الأخبار

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis hrsd 1443 استعلام الاستحقاق وشروطه



ننشر رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 واستعلام حالة الطلب برقم الهوية عبر موقع الضمان المطور sbis hrsd الذي تم إطلاقه ونفاذه رسمياً لمن يرغب في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد أن تم الإعلان بشكل رسمي عن تفعيل الضمان الجديد لتحقيق أحد أهداف الحماية الاجتماعية والاقتصادية لمساعدة الفئات الأشد حاجة من مستحقي الزكاة، ومرجع ذلك هو تعزيز جودة حياتهم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير مستوى لائق من العيش الكريم لهذه الفئات، ومن خلال ثقفني نجيب على الاستفسارات والتساؤلات المتكررة حول الضمان الاجتماعي وشروطه، ونوفر أيضاً رابط التسجيل الجديد في الضمان 1443، كما يمكن الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني، والإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة وفق الآلية الجديدة.


رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تقر المملكة بأن لكل فرد من أفراد المجتمع في الحصول على مستوى لائق من المعيشة يكفي للمحافظة على الصحة والرفاهية له وللتابعين له من أفراد الأسرة، وذلك يشتمل على المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والحصول على الخدمات الاجتماعية المناسبة واللازمة، كما له الحق أيضاً في تأمين معيشته حال البطالة والعجز والمرض والشيخوخة والترمل وغيره من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف تخرج عن إرادته.


ومن هذا المُنطلق، فقد تم الإعلان من جانب الموارد البشرية مساء يوم السبت بتاريخ الخامس عشر من شهر ربيع ثاني لعام 1443هـ الموافق لتاريخ العشرون من شهر نوفمبر لعام 2021م عن إطلاق وتفعيل برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 الذي من خلاله يمكن الحصول على مبالغ نقدية كمساعدات شهرية من الوزارة لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

حيث يحقق الضمان الاجتماعي التكافل في المجتمع عن طريق الوصول الدقيق لكافة المحتاجين من الأسر والأفراد المستقلة، فهو يعمل على تحقيق الاستقرار المالي وتقديم المساعدة المناسبة للأفراد والأسر الأشد احتياجاً لتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم، ولم يتوقف الأمر عند تقديم المساعدات المالية وفقط، ولكن يتيح الضمان الاجتماعي في حلته الجديدة فرص التأهيل والتدريب للأفراد القادرين على العمل.

بالإضافة إلى تمكين القادرين منهم على العمل بتزويدهم بالممكنات التي تعمل على مساعدتهم في الاعتماد على النفس لتحسين القوى العاملة وتعزيز مهاراتهم، وسيؤدي هذا بدوره إلى تعزيز حياتهم اجتماعياً واقتصادياً بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، وقد تم تحديد الحد المانع للضمان الاجتماعي الذي يجب عدم تجاوزه للحصول على المبالغ المقدمة من الضمان الاجتماعي الجديد، ومن يرغب في تسجيل ضمان جديد 1443، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa).

تسجيل ضمان اجتماعي جديد 1443
كيف اسجل في الضمان الاجتماعي

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443؟

يمكن الالتحاق بالضمان المطور من خلال اتباع رابط التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي الإلكتروني، ثم المرور بمراحل التسجيل الموضحة من خلال النقاط المرفقة للرد على سؤال البعض “كيف أسجل في الضمان المطور؟”، حيث يستطيع الفرد المستقل أو عائل الأسرة التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالتالي:

  1. أولاً: أنقر على “تسجيل جديد” من الصفحة الرئيسية.
  2. ثانياً: تعبئة الهوية والجوال وتاريخ الميلاد بالهجري، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  3. ثالثاً: كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام، ثم النقر على زر “تسجيل”.
  4. رابعاً: كتابته رمز التحقق المرسل على جوالك، ثم النقر على أيقونة توثيق، وسيظهر إشعار يفيد بأنه قد تم التسجيل بنجاح.
  5. خامساً: تسجيل دخول منصة الدعم من خلال تعبئة الهوية وكلمة المرور، ثم النقر على زر تسجيل الدخول.
  6. سادساً: الضغط على “الذهاب إلى الملف الموحد”.
  7. سابعاً: تعبئة المعلومات الشخصية وهي (الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال يبدأ بـ 05 والبريد الإلكتروني)، ثم إدخال الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة والعمر والجنس والجنسية وحالة الحياة، ثم الإجابة على الأسئلة المعروضة وتعبئة الآيبان، وبعد ذلك النقر على حفظ.
  8. ثامناً: إدخال بيانات السكن المتمثلة في تفاصيل العنوان وفق ما هو مسجل بالعنوان الوطني، حيث تكتب المنطقة والمدينة والحي والشارع ورقم المبنى وصندوق البريد والرمز البريدي ونوع السكن.
  9. تاسعاً: تعبئة بيانات الدخل الشهري لجميع الأفراد، ويجب العلم أن مصادر الدخل المطلوب إدراجها متعددة، فقد يكون راتب شهري أو دعم حكومي أو مشاريع خاصة أو أنشطة تجارية أو ممتلكات عقارية أو تحويلات جارية، وهنا يمكنك الإفصاح عن الدخل بالضغط على إضافة دخل جديد، وحال وجود دعم فيكون بالنقر على إضافة دعم جديد، ثم الإجابة عن سؤال زكاة التجارة ومبلغ الزكاة السنوية.

