الأخبار

دليل ازياء يوم التأسيس السعودي 1727 لبسنا يوم بدينا احتفال 22 فبراير بالسعودية



دليل ازياء يوم التأسيس السعودي 1727 الذي تم إطلاقه اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 من قبل الحساب الرسمي ليوم التأسيس تزامنًا مع اقتراب الاحتفالات بموعد الإجازة الرسمية ليوم التأسيس بالمملكة، والتي ستوافق يوم الثلاثاء القادم الموافق 22 من شهر فبراير 2022 الموافق 21 رجب 1443هـ وقد تم رفع دليل لبس يوم التأسيس تحت شعار لبسنا يوم بدينا، والذي يظهر فيه الأزياء الرجالي والنسائي العريقة يوم تأسيس المملكة العربية السعودية 1727م.


لبس يوم التأسيس السعودي 1727
لبس يوم التأسيس السعودي 1727

دليل ازياء يوم التأسيس السعودي 1727 لبسنا يوم بدينا

إضافة لما سبق ذكره فان إطلاق دليل أزياء يوم التأسيس كان الملفت للأنظار فيه هو لبس النساء السعوديات بشكله العريق بطبيعته المحتشمة، ورغم ذلك ظهر بوضوح التنوع بين المناطق في طريقة ارتداءه وفق ذوق النساء آنذاك، وقد دعا حساب يوم التأسيس أن تختار كل سعودية لبس للاحتفال بيوم التأسيس قريب من زي النساء السعوديات في نفس المناطق قديمًا، ووفق ما تم استعراضه نجد التالي:


  1. أولًا المقرونة والذي تكرر ذكرها في زي المنطقة الشمالية وهو عبارة عن منديل يربط به الرأس لونه أسود كبير الحجم يتم طيه من الوسط على شكل هندسي مثلث.
  2. كذلك الشيلة من أكثر ما تم ذكره من لبس نساء المنطقة الجنوبية السعودية، وهو عبارة عن قماش أسود مزين الأطراف بخيوط ملونة ومعلق به الخرز، ويتم تثبيتها بعصبة ملونة بالأصفر والأحمر.
  3. أيضًا المخنق من لبس المنطقة الوسطى بالسعودية، وهو عبارة عن قماش شيفون أو تل شفاف يتم تخييطه كاملًا باستثناء فتحة تطويق الوجه، وكان يتم ارتداءه للخروج من المنزل كما كانت ترتديه الفتيات الصغيرات بالعمر.
  4. وفي المنطقة الشرقية بالسعودية ظهرت البطوله وهو عبارة عن غطاء للوجه ماعدا فتحتي العيون، وكان مخصص للنساء المتقدمات بالعمر، ويخيط من قماش سميك مبطن من الداخل.
  5. وفي منطقة غرب السعودية اشتهر ارتداء النساء المسدح وهو عبارة عن ثوب واسع فضفاض لا يشف ولا يصف جسد المرأة، ومكون من 5 قطع مقاساتها مختلفة طبقاتها يتم ارتداءها فوق بعضها البعض، وكان يتم صنعه من الأقمشة المنقوشة.
الأزياء السعودية العريقة
الأزياء السعودية العريقة

لبس يوم التأسيس السعودي للرجال والنساء 1727م

وقد كشف دليل أزياء يوم التأسيس الذي أطلقة الحساب الرسمي يوم التأسيس 1727 بالسعودية التباين في لبس الرجال من منطقة لمنطقة نذكرها بالترتيب التالي:

  • أولًا المنطقة الوسطى تضمن لبس الرجال بها في العقال والغترة والدقلة والمرودن والثوب والخنجر والمحزم، أما لبس النساء فشمل البرقع والشيلة والمقطع والحزام والهامة والبشت والكرته والشنطة والبخنق.
  • كذلك بالمنطقة الشمالية شمل لبس الرجال بها العقال والغترة والشماغ والدقلة للرجال، أما لبس النساء فشمل الشيلة والمحوثل.
  • كما ظهرت أزياء المنطقة الجنوبية تضمن زي الرجال الصمادة والجبة والمحزم والشبلة للرجال،أما لبس النساء فشمل والشيلة والسدرة.
  • في النهاية تضمنت المنطقة الشرقية لبس رجال متمثل في الغترة والعقال والبشت للرجال، أما لبس النساء شمل الشيلة والنشل.
  • وقد جاءت أزياء المنطقة الغربية في زي الرجال العقال والشماغ والسديري والثوب للرجال، أما لبس النساء يشمل الشيلة والمسدح.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

احذف مانع الاعلانات لكي تسطيع مشاهدة هذه الصفحة