون، إذا كان لتتبيلة السلطة، يمكنك شراء زيت الزيتون البكر الممتاز، وإذا أردت زيت الزيتون للطبخ يجب اختيار النوع الثالث وهو زيت الزيتون العادي وإذا كنت تريد زيت الزيتون لأغراض التنظيف مثل تلميع الأثاث وصنع الصابون فاستخدم زيت ثفل الزيتون.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

احذف مانع الاعلانات لكي تسطيع مشاهدة هذه الصفحة