وبعد ذلك ينتقل إلى الخطوة التالية وهي تعبئة بيانات التعليم أو المؤهل التعليمي وهو أكبر أو أخر درجة علمية حصلت عليها، ثم إكمال تعبئة المعلومات المطلوبة حتى يتمكن من التقديم بنجاح، فمن خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، يمكنكم إكمال التسجيل الآن وفق طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الموضحة للرد على سؤال البعض كيف التسجيل في الضمان الاجتماعي؟ حيث يمكنكم الإطلاع على الخطوات الصحيحة من خلال الفيديو التالي:

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تتيح منصة الضمان الاجتماعي الجديد إمكانية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور لجميع المواطنين لمعرفة هل مؤهل في الضمان الاجتماعي أم لا وفقاً للمعايير الجديدة، ويمكن التعرف على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال النقاط المرفقة بالتالي:

  1. الإقامة الدائمة في المملكة.
  2. أن يكون مواطن سعودي، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية وهم (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  3. يقل الدخل الشهري المحتسب للفرد المستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو (1100 ريال لعائل الأسرة – 550 ريال لكل تابع)، فعند تجاوز الدخل الشهري للأفراد المقيمين في نفس المسكن عن الحد المانع للضمان الاجتماعي، فلن يستحق معاش الضمان المطور.
  4. الالتزام باستيفاء المتطلبات التي تتعلق بالصحة مثل (استكمال لقاح كورونا وتطعيمات الأطفال الأساسية)، والتعليم (تعليم الأبناء بالمدارس)، وخطط التوظيف والتأهيل من خلال متابعة منصات التوظيف المعتمدة للبحث عن فرصة عمل مناسبة، حيث توفر الجهة المعنية وظائف مناسبة للمستحق القادر على العمل بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف.
  5. انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443.
  6. لا يكون المتقدم مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من قبل الدولة.
  7. عدم امتلاك المتقدم لثروات أو أصول عالية القيمة، وألا يمتلك أكثر من مركبة.
  8. يتم التقديم على ضمان اجتماعي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت إلكترونياً.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تداول العديد من المواطنين سؤال كيف يحسب الضمان الاجتماعي المطور 1443؟ وهل يشملني أم لا؟ حيث يبحثون عن حاسبة الضمان الاجتماعي الجديد لمعرفة المبلغ المستحق للمُتقدم المنطبق عليه شروط التأهل والاستحقاق، وهنا يحتسب المعاش وفق الآلية الموضحة بالنقاط التالية:

  1. تحديد المبلغ المستحق للفرد المستقل أو الأسرة بجمع إجمالي الدخل المكتسب لكافة الأفراد بالأسرة “الدخل الشهري”، ثم خصم نسبة 50% من قيمة الدخل، بمعنى أنه يحتسب نصف الراتب فقط سواء من راتب شهري أو من نشاط تجاري أو مشروع خاص وغيره.
  2. يُضاف نصف الدخل إلى مجموع الدخل غير المكتسب (حساب المواطن – حافز – ريف –  مكافآت الطلاب وغيرهم)، وقد استثنت الوزارة (الأشخاص ذوي الإعاقة – دعم البرامج المساندة) من الاحتساب ضمن الدخل الشهري غير المكتسب.
  3. مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (50% من الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفق الاستحقاق المعتمد بناءً على عدد أفراد الأسرة (1100 للعائل – 550 للتابع).

وتكون نتيجة حساب الضمان الاجتماعي هي معيار الاستحقاق من عدمه، حيث تعتمد الجهة المختصة على الدخل الشهري كمعيار أساسي لقرار التأهل من عدمه، فعند تجاوز الدخل الشهري للأسرة أو الفرد المستقل للحد المانع المحتسب للضمان الاجتماعي، فهنا يصدر القرار بالرفض وسبب عدم التأهل هو تجاوز الدخل للحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

ويمكن معرفة الاستحقاق بجمع المبلغ المقرر للعائل مضافاً إليه المبلغ المخصص لكل تابع، ويمكن لجميع المواطنين التسجيل في الضمان الآن من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للانتفاع من مبالغ الضمان الاجتماعي الجديد بعد تطويره، وسوف تدرس حالة كل متقدم للوقوف على مدى أحقيته من عدمها بناءً على المعلومات المسجلة وعدد أفراد الأسرة وبيانات الدخل الشهري لكامل الأفراد، لذلك ينبغي تحري الدقة عند إدخال التفاصيل.

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 1443

يأتي الضمان الاجتماعي الجديد بعد إجراء التطويرات على شروطه ونقله على منصة خاصة كأحد المستهدفات التي تسعى الموارد البشرية لتحقيقها ضمن رؤية المملكة الحكيمة 2030م، وقد بدأت بوابة الدعم والحماية في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان أو مراكز العناية بالعملاء بعد جميع خدمات الضمان الاجتماعي إلى الموقع الجديد.

وقد تم إيضاح الحد الأدنى الذي ينبغي ألا يتجاوزه الدخل الشهري، بالإضافة إلى الحد الأعلى للمعاش المقرر الحصول عليه في حال القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الجديد المعتمد على عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن، فمن يرغب في التعرف على كم الضمان الاجتماعي والحد المانع للمعاش، يمكنه ذلك من خلال الجدول التوضيحي التالي:

عدد أفراد الأسرة الحد المانع للضمان الحد الأعلى لقيمة المعاش
1 1100 1100
2 1650 1650
3 2200 2200
4 2750 2750
5 3300 3300
6 3850 3850
7 4400 4400
8 4950 4950
9 5500 5000

كم استحقاق الضمان الاجتماعي للفرد والأسرة؟

يمكن معرفة المبلغ المستحق له أو كم استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد للفرد والأسرة بعد صدور قرار القبول من خلال عدد أفراد الأسرة، حيث تم بناء وتحديد مبلغ الضمان بناءً على عدد الأفراد المقيمين بالمسكن، وقد تم استثناء فئة من شرط الإقامة في المنزل وهي:

  • الطالب المقيم خارج المدينة أو خارج منزل الأسرة بهدف الدراسة بشرط أن يتعدى عمره 18 عام وألا يتجاوز 25 عام، كما يجب عليه قبول الارتباط كتابع أو الموافقة على كونه تابع لعائل الأسرة وإكمال البيانات اللازمة عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور 1443.

ويستحق الفرد المستقل أو عائل الأسرة المسجل من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بعد التأهل مبلغ 1100 ريال، ثم يتم إضافة 550 ريال لكل تابع من التابعين المقيمين في نفس المنزل، حتى يصل الاستحقاق إلى 5000 ريال، فمهما بلغ عد الأفراد فلن يحصلوا على أكثر من ذلك، حيث يعتبر هذا المبلغ هو الحد الأقصى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور 1443.

وبعد صدور قرار الجهة النهائي بقبول المتقدم المنطبق عليه معايير الاستحقاق والأهلية للحصول على الضمان الاجتماعي الجديد، فيتم صرف الضمان الاجتماعي له شهرياً، ولم تحدد الموارد البشرية حتى الآن موعد نزول الدفعة الثانية من الضمان الاجتماعي المطور 1443، ولكنها ستودع المبالغ المرصودة خلال الشهر الميلادي الجاري.

كيف أضيف تابع في الضمان الاجتماعي الجديد 2022؟

يُضاف التابع بالدخول إلى الخانة المخصصة للتابعين، ثم الضغط على إضافة تابع جديد واختيار نوعه (قريب – موصى عليه – شريك سكن)، وبعد الضغط على قريب، فعليك اختيار صلة القرابة وتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم النقر على إضافة، وعند التحقق من صحة بيانات التابع المسجلة، يقوم النظام بإدراج التابع ضمن القائمة، لذلك يجب إكمال البيانات لتصبح النسبة 100%، ثم أنقر على إكمال البيانات، وفي حال الرغبة في إضافة تابع أخر، فيجب اتباع نفس الخطوات مرة أخرى.

أما إن كان نوع التابع موصى عليه، فيمكن إضافة التابع الموكل تحت رعايتك، ويشترط لتسجيله أن يكون ضمن الفئات المستهدفة بالضمان الاجتماعي والمخصصة بالدعم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن -أم مواطن)، وسيقوم النظام بالتأكد من الوكالة الشرعية، ويمكن إضافة تابع موصى عليه من خلال اتباع التالي:

  • تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري.
  • اختيار نوع الصك، وكتابة رقمه وتاريخ انتهاءه، ورقم الجوال.
  • رفع المرفق من خلال سحب الملف أو استعراض الملف للحميل نت خلال النقر على تحميل وثيقة.
  • بعد ذلك أنقر على أيقونة “إضافة”، وفي حال كانت المعلومات المسجلة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد صحيحة، فيدرج التابع ضمن قامة تابعيك.

وفي حال كان نوع التابع شريك سكن، فيمكن إضافة شريك السكن على أن يكون التابع ضمن الفئات المستهدفة وهم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن – أم مواطن)، وسوف تتحقق الجهة المختصة من صحة المعلومات، وتتم تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم التأشير في المربع بعلامة صح بجانب هل توجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل مسجل كمستأجر فرعي في عقد الإيجار، ثم الضغط على إضافة.

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور 1443

تم التأكيد على القيام بدراسة الحالات المتقدمة خلال الفترة الحالية، وبعد الانتهاء من دراسة الحالات والتحقق منها، ستعلن نتائج الضمان الاجتماعي المطور تدريجياً لأصحاب الطلبات المكتملة وتحققت الجهة المختصة من استحقاقهم بشكل وافي، ومن المقرر أن يتم صرف المبالغ المستحقة في الشهر التالي لصدور قرار القبول النهائي.

وحددت شهر يناير بشكل نهائي موعداً لإيداع الدفعة الأولى من مستحقات الضمان للمتقدمين الجدد، بينما يتم إيداع الضمان الاجتماعي للمستفيدين الحاليين في الأول من كل شهر هجري، وتسعى الجهة المختصة إلى توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي للمستحقين الحاليين والجدد، لكي تنزل المبالغ المستحقة في تاريخ واحد.

والآن يترقب باقي المتقدمين الإعلان الرسمي عن موعد صرف الضمان الاجتماعي الدفعة الثانية، وهنا تم التأكيد على أنه جاري العمل على دراسة الطلبات المقدمة للإعلان عن نتائج أهلية الضمان الاجتماعي الجديد الدفعة الثانية خلال الأيام القليلة المقبلة، فيرجى الانتظار والتحقق من الحالة من حين لأخر.

ومن الممكن أن يتأخر إعلان نتائج التأهل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 نظراً لكثرة الحالات المقرر دراستها للوقوف على مدى أحقيتها، لذلك يرجى الانتظار حتى تقوم الجهة بإشعار المتقدمين بنتائج التقديم إما بالقبول أو الرفض مع تسبيبه، ويمكن من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد استعلام الضمان الآن.

أهداف التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يهدف التسجيل في الضمان الاجتماعي إلى مساعدة الفئات المجتمعية الأكثر والأشد حاجة من أصحاب الدخل المتوسط والضعيف، كما يهدف إلى تحقيق التالي:

  1. تمكين المستحق من الوصول للاستقلال المالي والتحول من محتاج إلى منتج بالتأهيل والتدريب.
  2. العمل على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية لمن يستحق.
  3. اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمعالجة حالات الاحتياج المالي.
  4. وضع آليات تضمن مساعدة المستحقين خلال فترات الأزمات والكوارث.

ومن خلال أيقونة الطلبات يمكن عرض حالة طلبك واستعراض تفاصيله، إلى جانب إتاحة إمكانية سحب الطلب، ويجب العلم أن الضمان الاجتماعي مبني على عدد أفراد الأسرة المتواجدة في المنزل ممن يعولهم المستفيد الأساسي أو العائل، فمن خلال العدد يمكن التعرف على قيمة الضمان.

ويجب عند تعبئة رقم الجوال بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أن يكون الرقم الخاص بهم لاستلام رمز التفعيل برسالة نصية sms من خلاله، حيث سيطلب تعبئة رمز التوثيق المستلم كأحد متطلبات التسجيل في الضمان الجديد، ثم تعبئة الهوية وكلمة المرور، ومن يرغب في الإطلاع على شروط الضمان المطور للموظفين 1443 يمكنه ذلك الآن.

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات 1443

أكد الضمان الاجتماعي على وجود فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي بدون أبناء، وذلك بعد مطالبات عديدة من جانب المتضررات بضرورة النظر في أمر المطلقات لعدم رغبتهن في الإضافة كتابعين لولي الأمر وليسوا كأسر مستقلة، حيث يمكنكم التعرف على وضع المطلقة في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التالي:

  • مطلقة ولديها ابن أو أكثر: تحتسب كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن في منزل والدها أو غيره، كما لا يشترط استقلالها في المسكن، ويجب عليها إضافة التابعين الذين يقيمون معها في نفس المسكن بتعبئة الملف الموحد من خلال “بيانات التابعين”، وهنا ستحصل على معاش العائل مضافاً إليه معاش التابعين حسب عددهم.
  • المطلقة التي ليس لديها أبناء: ينظر لها الضمان على أنها تابع لرب الأسرة، وتقوم الجهة المعنية بدراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق لمعرفة هل تستحق الحصول على الدعم من عدمه.

وعند إضافة التابع من قبل المطلقة التي لديها ابن أو أكثر، فيجب عليها الإفصاح عن دخل الأبناء في حال كان لديهم نفقة من الوالد، وهنا يحتسب الدخل ضمن المساعدة المنتظمة، حيث يمكنك اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والنقر على “الدخل” ثم اختيار نوع الدعم عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور “مساعدة منتظمة”.

الضمان الاجتماعي المطور 1443

بعد إتمام التسجيل في الضمان الاجتماعي يخضع للدراسة لمعرفة هل مؤهل في الضمان الاجتماعي الجديد بآليته الجديدة أم لا، ثم إبلاغ المُسجل وإشعاره بالقرار (القبول – الرفض مع التسبيب) خلال عشرون يوماً من تاريخ تسجيله، وذلك بعد إجراء الزيارة المقررة للمسكن للتحقق من المعلومات.

وعند صدور حكم قضائي يقضي بعدم أهلية العائل، فيجوز للأسرة اختيار من تجد فيه الأهلية لكي يكون هو العائل، ويُحدد عائل الأسرة عند تسجيل الملف، وعلى المُقدم الأصيل والمستحق الإبلاغ بأي تغيير قد يحدث في أوضاع أي منهما مما يؤثر على الاستحقاق خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التغيير.

وقد أكد وكيل الضمان الاجتماعي “سلطان الجريس” على أن بوابة الضمان الاجتماعي قد استقبلت عدد كبير من المُتقدمين منذ فتح باب التسجيل القبول وحتى اليوم، كما أكد على أن المستفيدين الحاليين لديهم مهلة ستة أشهر للانتقال حال توافر المتطلبات بشكل سلس دون التأثير عليهم مادياً، مع مراعاة الفئات الأكثر احتياجاً.

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 2022

تم التأكيد من جانب “العناية بالعملاء تويتر” فيما يتعلق باستلزام التقديم في الضمان للمستفيدين الحاليين من عدمه على ضرورة التسجيل في الضمان الاجتماعي خلال الستة أشهر الجارية اعتباراً من تاريخ نفاذ الضمان الاجتماعي المطور 1443، ويجب على التابع البالغ ثمانية عشر عاماً فأكثر قبول الارتباط وتأكيده من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لاعتماده كتابع.

ويجب على رب الأسرة الحاصل على الضمان الاجتماعي أن يقوم بتوفير احتياجات الأسرة الأساسية، بحيث يشكل 60% منه لتكاليف السكن والغذاء، وقد تم التأكيد على تقديم ما يزيد عن 220 ألف طلب مكتمل، ووفقاً لقرار رئيس الوزراء، فسيطبق هذا النظام على المتقدمين بالتدريج وإعلان نتائج الأهلية أيضاً بالتدريج، وقد أعلنت الوزارة الآن ما يقرب من 72 ألف أسرة تم قبولهم.

وفي الوقت الحالي جاري العمل من قبل الجهة المختصة على دراسة الحالات المسجلة في الضمان الاجتماعي من أصحاب الملفات المكتملة، ومن ثم إعلان نتائج الأهلية والقبول حسب تاريخ التسجيل، ويجب العلم أن حالة “لم تتم دراسة الأهلية مسبقاً” لا تعني الرفض، وإنما تفيد بعدم الدراسة حتى الآن، وسوف يدرس فيما بعد وفق تاريخ التسجيل.

كيف أعدل بياناتي في الضمان الاجتماعي الجديد 1443؟

تتاح خاصية التعديل على حالة الضمان الاجتماعي حال كانت البيانات ناقصة أو بها أخطاء أو غيره من خلال الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي، ويجب العلم أن ليس هناك خياراً للتعديل على الحالة، وإنما يتم التعديل من خلال النقر على التذاكر، ثم إنشاء تذكرة جديدة، ثم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

ثم التصنيف الرئيسي للتذكرة سواء التسجيل أو رفع الطلب أو التواصل مع خدمة العملاء أو استفسارات، ثم اختيار التصنيف الفرعي وكتابة وصف المشكلة التي تواجهك أثناء عملية التسجيل أو في حال الرغبة في التعديل على المعلومات المسجلة، ثم الضغط على إرسال، وستجد أن حالة التذكرة “قيد المعالجة”.

وفي حال كان لدى عائل الأسرة إيقاف خدمات، فيمكن اختيار أحد أفراد الأسرة ليكون هو العائل سواء كان رجلاً أو امرأة، حيث يمكن التسجيل باسم الزوجة أو أحد الأبناء بشرط أن يتجاوز الثمانية عشر عام، وهنا يضاف الأب ضمن التابعين، ويجب على الوالد أن يقوم بالموافقة على الارتباط كتابع من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

من يشمل الضمان الاجتماعي الجديد 1443؟

ما هي الفئات المستهدفة التي سيشملها المعاش في الآلية الجديدة، وهل سيقتصر فقط على فئات محددة كما كان في الضمان الاجتماعي السابق؟ أم أنه يشتمل على فئات أكثر من السابق؟

يستهدف الضمان الاجتماعي الجديد كافة الأفراد المحتاجين فقط دون النظر إلى الجنس أو الحالة الاجتماعية طالما شروط التسجيل والمعايير متحققة، فهو ينظر فقط إلى مدى تحقق معايير الأحقية، وأوضحت الجهة المختصة الفئات المستهدفة وهم (المواطن – زوجة المواطن – أبناء المواطنة – حامل بطاقة التنقل – أم مواطن).

ويجب العلم أن البرامج الحكومية للدعم مثل ريف ومكافآت الطلاب وغيرهم لا يمنعوا استحقاق الضمان الاجتماعي، ولكنهم يدخلوا في احتساب الضمان الاجتماعي المطور كدخل غير مكتسب، حيث يمكن للمستفيدين من دعم البرامج المشار إليها أن يتقدموا بالتسجيل في الضمان الاجتماعي، وذلك في حال توافرت لديهم الشروط ولم يتجاوزوا الحد المانع.

وقد تم استثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة من مجموع الدخل غير المكتسب، حيث يحتسب الدخل المكتسب لهم فقط دون النظر إلى الدخل غير المتكسب من البرامج الحكومية، ويتاح التسجيل لكافة الأفراد والأسر المنطبقة عليهم الشروط بواسطة رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي كعائل أسرة؟

الضمان الاجتماعي الجديد ينظر إلى أفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وهذه الآلية تضع على كاهل المرأة الأرملة والمطلقة عبئ إثبات الاستقلالية في حال لم يكن لديها أبناء، ففي حال كانت المطلقة تسكن مع أفراد أسرتها، فتضاف كتابع لعائل الأسرة، وللتسجيل كفرد مستقل يجب اثبات استقلالية السكن.

وقد تساءل العديد حول كيفية تحديد عائل الأسرة في الضمان الاجتماعي الجديد؟ وهنا يجب العلم أن عائل الأسرة قد يكون رجلاً أو امرأة، ويحدد العائل عند التقديم، ولكن الأصل أن يكون العائل هو الأب أو الزوج، ولكن تم التصريح بأنه يجوز أن تختار الأسرة العائل فيما بينهم.

التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

أوضحت الموارد البشرية بشأن المستفيدين الحاليين ممن يشملهم الضمان وفق النظام السابق هل يقوموا بتقديم طلب من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أم أن بياناتهم ستنقل تلقائياً؟

تمت الإجابة على هذا التساؤل بأنه ستكون هناك فترة انتقالية لإعادة تقييم المستحقين قبل انتقالهم إلى الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ويستمر تطبيق نظام الضمان الاجتماعي السابق على المستحقين المسجلين وقت نفاذ الضمان المطور عليهم، ومن ثم استقبالهم تدريجياً من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور.

متى يتوقف صرف معاش الضمان الجديد 1443

تم تفعيل الضمان الاجتماعي الجديد لتلبية احتياجات المستحقين الأساسية ليشمل فئات أكثر من السابق، وقد استقبلت المنصة طلبات عديدة من المواطنين الراغبين في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443، ولكن متى يتوقف صرف المعاش وفق الآلية الجديدة؟

  1. حال تخلف شرط من شروط الاستحقاق الموضحة.
  2. إذا ثبت أن البيانات التي تم إدخالها غير صحيحة سواء للفرد المستقل أو الأسرة.
  3. حال تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن ثلاثون يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب التحديث.
  4. في حال ثبوت عدم الالتزام بخطة التأهيل التي تحددها الوزارة إذا كان المتقدم قابلاً للتأهيل.
  5. إذا ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يقوم بالتقدم على منصات التوظيف المعتمدة وما في حكمها.
  6. لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة له.
  7. في حال الإقامة الدائمة في أحد مراكز الإيواء أو العلاج، وإذا تنازل المستحق عن المعاش.
  8. حال وفاة المستحق.

ما هو تصنيف مستحقي الضمان الاجتماعي بعد القبول؟

بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المفعل للتسجيل في الضمان والانتهاء من الدراسة وصدور القرار النهائي، فيختلف تصنيف المستحقين ممن تم قبولهم كما هو موضح بالتالي:

  • مستحق غير قابل للتأهيل: يشتمل على الأفراد كبار السن وأصحاب الإعاقات ممن لم يقدرون على العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل: يشتمل على أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها حتى يكون المستحق قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل: هذه الفئة تحصل على مساعدات البحث عن عمل لها لإعدادها وتأهيلها وتوظيفها في الوظائف المناسبة.

مزايا نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يتميز الضمان الاجتماعي الجديد بالعديد من المزايا، ويأتي على رأس هذه المميزات أنه أصبح يستوعب فئات أكثر من النظام السابق، كما يعمل على تمكين المستحقين من تحقيق الاستقلال المالي وتحولهم إلى أفراد منتجين بالمجتمع، بالإضافة إلى تميز نظام الضمان الاجتماعي الجديد المعلن عن تفعيله بالمملكة بالتالي:

  • الاعتماد على منهجية دقيقة تضمن وصول أموال الزكاة والمال العام إلى مستحقيه الفعليين.
  • مرونة عالية في تفهم الاحتياجات ومتغيرات المستحقين والمستحقات.
  • متابعة مستمرة لتحقيق أهداف الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تعمل على تحقيق النفع العام للفرد والمجتمع، إلى جانب تعزيز دور المستحقين في تنمية الوطن بما يحقق مستهدفات الرؤية الرشيدة للمملكة 2030، ومن خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد يمكن التقديم الآن، أما عن مصادر دخل الضمان فهي من أموال الزكاة والإعانات المالية المعتمدة من الخزينة، ومن الزكوات والصدقات وعائدات الأوقاف والتبرعات والهبات.

موعد التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تم إجراء التحديثات اللازمة على موقع الضمان الاجتماعي الجديد حتى يتوافق مع الضمان المطور، وقد تم البدء في استقبال طلبات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي 1443 اعتباراً من يوم السبت بتاريخ 20 نوفمبر 2021م الموافق لتاريخ 15 ربيع الأخر 1443هـ، ومن المقرر أن يستمر بشكل دائم.

ويجب العلم أن الضمان السابق كان لا يشتمل على الذكور القادرين على العمل حتى لو كانوا محتاجين، ولكن اليوم يشملهم الضمان الاجتماعي الجديد 1443، بحيث أنه يشمل الأسرة إذا كان الدخل أقل من الحد المانع حتى وإن كان موظفاً لكي يتوفر لديه دخل يلبي احتياجاته الأساسية، وهذا هو الهدف من الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد 1443

تستقبل الموارد البشرية الاتصالات لتقديم شكاوى أو ملاحظات أو استفسارات عن طريق العديد من وسائل التواصل، حيث توفر إمكانية التواصل مع خدمة العملاء إلكترونياً من خلال خدمة صوتك مسموع عن طريق النت أو البوابة الإلكترونية خلال ساعات العمل المحددة (من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 2:20م).

ويمكن أيضاً التواصل مع العناية بالعملاء أو الضمان الاجتماعي تويتر، كما يمكن تقديم الملاحظات والشكاوى عن طريق الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي (19911)، ويرجى العلم أنه يمكن حفظ المعلومات المدخلة عن تعبئة الطلب في أي وقت، ومن ثم استكمال عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت من خلال موقع الضمان الاجتماعي في وقتٍ لاحق باتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
الضمان الاجتماعي

العوامل المؤثرة على الضمان الاجتماعي الجديد

هناك أربعة عوامل قد تؤثر في قيمة المعاش المستحق وهم (عدد أفردا الأسرة المعالين، وإجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة، والأصول المملوكة للمتقدم، والنفقات)، حيث تحتسب قيمة الضمان الاجتماعي على أساس العوامل الأربعة المذكورة، وذلك من خلال عدد الأفراد وإجمالي الدخل المحتسب سواء المكتسب أو الغير مكتسب.

ومقارنته بالحد المانع لمعرفة هل تجاوز هذا الحد أم لا، ومن هنا يتحدد التأهل من عدمه، ويؤخذ في الاعتبار أيضاً الثروات والأصول المملوكة للمتقدم، والنفقات التي ينفقها، وقد جاء ضمن أسباب عدم الأهلية في الضمان أن امتلاك أكثر من مركبة وزيادة عدد العمالة المهنية والمنزلية عن 2، وحالة السجن.

ويجب العلم أن قيمة الضمان قد تتغير من مستحق لأخر، فهي مبالغ تتميز بأنها ليست ثابتة وتتغير من مستحق لأخر بناءً على العوامل المؤثرة وفق البيانات المسجلة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ومن يرغب في إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي للجامعات أو غيره من الجهات التي تطلب المشهد أو التعرف على موعد صرف الضمان الاجتماعي الدفعة الثانية للمتقدمين الجدد، يمكنه ذلك من الآن.

هل يؤثر حساب المواطن على الضمان الاجتماعي الجديد 1443

في ظل تداول العديد من المستفيدين لسؤال هل يحتسب حساب المواطن ضمن الدخل الشهري؟ فقد أوضح وكيل الضمان أنه لن يدخل ضمن الدخل الشهري المحتسب باعتباره أحد البرامج المساندة للضمان، ولكن صرح مستخدم العناية بالعملاء بشكل رسمي بأنه يجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل، ويعتبر حساب المواطن من الدخل غير المكتسب كما هو موضح بالصورة التالية:

العناية بالعملاء تويتر
حاسبة الضمان المطور

عقوبات الضمان الاجتماعي الجديد 1443

لم تغفل الجهة المعنية وضع عقوبات لمخالفي التعليمات الواردة بالدليل الخاص بمعاش الضمان الاجتماعي 1443، حيث أوردت عقوبات على كل عائل لم ينفق على تابعيه، كما أوضحت العقوبات الواردة على كل فرد يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق كما بالتالي:

  • العائل الذي حصل على مبالغ الضمان ولم يقم بصرفها على تابعيه يُعاقب بغرامة ل تزيد عن 5000 ريال أو السجن مدة لا تزيد عن 3 أشهر أو بهما معاً، ويتم تقديم البلاغات إلى الوزارة، ومن ثم تحيلها إلى جهة الضبط المختصة.
  • من يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق يُعاقب بغرامة لا تزيد عن 10 ألاف ريال أو السجن مدة لا تزيد عن سنة أو بهما معاً.

وجاء البرنامج بأحكام العقوبات من أجل حماية الأموال الخاصة بالزكاة والأموال العامة من الاستيلاء عليها بغير وجه حق، حيث يوجد بعض الأشخاص ممن تسول لهم أنفسهم بالحصول على المعاش وهم ليسوا من مستحقي الضمان الاجتماعي بالتلاعب مثل تزوير تقرير طبي وعدم الإبلاغ عن وفاة عائل الأسرة ومن ثم استيلاء الأسرة على مستحقاته، وعدم تسجيل زواج المطلقة أو الأرملة.

والعمل بغير التسجيل في التأمينات الاجتماعية بهدف استمرار الحصول على الضمان الاجتماعي 1443، وادعاء هجران المرأة، وعدم الإبلاغ عن التغييرات التي تحدث للمستفيد ومن شأنها الإسقاط من الضمان الاجتماعي وغيرهم، ويتاح استقبال الطلبات من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

حاسبة الضمان الاجتماعي الجديد 1443

أوضحنا فيما سبق طريقة احتساب القيمة المستحقة من دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي وفق الآلية الجديدة، والتي تعتمد على عدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب للعائل والمعالين، وهنا يرجى العلم أنها لم توفر حاسبة للضمان الاجتماعي المطور عبر موقع الضمان الجديد، لذلك قمنا بتوفير خدمة الرد على الراغبين في معرفة الأهلية والاستحقاق ومقداره.

فمن يرغب في التعرف على إجابة سؤال كم الضمان الاجتماعي المستحق حال القبول بعد صدور القرار النهائي سواء بالقبول أو الرفض أو معرفة هل يشمله رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من عدمه، فيجب عليه كتابة مجموع إجمالي الدخل الشهري (الدخل المكتسب – غير المكتسب) للعائل وتابعيه المقيمين في نفس المسكن، وعدد أفراد الأسرة بالتعليقات أسفل المقال.

تسجيل الدخل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يعتبر الدخل هو “المبالغ النقدية التي تم الحصول عليها من قبل المستقل أو أفراد الأسرة خلال العام السابق على تاريخ التسجيل في الضمان من رواتب أو عوائد من أنشطة تجارية أو مشاريع خاصة أو غيرها”، أما عن الدخل غير المكتسب، فيحتسب كاملاً ضمن الدخل الشهري، وتتنوع مصادر الدخل الذي يجب الكشف عنه أثناء إكمال الملف الخاص بالمتقدم، ولذلك يجب بعد اتباع إدخال كافة أنواع الدخل الموضحة بالتالي:

  1. الأول: الدخل الشهري وهو الأجور المالية والعينية وتشتمل على الأجور الإضافية والبدلات والمكافآت.
  2. الثاني: الدعم حكومي سواء المساعدات المالية أو العينية من البرامج الحكومية.
  3. الثالث: مشاريع خاصة داخل المنشآت التجارية والصناعية والزراعية والخدمية.
  4. الرابع: الأعمال الحرة التي ليس لها مكان ثابت مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة.
  5. الخامس: العقارات والأصول وهو الدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبان وأراضي غير زراعية.
  6. السادس: الحوالات الدائمة في حال تحويل مساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وسجل الزكاة.

ويجب تعبئة كافة أنواع الدخل بشكل كامل ودقيق حتى لا يستبعد عند الإعلان عن نتائج أهلية الضمان الاجتماعي 1443، وألا يقع تحت طائلة القانون لوجود عقوبات على المخالف، وبذلك نكون قد عرضنا كافة أنواع الدخل المقرر تسجيلها من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق، ففي حال وجود أياً من هذه الأنواع، فيجب كتابتها ضمن معلومات “الدخل”.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1443

تقوم الجهة المختصة بدراسة الحالات المسجلة في الضمان الاجتماعي خلال فترة زمنية لا تتعدى العشرون يوماً تحتسب من تاريخ التقدم بنجاح، ووفقاً للموعد المقرر للدراسة، فمن المقرر أن تُدرس الأهلية للدفعة الأولى خلال شهر ديسمبر، وفور الانتهاء سيتم إشعار المسجلين سواء بالقبول أو الرفض.

وبعد ذلك تأتي مرحلة إيداع مبالغ المعاش للمستفيدين الجدد، وهنا تتضح مشكلة التحقق من وصول مبلغ الضمان الاجتماعي لمستحقيه الفعليين، وهل صرف على التابعين أم لا، حيث تمت ملاحظة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن، ففي حال إقامة التابع مع العائل في ذات المسكن ولم يلتزم العائل بالإنفاق على احتياجات المسكن الأساسية وأفراده.

فهذه تعتبر جريمة تستوجب توقيع العقوبة المقررة بموجب نظام الضمان الاجتماعي، حيث يتم التحقق من ذلك من خلال إعداد تقارير دورية بواسطة الباحثين للكشف عن وجود أي إخلال بالالتزامات للتأكد من صرف المستحقات على مستحقيها، وعلى التابع ضرورة الإبلاغ حال امتناع عائل الأسرة عن الإنفاق على أفراد أسرته.

ولكن ما هو الوضع القانوني للعائل في هاتين الحالتين (التأكد من عدم صرف المستحقات على أفراد الأسرة + الإبلاغ بوجود امتناع عن الإنفاق على المعالين)، ففي حال ثبوت الحالتين، فتقوم الجهة المعنية بتعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية في مواجهته أو في شأنه.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يجب الآن تسجيل الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي المطور للتأكد من حالة الآيبان، حيث تغيرت الحالة من تحت التدقيق إلى تم التحقق بنجاح، وقد يحتاج البعض إلى تعبئة بياناته المصرفية بصورة صحيحة، حيث يرجع سبب عدم التحقق إلى وجود خطأ بالرقم أو أنه ليس باسم العائل.

وقد صدرت نتائج الأهلية للبعض كما صرحت الجهة المختصة من قبل أنها ستقوم بالإعلان عن النتائج تدريجياً، حيث ظهرت الحالة للبعض “غير مؤهل – مؤهل”، وعند عدم الأهلية فسوف يذكر سبب الرفض، وقد أوضحت أسباب عدم الأهلية للقبول في الضمان الاجتماعي المطور وفق البيانات الصادرة عن الجهات المعنية لأحد الأمور التالية:

  • عدد المركبات لا تزيد عن مركبة.
  • حالة السجن.
  • التواجد خارج المملكة ما يزيد عن 12 شهر.
  • توفر عدد العمالة المهنية 1 أو أكثر.
  • عدد العمالة المنزلية أكثر من 2.
  • تجاوز الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة للحد المانع.

ويجب على المُضاف كتابع في الطلب ويبلغ عمرة 18 عاماً فأكثر، أن يقوم بتسجيل الدخول من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للموافقة على الارتباط وقبول الإضافة كتابع حتى يحتسب ضمن الأسرة، حيث هناك بعض الحالات التي لم تقبل من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد نظراً لعدم الموافقة على الإضافة كتابع لعائل الأسرة.

استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي الجديد 1443

عند عدم إضافة التابعين في الملف، فهنا لا يجب رفع تذكرة للتعديل وإضافة التابعين، وإنما يجب سحب الطلب المقدم، ومن ثم تسجيل ضمان اجتماعي جديد من البداية لإسناد التابعين بعد مرور 24 ساعة من وقت السحب، ويمكن استعلام الضمان الاجتماعي الآن لمعرفة نتائج الأهلية والاستحقاق من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

ويعتبر المسكن أحد أهم أركان تعريف الأسرة، حيث يحتسب على أساس المسكن والأفراد المقيمة به مقدار الدخل والحد الأعلى لقيمة الضمان المقرر الحصول عليه عند القبول في الضمان الاجتماعي 1443، ويجب العلم أن عملية التأكد من صحة آيبان وأنه باسم المتقدم قد تستغرق بعض الوقت، لذلك يجب الانتظار حتى الانتهاء من عملية التحقق.

إعلان إيداع الضمان الاجتماعي الجديد اليوم 1443

وفقاً للموعد المحدد للصرف بالرسائل المرسلة لمن صدر لهم قرار القبول في الضمان، فقد تم البدء في إيداع معاش الدفعة الأولى للمستحقين مع بداية الساعات الأولى من صباح يوم الخميس بتاريخ العشرون من شهر يناير لعام 2022م الموافق للسابع عشر من شهر جمادي الآخرة لعام 1443هـ.

ويجب على من تم قبولهم الآن التأكد من المبلغ المودع في حسابهم البنكي ومطابقته بالرقم الموجود في خانة “الدفعات المالية” من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، وفي حال تم الدخول إلى الدفعات المالية ووجدت المبلغ المودع أقل من المستحق وفقاً لعدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل طبقاً لطريقة احتساب الضمان والاستحقاق.

فيجب مراجعة العوامل المؤثرة على الضمان الاجتماعي مثل الأصول والثروات المملوكة للمتقدم وعدد المركبات وغيرهم من الأمور الأخرى المؤثرة، ويجب العلم أن المبلغ المحدد في الجدول المعلن عنه هو الحد الأعلى لقيمة المعاش المقرر الحصول عليه، وليست القيمة المستحقة بشكل ثابت، فقد يختلف المعاش المستحق عن شخص آخر له نفس ظروفك وحالتك، ولكن الفارق بينك وبينه في الأصول والممتلكات.

كيف أعرف إني مؤهل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يتاح الإطلاع على نتيجة الأهلية والاستحقاق من خلال الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور والنقر على أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية، ثم النقر على رمز العين الموجودة أسفل خانة الإجراء، وفي حال كانت “غير مؤهل”، فيجب النقر على “غير مؤهل”، وسيعرض أمامك سجل الأهلية والاستحقاق للتعرف على سبب عدم التأهل في الضمان الاجتماعي 1443، ومن ثم الضغط على إعادة التقديم وتفادي أو تصحيح سبب عدم التأهل.

خطوات احتساب راتب التقاعد في الضمان الاجتماعي الجديد

تم إيضاح آلية احتساب الضمان الاجتماعي لراتب التقاعد، حيث يدخل الراتب التقاعدي ضمن الدخل المكتسب، وهذا يعني اعتماد 50% منه فقط، فعند حصول أسرة مكونة من 6 أفراد على راتب تقاعدي 5000 ريال، فهنا يعتمد نصف الراتب ليكون 2500 ريال، بينما يكون الحد المانع لأسرة مكونة من 6 أفراد هو 3850 ريال.

وطبقاً لآلية الاستحقاق والاحتساب الجديدة، فمن المقرر أن هذه الأسرة تستحق الضمان الاجتماعي لعدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع للضمان، ويبلغ الحد الأعلى لقيمة المعاش لعدد 6 أفراد 3850 ريال، وعند وجود أحد التابعين ممن يتعدى عمره 18 عام، فيجب الموافقة على الارتباط كتابع لعائل الأسرة، وتتم الموافقة على الارتباط من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور.

ويتاح الإطلاع على الأهلية والتعرف على تفاصيل الدفعات من خلال تسجيل دخول الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ثم برامج الدعم الخاصة بي، ثم النقر على الحساب البنكي، وسوف تظهر أمامك الحالة والدفعات المالية التي تحتوي على قيمة المبلغ المستحق.

كما يتاح الإطلاع على الاعتراضات على الأهلية، والشكاوى المالية، ومن خلال الضغط على الطلبات، ثم النقر على العين الموجودة أسفل خانة الإجراءات، سيعرض أمامك تفاصيل الطلب الخاص بك من حيث تاريخ التسجيل وحالته، وعرض عدد التابعين بالملف وعدد المنازل المشمولة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

احذف مانع الاعلانات لكي تسطيع مشاهدة هذه الصفحة